سعيد عقل عروبي.. منكفئ على ذاته. مازال عالقا بذاكرتي ذلك المشهد وهو يصرخ بأعلى صوته على قرار رحيل منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان في الثمانينيات الميلادية – خلال الحرب الأهلية اللبنانية – قائلا: (خليهم يغوروا خربوا البلد). بل إنه تمادى ليبدي تأييده لدخول القوات الإسرائيلية واجتياحها للبنان 1982م كنت أدرك أنه موقف رجل غاضب من جراء ما آل إليه الوضع في لبنان الذي دمره التناطح بين التيارات والطوائف اللبنانية المتصارعة، وأصبح مسرحا للقوى الدولية ولبعض دول الجوار للعب على ترابه في سعي محموم لتحقيق أجندات خاصة ومقيتة تراعي مصالح ومنافع شخصية ضيقة وتنسى أو تتناسى البعد الأخلاقي والإنساني لبلد دمرته الحرب ومزقه الاقتتال، كنت مدركا أنه عاشق فلسطين وعرّاب المنافحة عنها شعرا ونثرا.. أَوَلَيس هو القائل: لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي. لأجلك يا بهية المساكن. يا زهرة المدائن.. يا قدس.. يا قدس.. يا مدينة الصلاة أصلي. عيوننا إليك ترحل كل يوم تدور في أروقة المعابد. تعانق الكنائس القديمة وتمسح الحزن عن المساجد. هو سعيد عقل الشاعر والناقد والمفكر والإنسان. كتب دراسة نقدية تحليلية من جزأين لشعر نزار قباني، فكان رائعا في تعاطيه مع المفرد اللفظي لنزار، وفي تمازجه مع الطرح الفكري والمحمول الدلالي – السيمولوجي – لقصائد القباني. يعتب عليه البعض في دعوته إلى استبدال الحرف اللاتيني بالعربي الذي كتب به أروع قصائده وأشعاره، ولكني أجد له بعض العذر فهو عبقري ذو مسحة سريالية تتسم في الغالب بالغرائبية، فهو يشطح غير عابئ بما سيجلب عليه ذلك من غضبة البعض، فنجده يُنظّر ويخوض في آراء فلسفية، ويدبج وجهات نظر قد يصلح بعضها للتطبيق في حين يظل الآخر منها غير مُتصَور أن يكون مُفعّلا على أرض الواقع. فهو يطرح نفسه كمفكر ومنظر، ونحن نراه ظاهرة شعرية أجدر بالدراسة والتحليل، أوليس العبقرية والجنون صنوان؟ هو عبقري الجنون وهو جنون العبقري إن أبدع ونحن نحبه وبه نجن. أوليس هو عاشق لبنان وهو من عظّم من شأن لبنان حتى جعله كوكباً بذاته، وإن العالم لا يماثل لبنان فهو الأجمل والأروع والأعظم؟ هو غريب في فنتازيته التي يترجمها قولا وممارسة، فهو القومي الذي بدأ حياته عروبياً عاشقاً لثرى الأراضي العربية والمتغني بأمجادها ليتحول مع السنين إلى كيان إنساني منطوٍ على ذاته وبلده فقط، ضاربا بكل شعارات العروبة والقومية العربية عرض الحائط وأمسى بها كافرا. هو التناقض وهو أحيانا أخرى الوضوح، هو ثنائية الحب والكره وثنائية الكفر والإيمان هو الجمال والقبح، ويظل كالمتنبي يملأ الدنيا ويشغل الناس، هو صادق مع نفسه، وواضح في مواقفه، ونحن لا نملك إلا أن نحبه بكل تناقضه. أوليس هو المسيحي الذي يحضر قداس يوم الأحد ليطل علينا في ذات المساء بقصيدة إسلامية مبرزا ذلك الجمال الروحي والبعد المتسامي للمقدس الإسلامي؟ ونجدنا نردد معه في خشوع: غنيت مكة أهلها الصيد والعيد يملئ أضلعي عيدا فرحوا فلألأ تحت كل سما بيت على بيت الهدا زيدا إلى أن يقول: يا قارئ القرآن صل له، أهلي هناك وطيب البيدا من راكع ويداه آنستا، أن ليس يبقى الباب موصودا. ويظل سعيد عقل بقية من بقايا ذلك الزمن الجميل به نسعد وله نغني.