مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قابلية الشباب السعودي ل«الدعشنة»!!

بعد أن نجحت في إرسال ما يقرب من ثلاثين شاباً سعودياً إلى ساحات القتال في الخارج، وفي محافظة لا يتجاوز عدد سكانها بضعة آلاف، تم إلقاء القبض على خلية التحريض في تمير!! هذا الحدث الذي يؤكد للمرة الألف أن وزارة الداخلية تتحمل بمفردها عبء تقصير الأجهزة الأخرى، كما يؤكد دور المواطن في الحفاظ على هذا الوطن وأهله، حيث كان لتعاون أهالي تمير مع الجهات الأمنية وإبلاغهم عن هذه الخلية وعن نشاط أفرادها دورٌ كبير في القبض عليها، وربما كانت الخسائر أقل مما هي الآن، لو تضاعفت يقظة الأهالي ولو كانت مبادرتهم قبل هذا الوقت، ولكن أن يصلوا متأخرين خير من أن لا يصلوا، وربما كان السؤال العريض الذي يجب طرحه بعد إعلان وزارة الداخلية عن القبض على خلية تمير هو التالي:
كيف نجح مجموعة أشخاصٍ في تحويل أكثر من ثلاثين شاباً إلى دواعش في محافظة صغيرة يعرف الجميع فيها الجميع؟
وللإجابة عن هذا السؤال الموجع، يجب علينا أن نقرر في البدء، أن لدى كثيرٍ من شبابنا قابلية كبيرة للتحول من الحالة الإنسانية الطبيعية إلى الحالة الوحشية العبثية، هذه القابلية هي التي مكنت أصحاب هذه الخلية وغيرها من تجنيد آلاف الشباب وتحويلهم إلى إرهابيين دون مشقة أو عناء!! وإذا عرفنا سر هذه القابلية وتتبعنا مصادر تشكلها، فسوف نستطيع الإجابة على السؤال العريض، كيف نجح هؤلاء وغيرهم بجعل شبابنا وقوداً لمعارك شرق الأرض وغربها؟
ونعني هنا بالقابلية للدعشنة، الاستعداد الذهني والنفسي الذي يجعل شخصاً يتحول بين ليلة وضحاها من شخصٍ طبيعي إلى شخصٍ يتلذذ بحز الرقاب وقطع الرؤوس، وهذه القابلية لا يمكن أن تأتي من العدم، بل لا بد لها أن تتكون وتنمو مع الإنسان منذ مراحل عمره المبكرة، ثم تكمن في انتظار من يستغلها ويقطف ثمرتها، وهذا حال كثيرٍ من الدواعش السعوديين، والأسباب التي أدت إلى تكون هذه القابلية متعددة ومتنوعة، ولكن ربما يكون أبرزها ثلاثة أسبابٍ سنتناولها في هذا المقال.
السبب الأول هو الخطاب الديني السائد لدينا في المجتمع، هذا الخطاب الذي ينضح بالحدية ويتباهى بالوثوقية المطلقة ويضيق بالمختلف، فهو خطابٌ لا يؤمن بمساحات العفو، ولا يعترف بإمكانية الخطأ، ولا يتخيل وجود مخالفٍ له، فكل مسألة من مسائل الكون لها حكمٌ شرعي واحد عند هذا الخطاب، وكل حكمٍ سوى ذلك باطلٌ وضلال، وكل مخالف لهذا الحكم فاسقٌ أو ضالٌ أو مبتدع، ومن هنا تبدأ دورة الشحن والتحريض، ولا تنتهي إلا في ساحات المعارك والفتن والدماء. ومن أكبر أخطاء هذا الخطاب إصراره الدائم على صبغ جميع الأمور والصراعات بصبغة دينية، ومحاولة حشر الدين في كل حدثٍ يحدث، وهذا التقييم الأيديولوجي للأمور جعل الناس مضطربين في وزنهم لما يحدث، فالواعظ البسيط الجاهل يتغلب على التحليل السياسي العميق، وعلى الشرح الاقتصادي الدقيق، لمجرد أنّه جعل الميزان دينياً بحتاً وإن كان الموضوع لا علاقة له بالدين!! ولذلك يبدو من الواجب على أصحاب هذا الخطاب أن يعودوا بخطابهم إلى مساحته الأصلية، وأن يكفوا عن استخدام الدين للتعبير عن آرائهم المريضة والمضحكة، كما يجب على الناس أن تكف عن هوس الاستفتاء والبحث عن أحكامٍ أمور ليست من الدين في شيء، فهذا الطابع الحاد لهذا الخطاب -بالإضافة إلى نجاحه في صبغ جميع الأمور بالصبغة الدينية- هو ما شكل المصدر الأول لتكوّن هذه القابلية البليدة للدعشنة، فمن يلبس كل أمر لباس الدين، ثم يملك حكماً قطعياً لكل أمر، ويعادي كل من خالفه في هذا الحكم، فهو جاهزٌ للدعشنة وما شابهها.
أما السبب الثاني لهذه القابلية فهو غياب المدارس الفلسفية والمناهج النقدية في حياة المجتمع السعودي، ولعمري ما أفلح قومٌ بارزوا الفلسفة وعلوم العقل والمنطق بالمحاربة، وجعلوها بضاعة كاسدة، وكما قال المعري رحمه الله:
هذا الغياب لمفهوم الفلسفة والنقد والمناهج التجريبية هو الذي جعل كثيراً من أفراد المجتمع ينساق خلف الجهل والخرافة، ويكون هذا الانسياق في أكمل صوره حينما تتدثر هذه الخرافة بلباس الدين، إلا أن هذا الانجراف وراء الجهل برز في مواطن كثيرة لا علاقة لها بالدين، كما حدث في أوهام مطاردة الثراء السريع عن طريق المساهمات وسوق الأسهم، وكما حدث في قضية ماكينة سنجر وغيرها من الحوادث التي تدل على غياب العقل الناقد والمتسائل، فالمجتمع الذي يعلي من شأن الحفظ والتلقين في مقابل الفهم والتجربة ومدرسة البرهان، هو مجتمع قابل للانجراف وراء كل دعوة مهما بدت ساذجة وسخيفة، ولذلك على هذا المجتمع أن لا يبدي الدهشة والاستغراب في كل حادثة ينجرف خلفها جزء من أفراده، فمحاربة الفلسفة والمنطق لن تنتج لنا سوى قطعان يمكن سوقها، وهذا أمر خطير لا ينبغي القبول به ولا المراهنة عليه في تطويع الناس وترويضهم، مهما بدا الأمر مغرياً لبعض مراكز القوى والتأثير، فهو سلاحٌ ماضٍ في يد كل من يحسن استخدامه.
أمّا غياب مناشط الترفيه وتفريغ طاقات الشباب، وعدم شعورهم بأنّهم جزء من صناعة مجتمعهم وواقعهم، وإحساسهم بالغياب التام عن مشروع الوطن التنموي، فهي ثالثة الأثافي في موضوع القابلية، فهذا المجتمع الذي تشكل فئة الشباب العمرية ما يقرب من 60% من أفراده، هو المجتمع الوحيد في هذا الكوكب الذي لا يوجد فيه مسارح ولا دور سينما ولا مراكز رياضية تحتوي شبابه، كما لا يوجد به فعاليات فنية أو ثقافية حقيقية، ولا يوجد به مرافق سياحية أو ترفيهية، وغياب جميع هذه المناشط والفنون هو الذي خلّف فراغاً هائلاً في أرواح الناس، مما جعلها تصاب بالتصحر والتبلد، وهذه هي الأرضية المثالية لنمو القابلية وبروزها، ولذلك علينا أن نكف عن الرضوخ لرغبة بعض الأشخاص الذين نجحوا في شيطنة كل هذه المناشط وتحريمها، بينما يقضي هو وعائلته إجازاتهم في الغرب والشرق بحثاً عن هذه المناشط وما توفره من البهجة، وهنا يأتي دور أجهزة الدولة في تبني خيار الوسطية والانفتاح والبدء بوضع نواة هذه المناحي الترفيهية لتفريغ طاقات الشباب واحتواء فورتهم وعنفوانهم، أمّا مواصلة الرضوخ للفكر المتشدد والتحريم الذي ما أنزل الله به من سلطانٍ فلن ينتج لنا سوى مزيدٍ من الأشخاص القابلين ل«الدعشنة» و«الدربنة».
الخطاب الديني الذي يحتاج للمراجعة والإصلاح، والمناهج الفلسفية والنقدية التي ينبغي حضورها وتكثيفها في المجتمع، والمجتمع الذي يوفر جميع خيارات الترفيه المباحة ويستوعب طاقات الشباب وعنفوانهم، هذه الأمور الثلاثة التي ستحول دون مواصلة تناسل الدواعش والإرهابيين، ما سوى ذلك هو حوم حول الحمى ومواربة وقتية، وترحيل ساذج للأزمة، وكل ذلك لن يبلغ المأمول ولن يحقق المبتغى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.