فيما وصفه العلماء بأنه علامة بارزة على الطريق في مجال الذكاء الصناعي أعلنوا أمس أنهم ابتكروا برنامج كمبيوتر يمكنه أن يتغلب على لاعبين محترفين في إحدى الألعاب المعقدة التي نشأت في الصين قديما. وأعاد هذا الابتكار إلى الأذهان كمبيوتر (ديب بلو)، الذي تغلب في مباراة في العام 1997 على بطل الشطرنج العالمي جاري كاسباروف، لكن هذه اللعبة الشعبية - التي تسمى (جو) وتنتشر في الصين وكوريا الجنوبية واليابان - أكثر تعقيدا من الشطرنج. وقال ديميس هاسابيس الباحث في مجال الذكاء الصناعي بشركة (جوجل ديبمايند) وهي الشركة البريطانية التي ابتكرت برنامج (ألفاجو): «تعتبر (جو) قمة أبحاث ألعاب الذكاء الصناعي. إنها تمثل التحدي الكبير وتذكر بهزيمة كاسباروف على أيدي (ديب بلو) في الشطرنج».