في العادة حين تكون العاطفة محتدمة، جامحة، منحازة، فإننا لا نكون بإزاء شيء إلا أن عقلنا ينعصر عصراً فلا نرى إلا فتاته في حديثٍ منفعل أو رأيٍ متطرف منغلق أو سبابٍ حاد أو شتيمة غير لائقة، وفي العادة يكون هناك تلازم بين ذلك الحال وحالتي الرضا والغضب. ليس في الغضب وحده يتحول العقل إلى فتات، ولكنه قد يكون كذلك حتى في حال الرضا حين تكون عاطفتنا جموحة.. إنما هل عقلنا العربي عقل عاطفي؟ الذي يمكن ملاحظته أن العقل العربي عقلٌ مشدود إلى العاطفة لأن الذي يغلب علينا أننا: انفعاليون في أحاديثنا، متطرفون في آرائنا، منغلقون على اعتقاداتنا فيما يتصل بقيمتنا وقيمة الآخرين من حولنا.. إننا على هذا الحال -في الغالب- حين نغضب وحين نرضى، لأننا واقعون في أسر ذاتي لذواتنا، إننا ذاتيون لدرجة أننا مأسورون لذواتنا، وإننا ذاتيون لدرجة أن عقولنا مأسورة هي الأخرى لذواتنا، فهي مأسورة لعواطفنا.. وفي مثل هذا الحال يقع العقل الضخم في شرك العاطفة، إنه ينصبغ بصفتها فيتحول إلى عقل عاطفي.. هكذا نحن في الغالب. إن عقلنا عقل عاطفي. هناك اختلاط، في العادة العقل في مكان الرقيب لكنه هو يقع تحت سطوة العاطفة، إنه يتحول إلى عقلٍ مطواع لعاطفة ذاته أكثر من كونه موجهاً أو رقيباً. كما أن فطرة النفس يمكن أن تتحول إلى نقيضها فإن فطرة العقل يمكن أن تتحول إلى نقيضها فيتساوى هو والعاطفة. إذا أردنا أن نبرر هذا بتصور يخرجنا من المعنوي إلى المحسوس، ومن الفكرة إلى المثال.. فإنني لا أستبعد أن يكون من ناتج احتدام عاطفتنا هيجان كيميائي يحيد العقل عن صفته. في النهاية كل أفكارنا تمثل تمثيلاً كيميائياً بسيالات عصبية لها صفة الكيمياء، ربما كان من أثرها أن تتحول عقولنا إلى عقول عاطفية. في حالة الغضب –مثلاً- كيمياء الجسم كلها تحتدم وتتبدل، إنه زلزال انفعالي يقلب الكيان الكيميائي للدماغ البشري فتتعطل معه ملكات العقل حتى أنه يماثل اللاعقل فيكون انفعالنا هو عقلنا ويكون عقلنا هو ردة فعلنا الأهوج. ربما نتساءل: إذا كان الأمر هو هذا فإنه يشبه ما هو خارج الوسع، كيمياء تتبدل وطبيعة معنوية أو نفسية تتبدل، ماذا نصنع؟ لكن المسألة في انحسار أثر العقل ابتداءً، المسألة في عدم إعطاء العقل فرصة لينظر ويحلل ويوجه، في اللحظة التي لا يفعل فيها العقل ما ينبغي أن يفعل يقع أحدنا في شرك العاطفة، في فخ الانفعال على وجه التحديد. إن صفة العقل حين تكون متعالية معزولة عن تأثير ما هو خارجها تمنع أحوالاً كارثية لا تخطر لنا على بال، أعني أن عقلنا حين يتروى وينظر في العاقبة -على الأقل- يتحول إلى إنسان، الإنسان كله يصبح عقلاً شديد الضخامة، حينها تغرق فيه العاطفة والانفعالات وتقع كل أعضاء أجسادنا في الأسر، فلا نخبط في الحديث شتماً ولا سوءاً، ولا نبطش ولا نعتدي ولا نؤذي ولا نتطرف ولا نتهور، ولكم أن تتخيلوا النقيض المقابل لذلك الحال.. لكن إذا كان هذا فيما يتصل بحال العقل في مقابلة عاطفة الغضب فكيف ننظر إلى حالنا حال الرضا؟ هل سنشبه المتنبي الذي قال: ولو لم تكوني بنت أكرم والدٍ لكان أبوك الضخم كونكِ لي أُمَّا الحقيقة أنه نعم وزيادة، إن عقلنا يوشك أن يكون عقلاً متعدداً، ليس عقلاً واحداً، إنه عاطفي سلبي وعاطفي إيجابي في نفس الآن، وكل صفة من الصفتين تمد الأخرى بما تشتهي وهي منتشية، حتى نظام القيمة في أذهاننا نظام عاطفي -إلا ما ندر-. إذا كان أقرب المخاطبين بالنص القرآني العظيم هو العقل العربي فماذا يمكن أن نفهم من الآية الكريمة: «ولا يجرمنكم شنآن قومٍ على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى». الشنآن عاطفة سلبية فقط، والعدل عاطفة وفعل، الشنآن عاطفة يمكن أن تكون منحسرة الأثر، لكن متى؟ حين تغلب الفكرة الإيجابية، حين تغلب صفة العقل على وجه التحديد، ولذلك فإن العدل عاطفة لأنه محو لعاطفة سلبية مقابلة، هو مؤثر عقلي ماحٍ فيه رغبة الاستعلاء على عاطفتنا السلبية، ثم هو بعد ذلك فعل لأنه لا يأخذ معناه الكامل إلا بنفاد «بالدال» أثره في الواقع الإنساني.. دعونا نتفق أننا حتى بالاعتبار الأخلاقي ينبغي أن ننفك عن هذه الطبيعة الغالبة، عن طبيعة العقل العاطفي. ليست هذه صفة جينية في العقل العربي، إنها صفة طارئة وإن كانت مكتهلة طويلة الأمد. العقل الذي يفك أسر نفسه، إنه يمكن أن يتحرر من سطوة عاطفته حين يضعها في مكانها الصحيح. في العادة العقل لا يفسر الأحداث المحيطة تفسيراً شخصياً حتى في مستوى الأشخاص بقدر ما يفسرها تفسيراً موضوعياً، لكن العقل العاطفي على النقيض من ذلك تماماً لأنه يفكر بعاطفته التي انصبغ بطبيعتها. نحن هذا حالنا، نتصور الناس والأحداث في احتدامٍ شخصي معنا. هذا خطأ، ما هو الحل إذا؟؟ هو -بوضوح- في التسامح ونفي التعصب ونقض وهدم أفكارنا المسبقة عن أنفسنا وعن الآخرين، أن نتشرب حياد الأطفال على وجه التحديد.