984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرجون السعوديون يتنقلون بين جزر القمر وشيكاغو.. وشارلي شابلن
في ثاني أيام مهرجان الخليج السينمائي
نشر في الرياض يوم 14 - 04 - 2013

يمثل مهرجان الخليج السينمائي الرئة التي يتنفس بها السينمائيون السعوديون مرة في كل عام، إذ يأتون من زوايا العالم ليلتقوا في المهرجان خلال أيام قليلة يستمدون منها العزم والقوة لمواصلة العمل في هذا المجال الناشئ في بلادهم. وبخلاف ال17 مخرجاً سعودياً المشاركين بأفلامهم، سجّلت الدورة الحالية من المهرجان تواجد عدد كبير من السعودين ما بين نقاد وفنانين ومهتمين وجمهور ومسؤولين رسميين في جمعية الثقافة والفنون جاؤوا من أجل الإطلاع على التجربة السينمائية السعودية المشاركة في المحفل الخليجي الكبير.
وقد بدأت أولى عروض الأفلام السعودية يوم أول أمس الجمعة، بفيلم طويل ضمن المسابقة الرسمية هو فيلم "الزواج الكبير" للمخرج فيصل شديد العتيبي، وفيلمين ضمن مسابقة الأفلام القصيرة هما "نص دجاجة" للمخرج عبدالله أحمد وفيلم "مصنع الكذب" للمخرج حمزة جمجوم، إلى جانب ثلاثة أفلام ضمن مسابقة الطلبة هي "العهد" للمخرج عبدالرحمن جراش، و"مقعد خلفي" للمخرجة هند الفهاد، و"مجرد صورة" للمخرج نواف الحوشان.
في فيلم "الزواج الكبير" يقدم المخرج فيصل العتيبي كشفاً وثائقياً جميلاً لمنطقة مجهولة في "جزر القمر"، حاملاً كاميرته ليرصد من هناك عادة اجتماعية تبدو غريبة وتدعى ب"الزواج الكبير" حيث لابد لكل رجل ينتمي لهذه الجزر أن يقيم حفل زواج ضخم يستمر لمدة أسبوعين حتى ينال الاعتراف من المجتمع ويصبح -من ثم- مؤهلاً لتولي مناصب رسمية عالية. وهذا الزواج يختلف عن الزواج الصغير العادي الذي يمكن أن يقوم به الجميع، فللرجل في جزر القمر أن يتزوج في أي وقت لكنه لن ينال اعتراف المجتمع بذلك إلا بعد أن يقيم احتفال "الزواج الكبير" حتى لو بعد عشرين عاما من زواجه الحقيقي كما في حالة بطل الفيلم.
يتابع الفيلم مراسم زواج الشخصية الرئيسية منذ لحظاتها الأولى وحتى نهايتها، مقدماً إضاءة جميلة لتفاصيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية في جزر القمر، دون أن يقحم المخرج حكمه أو تعليقه على ما تلتقطه كاميرته، تاركاً الحديث لأهل الجزر ليشرحوا فكرة الزواج الكبير وقيمتها بالنسبة لهم.
وعن اختياره لهذا الموضوع تحديداً، قال العتيبي في اللقاء الذي أعقب عرض فيلمه، إنه كمخرج وثائقي يشعر بالفضول تجاه المناطق الجديدة المجهولة "لذلك توقفت كثيراً عند كلام أحد الأصدقاء عن جزر القمر بعد أن زارها في وفد رسمي قبل نحو عامين، شعرت بالرغبة في ولوج هذه المنطقة المجهولة، ووجدت في فكرة الزواج الكبير مدخلاً مناسباً لذلك".
ويضيف العتيبي بأنه بمجرد تحديد فكرته بدأ بالتنسيق والبحث عن شخص ينتمي لهذه الجزر يريد الزواج بهذه الطريقة "وذلك من أجل تصوير الزواج الحقيقي كاملاً وعلى طبيعته"، كاشفاً أنه أراد تصوير الفيلم بكاميرتين بحثاً عن نتيجة أفضل "لكن إحدى الكاميرات تعطلت في أول يوم بسبب الرطوبة العالية" ليضطر لإكمال التصوير بكاميرا واحدة.
رغم ذلك فقد احتوى الفيلم صوراً جميلة، وروحاً سينمائية حقيقية يندر وجوها في الأفلام الوثائقية السعودية، إلى جانب زخم المعلومات عن الجانب الاجتماعي في جزر القمر، لذلك نال الفيلم تقدير جمهور المهرجان وثنائهم.
على الجانب الآخر قدم المخرج حمزة جمجوم حبكة بوليسية متقنة في فيلمه "مصنع الكذب" الذي تجري أحداثه في ولاية شيكاغو الأمريكية، في متجر للمجوهرات يمتلكه رجل عربي مسلم، ويتعرض لعملية سطو من عصابة محترفة.
ما يلفت في الفيلم هو الإتقان المدهش الذي نفذ به جمجوم فيلمه، من حيث المونتاج والقطع وزوايا التصوير والصوت والألوان وأداء الممثلين، مستوى احترافي حقيقي يؤهله لصنع فيلم طويل ينافس حتى في داخل أمريكا.
أما فيلم "نص دجاجة" للمخرج عبدالله أحمد فيقدم تلويحة حب سعودية للراحل الأسطوري شارلي شابلن، عبر حكاية سعودية خالصة بطلها سعودي بمواصفات "شابلن" يعيش مشرداً في الشارع ويخطط لسرقة "نصف دجاجة" من مطعم بخاري.
فيلم كوميدي لطيف ومنعش، أمسك من خلاله المخرج بملامح شابلن وقام بسعودتها بشكل مقبول ومقنع، معتمداً على ذات الموسيقى التي ألفها شابلن لأفلامه الكلاسيكية الخالدة.
فيصل شديد العتيبي
حمزة جمجوم
من فيلم «نص دجاجة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.