الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حياة الثقافة
نشر في الرياض يوم 05 - 11 - 2013

فعل التجديد في الفضاء الاجتماعي، هو ممارسة تراكمية متواصلة ومستديمة، ولا يمكن أن يتحقق فعل التجديد في أي بيئة اجتماعية بعيدا عن قانون التراكم .. لذلك فإن حيوية وفعالية المثقف تتجلى في مساهمته لفعل التجديد والتراكم.. بمعنى أن كل غرسة معرفية تجديدية، هي خطوة إلى الأمام في مشروع التجديد
كل الوقائع والحقائق الثقافية والمعرفية، تثبت بشكل لا لبس فيه، أن لا حياة حقيقية للفكر إلا بالجدل والمفاكرة المتبادلة، وأن لا حياة حقيقية للثقافة إلا بالمثاقفة وإثارة السؤال والبحث عن مشروع إجابات عن كل الأسئلة، وأن هذه الإجابات، مهما كان عمقها وحيويتها، لا تشكل إجابات نهائية وأخيرة، وإنما هي إجابات قابلة للتطور والتجدد .
في مثل هذا المناخ وبهذه العقلية النقدية يتطور الفكر وتتقدم الثقافة.
وإن الخطر الحقيقي والجوهري الذي يواجه الفكر والثقافة، هو خطر الجمود واليباس المعرفي؛ لأن هذا الجمود ومتوالياته النفسية والثقافية والاجتماعية، هو الذي يعطل إمكانية الانسان عن الفعل والإبداع.
من هذا المنطلق نحن نقترب إلى عالم الفكر والثقافة، وبدون هذا المنطلق تتضاءل إمكانية التأثير وترك بصمات نوعية في مسيرة الثقافة الإنسانية.
لذلك كل ممارسة تستهدف إماتة الجدل والنقاش في الفضاء الثقافي، هي ممارسة ضد المعرفة والثقافة، حتى لو صدرت من أرباب الفكر والثقافة. لأنه لا حياة ثقافية فعالة وحيوية وحقيقية إلا بالنقاش والجدل والحرية والتفاكر والمثاقفة والقول والقول المختلف.
وفي سياق تأكيد هذه القيمة في الفضاء الثقافي والاجتماعي نود التأكيد على النقاط التالية :
1 إنه مهما كانت الصعوبات والمشاكل التي يعيشها المجتمع والتحديات التي تواجهه، من الضروري إبقاء الحياة الثقافية حية وحيوية، لأنها هي أحد الروافع الأساسية لهذا المجتمع، لكي يخرج من مشاكله، ويستجيب بشكل إيجابي لتحدياته.
وإن الدعاوى التي تقول إن المجتمع ما دام يعيش مشاكل وتحديات، فينبغي أن نغطي جدلنا الثقافي وحيويتنا الفكرية . وهي دعوى مهما كانت دوافعها هي مضرة للثقافة والمجتمع في آن؛ لأن إماتة الحياة والحيوية للثقافة، هي في المحصلة النهائية إماتة للمجتمع، ولا مقايضة بين الثقافة والمجتمع . وفي هذا الإطار من الأهمية بمكان الخروج من ذهنية وعقلية إخفاء تنوعنا الثقافي وجدالاتنا الفكرية فهي من عناصر قوتنا، وليس عيبا نخفيه أو ثغرة نعمل على سدها ..
فليمارس المثقفون والمبدعون حيويتهم وفعلهم المعرفي في فضاء الثقافة والمجتمع.
ووجود آراء وقناعات متفاوتة حول رؤاهم ومشروعاتهم الإبداعية، هي حالة طبيعية، ولا تخلو حياة اجتماعية وثقافية منها، فالرتابة هي التي تميت المجتمعات، وحالة الجمود العقلي والفكري، هي التي تخرجها من التاريخ . ومن يبحث عن تأبيد السائد بدعوى أن اللحظة ليست هي اللحظة المناسبة للحياة الثقافية والفكرية الجادة والناقدة، هو في حقيقة الأمر يعيش حالة الرهاب من التغيير والتجديد ويغطي حالة الرهاب بمثل هذه الدعاوى والتبريرات.
فالنقد الثقافي، والممارسة الفكرية المبدعة، لا يميتان المجتمعات أو يضعفانها أو يعريانها تجاه خصومها . بل هما اللذان يقويان المجتمعات، ويمنحانها القدرة على الفعل النوعي وتجاوز كل المعيقات والعثرات.
2- إن عرقلة الجهود والأنشطة الثقافية أو جعل العصي في دولاب حركتها، بصرف النظر عن نوعية تلك الجهود والأنشطة، يضر بالحياة الاجتماعية والثقافية معا . ووجود قناعات متباينة بين أطراف وأطياف مجتمعية عديدة تجاه هذه الجهود أو نوعيتها، ينبغي أن لا يعالج بالإلغاء والمنع؛ لأن الإلغاء يصحر الحياة الاجتماعية والثقافية ويدفع الأمور باتجاه رأي واحد ونمط ثقافي واجتماعي مغلق..
إننا من مختلف مواقعنا ينبغي أن لا نخاف من الفكر والثقافة، لأنهما من عناصر قوة أي مجتمع . وإن الاختلاف في القناعات حالة طبيعية، ولا خيار فعالا أمام حقيقة الاختلاف، إلا بالسماح للجميع بالتعبير عن قناعاتهم وأفكارهم .
فمجتمعاتنا تحيا بالثقافة والمعرفة مهما تعددت اتجاهاتها وتنوعت مقارباتها.
ومن يبحث عن حياة مجتمعية بعيدا عن حرية الثقافة والجدل الفكري، فإنه لن يحصد إلا المزيد من اليباس والاهتراء الاجتماعي والثقافي..
3 إن فعل التجديد في الفضاء الاجتماعي، هو ممارسة تراكمية متواصلة ومستديمة، ولا يمكن أن يتحقق فعل التجديد في أي بيئة اجتماعية بعيدا عن قانون التراكم .. لذلك فإن حيوية وفعالية المثقف تتجلى في مساهمته لفعل التجديد والتراكم.. بمعنى أن كل غرسة معرفية تجديدية، هي خطوة إلى الأمام في مشروع التجديد.. لأن التجديد في تجلياته النهائية هو مجموع الجهود والخطوات والمبادرات التي كانت تستهدف تفكيك السائد أو نقده وصناعة البديل برؤية تجديدية أو خطوة إصلاحية أو مبادرة تصحيحية .. من هنا فإن القبض على أفق التجديد، يتطلب من المثقف أن يواصل فعل صناعة الوعي، وشحذ همم الناس باتجاه التفاعل الإيجابي مع قضايا عصرهم وتصليب إرادتهم صوب انجاز وعودهم المعرفية في واقعهم الاجتماعي والإنساني .. لذلك فإن جمود المثقف على مستوى العطاء المعرفي أو القناعات الفكرية ، يؤدي إلى جمود الحياة الاجتماعية .. لأنه لا حيوية اجتماعية بدون حيوية فكرية ومعرفية.. وحين يتخلى المثقف عن دوره المعرفي الصانع للوعي الجديد والآفاق الجديدة، فإن هذا الفراغ تسده شرائح اجتماعية أخرى أو مؤسسات إعلامية وثقافية أخرى .. لأن الحياة الاجتماعية لا تحتمل الفراغ ، فإذا لم يقم المثقف بدوره على هذا الصعيد، ستبرز على السطح قوى أخرى تمارس ملء الفراغ بصرف النظر عن مدى معيارية أو صوابية ما تقوم به هذه القوى الأخرى .. فتخلي أي شريحة اجتماعية عن دورها ووظيفتها، لا يساوي على المستوى العملي فراغ الساحة من تأثيرات ومؤثرات أخرى ..
لذلك فإن الحياة الاجتماعية الحيوية والجادة والمشغولة بقضايا كبرى متعلقة بتقدم هذه المجتمعات ، هي نتاج طبيعي أو مباشر لطبيعة الأفكار والمعارف التي سادت أو تسود هذه الحياة الاجتماعية .. فإذا كانت المعارف نهضوية فإنها ستنعكس على الحياة الاجتماعية وسيشعر الجميع بعملية التحول الاجتماعي صوب النهضة .. أما إذا كانت الأفكار والمعارف تسوغ السائد وتبرره ، فإن الحياة الاجتماعية، ستعيش صعوبات حقيقية على مستوى مدى حفاظها على عناصر قوتها وحيويتها..
من هنا فإن طبيعة الثقافة السائدة في المجتمع، تحدد إلى حد بعيد طبيعة الحياة الاجتماعية وأولوياتها وخياراتها..
لذلك فإن المثقف يتحمل مسؤولية كبرى على هذا الصعيد.. وثمة ضرورة اجتماعية ومعرفية دائمة، لعدم تخلي المثقف عن دور ووظيفة صناعة الأفكار والمعارف القادرة على نقل المجتمع من طور إلى آخر أكثر حيوية ودينامية وتطوراً وقبضاً على أسباب تقدمه..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.