يا الله يا والي تصرف ليالها يا والي الدنيا عليك اعتدالها ياسامك ٍعرشه على قبة السما يا محصيٍ دقاقها مع جلالها نشكرك يا المعبود يا الله لك الثنا لك الحمد يا منشي سحايب خيالها لك الحمد ثاني عد ما ذعذع الهوى ولك الحمد ثالث عد سافي رمالها ولك الحمد رابع يا الولي قايد الرجا يا عالمٍ حرامها من حلالها على بسطة الدنيا وأمانٍ على الوطن ونصرة هل التوحيد ورفاع جالها يا حزةٍ تبغى لها الحمد والثنا نثني على اللي ما يخيب سوالها يديم أبو تركي على العز والبقا اللي حمى الاسلام واحيا مجالها أسباب ما قلته وهيض بخاطري شفت العجايب يعجب البال بالها نجدٍ تبسم وشاقني ابتسامها مع زينها تطرب أهلها بدلالها قلت آه أبا أسأل نجد تعطيني الخبر وش ذا التبسم معجبة وش بدالها لعلها في ذا الطرب زادها الطرب ويزيدها الإله بأفخر مثالها يا نجد اسألك بالذي خلق النوى محيي العظام البالية بدحالها وش ذا التبسم خبريني وعجلي تراه يفرحني وقلبي صفالها قالت نعم اطرب وانا اللي يحق لي لعاد حالي بدل الله حالها من عقب ماني أول نشكي العرى لبست تاج العز وزاهي جمالها اسحب ردونه من فضل سامك السما يرسل على شرق وجنوب وشمالها من مد ربى ثم من مد حاكم الملا شيخ الجميع الطايلات اعتنى لها وراي ما اطرب يا فتى الخير عادنا وانته تشوف بعينك ماشيٍ غبالها دوك الدول في حرها كيف صابها تروج في معظم القهر في قتالها وأنا مريحة ما اختشي كود خازي على تاج العز كامل خصالها عليه السعد مكتوبٍ الحظ والبقا والراية الخضراء ترفرف بعالها قلت آه يا نجد لعلك لذا الطرب عسى شيخك دايمٍ عن خلالها نهنيك يا نجد بذا الشيخ شيخنا عبدالعزيز وعزنا عن أرذالها عبدالعزيز اللي ملكها ونالها من الشرق الى الغرب وباقى كوالها عبدالعزيز اللي حمى الدين واعتنى بالعروة الوثقى وجود حبالها عبدالعزيز اللي عديم بزمانه غيث اليتامى في الليالي نحالها عبدالعزيز هو سيف الله فيي أرضه اللي كسا الكعبة وبالله حمالها الشيخ أبو تركي له المجد والفخر شيخ الملوك اللي بطل اقفالها شيخٍ نماري به أعدانا ومن بغى هو عزنا ناموسنا عن ليالها شيخٍ على الحكام ما شفت مثله لا والذي خالق رواسي جبالها وسميت قافي والسلامة لشيخنا مع جملة آل سعود نوادر عيالها مني عليهم عد ما هل هاطل سلامٍ أحلى من حلاوي زلالها سلام صافي من صديقٍ لصادق من لب قلبٍ صادقٍ بالغلا لها ويا الله عسى عينٍ تعادي شيوخنا تعطى العمى ما ينفع الدوا لها صلوا على المختار يا حاضرينها ماناض برقٍ واسبلت في همالها على النبي وإعداد من حج واعتمر وما لمت الدنيا بعالي سهالها الشاعر: هو سليمان بن قماع من أهل الرياض كان شاعراً وراوية عاش في القرن الرابع عشر الهجري. دراسة النص: يحمد الله ويثني عليه ثم يدعو للملك عبدالعزيز بالعز وطول البقاء فقد حمى الإسلام وأعاد مجده ثم يصور نجد فتاة حسناء تبتسم سعيدة فيخاطبها الشاعر متسائلاً عن سبب هذه الابتسامة فيكون جوابها بأنها كانت تعاني من الفقر والحاجة قبل الملك عبدالعزيز الذي ألبسها تاج العز فأصبح لها مكانة مرموقة بين الدول ويهنئها الشاعر بذلك ممتدحاً الملك عبدالعزيز الذي يرى أنه فريد عصره ويلقبه بسيف الله وأنه كريمًا في عطائه أشبه بالغيث للأيتام ويختم قصيدته بالسلام على الملك عبدالعزيز وعلى آل سعود ويدعو بالعمى على كل عين تريد معاداتهم. والنص السابق يبين لنا كيف أن الأمن كان الأمنية الغالية التي حققها الملك عبدالعزيز للوطن ولقد أستشعر هذه النعمة جميع الوطن على حد سواء فمن الجنوب هذا الشاعر جبران بن حسن القحطانى يمتدح الملك عبدالعزيز الذي حقق الأمن في الجزيرة العربية قائلاً: يا راكبٍ عثوا السنام آركيه ترعى غصون الراك والبدو مسنين تجعل مسير العشر يوم وعشيه تلفي بلاد اللي يغيث المساكين عبدالعزيز اللي عزومه قوية لا جا نهار ٍ فيه صفق ودنادين من قبله القراش توخذ حذيه ومن عقب حكمه ما حدٍ شق في الدين يامن به اللي زارعٍ له ركيه في الحدب كنه في قوي الضلاعين فالشاعر يخاطب نجاباً يمتطي ناقة ضخمة ( آركيه) قد رعت أغصان نبات الآراك في حين يعم القحط أراضي البدو وهذه الناقة سريعة العدو تختصر مسير عشر الليالي في يومٍ ونصف يوم وعلى راكبها أن يقصد الملك عبدالعزيز الذي هو غيث المساكين كناية عن كرمه ثم يصفه بالشجاعة عندما يعلو صوت السلاح في أرض المعركة، وكيف أنه قبل حكم الملك عبدالعزيز كان يعم السلب والنهب حتى أن ضعفاء الناس ممن يتكسبون بجمع الحطب وجز الحشائش لم يسلموا من اللصوص الذين يسلبونهم ملابسهم وأحذيتهم وبعد أن حكم الملك عبدالعزيز لم يتجرأ أحداً في التعدي على مال أحد حتى أن المزارع في الأرض المكشوفة يعيش آمناً وكأنه متحصن في رؤوس الجبال كناية عن انتشار الأمن. ومن الجنوب إلى شرق الوطن وبعد أن قام الملك عبدالعزيز باسترداد الاحساء هذا حمد بن عبداللطيف المغلوث يرفع عقيرته في عرضة أقيمت من أهالي السياسب حيث ساروا يدقون طبول العرضة من السياسب حتى قصر ابراهيم بالهفوف مهنئين الملك عبدالعزيز وهم يرددون: يا الله يا المطلوب يا جالي جميع الهموم تنصر امامٍ قايمٍ بالدين نعم الامام أبو تركي اللي شهر سيفه لمن فيه زوم من رام حربه ما لك الله يهتني بالمنام ياما سهج من حلةٍ يوم المنايا تحوم يمسي بها السرحان يدعي بالعشا بالهمام يا طارشي لا جيتهم سلم عليهم عموم سلم على المقرن سلاطين القبايل شمام هل صولةٍ تبري عليل القلب وقت اللزوم زيزومهم بو تركي اللي شبه حرٍ قطام دوك الحسا من عقب ما هي عودةٍ ما تقوم واليوم تشبه عندل (حطت) جديد الوشام فلسانهم يلهج بالدعاء للملك عبدالعزيز بالنصر والتمكين فقد أقام الدين وانتصر على الطغاة وينعته بالصقر الحر ويذكر الاحساء التي أرهقها استيلاء العثمانيين عليها حتى أصبحت أشبه بالمرأة كبيرة السن التي لا تستطيع النهوض فقد استردها الملك عبدالعزيز وجعلها فتاة شابة جميلة. ومن الشرق الى الغرب في جبال تهامة هذا جمعان الغامدي يتغنى بالأمن في هذه العرضة: البدع: يالله ياللي تقدر في المقادير تجري هم جت جت علينا وعدتنا ومرت على اشراف وساده وملكها السعودي بعدها ماصبح ايدٍ تنجد ايد واصبح الخوف بعده مان والشر بعده عافيه والفتن ربي اسكنها ولا عاد ذيب ولا حرامي وظهر امر ابو تركي وياكل مومن صم وصل حوب ماقرت الاحكام يا بخت من ينجالها الرد: اما انا يا رفاقه بت نت رابعه في هم وجت احرمتني طعامي واحرمتني منامي والوساده واطلعتني جبالا واندرتني جبالا حافيه قلت يا رابعه خافي من الله وهنيني منامي قالت الله يهولك كيف ترقد ومروسنا حصل واصبحت لان لامروس ولانوم عين جالها ليؤكد أنه في عهد الملك عبدالعزيز تبدل الخوف أمناً واستقراراً وأطفئ الله الفتنة ولم يعد هناك قوياً يأكل حق ضعيف أو يعتدي على ماله ويظلمه، وأن على الناس التوجه للعبادة وإقامة فروض الدين كناية عن تحقق الأمن وأن هذه هي الحياة السعيدة، أما في الرد فيختص بإيضاح حالته وأنه رغم هذا الاستقرار الذي ينعم به الجميع إلا أن (رابعة) زوجته تطالبه بالعمل والكد لكسب لقمة العيش.. (يتبع) الرياض1917م