أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جازان: إحباط تهريب 200 كغم من القات    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    الهلال يهدي النصر نقطة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح الأنا الجوانية على الأرض، تحت الماء، بين المرايا، وفي الفضاء
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2012

منذ الوعي الأول للإنسان، اتخذ الجدران منصة ليمسرح عليها ما يدور في أعماقه بخطوط بدائية ثم برسوم وتشكيلات وحروف، حالة من الاكتشاف والمعرفة رافقته ابتداء من إحساسه بوجوده على الأرض، ثم رافقته مع رحلاته الاكتشافية في العباب، وما تلاها من رحلات إلى الفضاء.. ليس الحلم ولا المخيلة براء من هذه المسرحة، لأنهما يساهمان مع الإحساس بالوجود الفعلي في إنجاز الحدث وكتابة السيناريو وإخراجه وتمثيله، ولولا ذلك، لما سبح رواد الفضاء في أسفارهم البعيدة ليصافحوا القمر، ولما ابتكر الروس مسرحاً تحت الماء، مستفيدين من التقنيات الحديثة، والطاقات البشرية المميزة، منتجين حالة جديدة تأسيسية، تعيد للإنسان احتمالات نفي المستحيل، وتحويل الإمكانات إلى طاقة فاعلة وجمالية فيما إذا وظفتْ بطريقة إيجابية.
ترى، كم من الأمكنة تئن من آثار السلوك الإنساني السلبي، وكم من الأوطان انذبحت؟ وكم من الأمكنة مازالت سعيدة بآثار الأرواح الطيبة، المزهرة دائماً على الأرض فيما إذا اعتبرناها منصة مسرحية كبيرة؟
وهنا، أضيف: كم من السيناريوهات، والمسرحيات، التي تعدها دواخل الذات الإنسانية في الحياة اليومية؟ وهل مع كل مسرحية لهذه (الأنا الجوانية) يكون الضمير بطلاً محورياً، وشخصية رئيسة؟ وإذا ما أحلنا هذا المسرح الداخلي على الطقوس التي كانت تؤدَّى في المعابد القديمة، وما ترويه الخرافات والملاحم والأساطير، ألا نجد أن الغايات المخبوءة في ذلك المسرح الحمعي، في شبكته النسقية البدائية، التي كانت مرافقة لتلك الطبيعة من الحياة، ما هي إلا محاولة لفهم الطبيعة؟ ثم، ألا نستقرئ كيف أدرك الإنسان وجوده ككائن منفصل عن المسرح الطبيعي الجمعي، ليبدأ في التحول إلى مسرح الأنا الذاتي، والارتقاء بالأنا إلى حيزها الكوني، ليكون شعاعاً نقياً، يشذب الظلمات الجوانية، مستنيراً بوعيه الباطن (اللاوعي) الذي لا يخلو من الوعي، ويتواصل مع الذوات الأخرى، في فضاء آخر من الأحلام الجميلة والمخيلة المحلقة والقيم المضيئة، ولن يتم للذات الإنسانية ذلك، إلاّ إذا واجهت صدأها الداخلي، ووقفت على مسرح مرايا الأنا لمراجعة الذات، وتشذيبها، وتوظيف النقي منها في حالة جمالية، لا تذهب جفاء، بل تمكث في الزمكانية اللا متناهية لتنفع الأرض، وتجلي مدارها الكهرومغناطيسي من تلك الظلمات الجوانية للأنا الذاتية والجمعية.
وأتوقع أنه لا أحد يريد المزيد من الانتظار ليقف على منصة ذاته السابحة بينه والعناصر والموجودات.
لعلك جربت الوقوف على تلك المنصة منتقداً مرايا روحك، واعدَها بمحو الغبش والظلمات، وبزراعة المطر والأحلام والضوء..
هل جربت أن تبدأ من جديد، نابذاً ما لا يتناغم مع فطرتك الصافية، الصافية، الصافية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.