قبل 4 سنوات كتب عبدالله بخيت مقالة في الرياض تحت عنوان «اللحية الداخلية»، مستنتجاً فيها أن الصحوة في السعودية تشكّلت من 3 طبقات: المطاوعة، والدعاة، واللحية الداخلية (النفاق الاجتماعي). وأظن أن بخيت كان محقاً لو أنه ضمّ مع هذه الأسباب سبباً مهماً يتمثّل في قبيلة الكَتَبَة. فلو كان لدينا كتبةٌ حقيقيون ينطلقون من وعيهم لا من وعي المؤسسات الرسمية أيام تسلقت الصحوة على جسد الوطن دون محابات أو تصفيق أو تضليل لكان جميع هؤلاء «الداعشيين» الآن كوادر وطنية تعالج الجروح العربية، بدل ذر الملح عليها بعد السلخ. التاريخ يعيد صناعة الحدث في صور مختلفة، وما أشبه اليوم بالبارحة. ففي الوقت الذي كان يدّعي المثقفون فيه محاربة التيارات المتشددة التي طبّل بعضهم لها في أفغانستان نجدهم -الآن- يحملون في جيوبهم قلماً ومقصاً، القلم لجوقة التطبيلات الصحفية، والمقص لاجتزاء المواقف من سياقاتها وتوظيفها في سياقات أخرى. تجدهم -على سبيل المثال- يقفون حيال جنوبلبنان وفلسطين المحتلة بموقف، وفي سوريا والعراق بموقف آخر، وفي إيران والبحرين واليمن بموقف رابع، وفي الربيع العربي بموقف خامس.. إلى آخر التغريبة العربية. والغريب أن جميع هذه المواقف المتخالفة أتت -صدفةً- متماهية مع الخطاب الرسمي! والأغرب أن نجد بعضهم يبرر لتاريخ «الدعششة»! من الطبيعي جداً أن تكون للمملكة مواقف سياسية واستراتيجية خارجية تعمل عليها وفق ما تجده صالحاً لأمنها واستقرارها الوطني، ولكن من غير الطبيعي أن يكون جميع كتابنا في جميع صحفنا اليومية بلا استثناء ينطلقون من ذات الاستراتيجية! ولقد قيل في الحديث الشريف «اختلاف أمتي رحمة». على المثقف أن يحدد بوصلته، وأن يكتب ما يراه، وأن يصوّب أخطاء غيره بمحبة للوطن ولأبنائه دون تبعيّة لخطاب أحد.