التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسد ليس إلا حالة نفس متأزمة
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2014

لم أكن أدرك مدى تجذر الاعتقاد في المجتمع بقدرة عين الحاسد على التسبب بالأذى إلا بعد تكرر سماعي لقصص كثيرة منها على سبيل المثال جمع المسؤولات عن الضيافة في الدعوات والأعراس وبناء على طلب الداعية بقايا الشاي والقهوة من أقداح المدعوات باعتبارها أثرا، وإعطائها لها لاستخدامها في دفع ضرر الحساد وعيونهم، ولأن تلك العادة انتشرت فقد أصبح من الطبيعي أن تسأل أحيانا في نهاية الحفل أي صاحبة دعوة عما إذا كانت ترغب في تنفيذ هذا الإجراء!
وأحب هنا أن أسجل بعض التساؤلات والنقاط:
- ما مبعث الحالة النفسية التي تشكك في نوايا الآخرين، وتجعل صاحبها يتبنى موقفا مسبقا يعتبر أن الأذى الذي قد يصيبه بسبب عيونهم؟ ألا يعبر هذا الشعور عن عدوانية وقلق وضيق حيلة؟
- أجمعت معظم تعريفات الحسد - بغض النظر عن بعض ممن يفرق بين الحسد والعين - أنه شعور شخص بالحقد على أحد، وتمنيه زوال النعمة عنه دون أن يستطيع فعل شيء لأن التمني في نفسه، ولم يرد في تلك التعريفات أي توضيح لكيفية فعل السحر على أرض الواقع.
- قال تعالى (ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير) وإذا لم يستطع كثير أهل الكتاب أن يحققوا ما تمنوه فهذا دليل على أن الحسد ما لم يقترن بفعل مادي ملموس لا يمكن أن يؤثر، وإذا حدث لأحد مكروه فهو من المصادفة ومن باب المقدر له لا أكثر.
- إذا كان بإمكان الحاسد أن يجلب بعينه الضرر للمحسود فمعنى ذلك أن لديه قدرة خفية وخارقة تستطيع أن تمرض وتميت وتؤذي وهو ما لا يقول به عاقل ومؤمن، وقد نفى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقع ضرر لم يكتبه الله على أحد حتى ولو اجتمعت إرادة الأمة على ذلك.
- هل رفض بعض الناس القبول بما يصيبهم أوعجزهم عن تفسير الأسباب يجعلهم يسارعون إلى تعليل ذلك بالإصابة بالعين؟ وهل يمكن لبقايا شراب من أشخاص، أو ما تمسح به العتبات أن يدفع العين ويبعد أثرها وأذاها؟
- من المعتقدات التي كانت سائدة في أوروبا خلال القرون الوسطى وقبل اكتشاف الجراثيم والميكروبات والاضطرابات النفسية والعقلية التي تصيب البشر أن الأمراض يتسبب بها السحرة، لذلك صدرت أحكام بإعدام كثير منهم بالشبهة، رغم نفيهم تهمة السحر.
- تعلمنا من الصغر أن أركان الإيمان هي: الإيمان بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، فالخير والشر لايحدث إلا بتقدير الله، وحسب ما ورد في الحديث النبوي فإن ما يصيب الإنسان لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
الحسد شعور وسلوك مرضي يجب أن يجتنبه الإنسان السوي، وهو داء ينهك الجسد ويفسد الأود كما قال الجاحظ، وعلى المؤمن أن يثق بالله وبما قدر له، وانتشار الاعتقاد بأثر الحسد مؤشر على حالات الخوف والوهم وافتقاد الثقة في النفس والعجز عن مواجهة الحقائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.