فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلادي ركز على شعر الأشراف الفصيح وأهمل النبطي رغم شهرته
في كتابه «الإشراف على تاريخ الأشراف»
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2012

تمنيت أن اطرح مقالي هذا في حياة مؤلف المجلّد "الإشراف على تاريخ الأشراف" الشيخ عاتق بن غيث البلادي (1934-2010م) ولكي لا أبخس المؤلف حقّه فالكتاب يعدّ مرجعاً مهماً في سيرة كل من حكم الحجاز من ملوك الأشراف ومن ينتسب إليهم من أبنائهم وأبناء عمومتهم الأمراء ، ولكني مع هذا يجب أن أشير إلى أن البلادي حين ترجم لعدد من الأشراف الذين يكتبون الشعر الفصيح أورد الكثير جداً من شعرهم وأسهب في ذلك حتى أنه أورد لمن كتب عنهم سواءً لمن عاصرهم أو لم يعاصرهم ، لكنه حين يأتي على ترجمة وسيرة أحد الأشراف من يكتب الشعر النبطي يشير إلى أنه شاعر: متمكّن ، مبدع ، شهير ، اشتهر ... إلخ دون أن يذكر في كل مجّلده أي قصيدة نبطية ، وهو المعروف بمباحثه ومؤلفاته عن الموروث الشعبي.
الصويان
من الذين أتى البلادي على ذكرهم هو الشريف شكر الملقّب ب (أبي الفتوح) وهو الذي جاء ذكره في تاريخ المؤرخ الحضرمي عبدالرحمن بن خلدون حين جاء بذكره في السيرة الهلالية وأورد شيئاً من شعره النبطي وغيره من الهلاليين .
ولن أورد شيئاً من الترجمات والسير التي ذكرت في كتاب البلادي ، إذ يمكن للقارئ أن يرجع إلى الكتاب ، ولكني سأورد من الأشعار التي لم يوردها البلادي مع اعترافه بما اعترف غيره ممن سبقه أو لحقه من شاعرية هؤلاء الأشراف الذين لم يورد لهم البلادي شيئاً من شعرهم النبطي الخالد .
من هؤلاء الشريف شكر الذي ورد ورد ذكره في السيرة الهلالية كثيراً وله اشعار كثيرة فيها..وكان متزوجاً من فتاة من بني هلال تدعى الجازية بنت محمد ، وحدث بينه وبين بني هلال أمر ما سنة 453 ه فاحتالت القبيلة فأخذت الفتاة منه فأنشد ما تناقله أبناء الجزيرة العربية في الماضي من شعر الشريف شكر في الجازية الهلالية قوله :
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
ما طربٍ الا مقتفيه فجوع
ولا ضحك الا والبكا مردفن له
ولا شبعه الا مقتفيها جوع
ثمانين أنا صافيت بيضا غريرة
لكن ملاقا آفامهن شموع
خمسين مهضومات الاوساط رجح
يدسن الهوى في قلب كل ولوع
وثلاثين منهن تو ما قد بدى لهن
صغارٍ وتو اثمارهن طلوع
ولا عاضني بالجازية ام محمد
عليها ثياب الطيلسان طلوع
هلالية ما دقت العرن بالصفا
شحم الكلى بين اليدين يموع !
ألا واسفا بالجازية ام محمد
فارقتها واثر الفراق يروع
بكيت عليها لين حرقت نواظري
ولا نيب من امر الاله جزوع
ألا يا مشحينن بدنياكم ايقنوا
وراكم حصاصيد تحصد زروع
وترى ما يدن الا يد الله فوقها
ولا طايرات إلا وهن وقوع
ولا بد عقب الدهر من وابل الحيا
ومن بارق يوضي سناه لموع
غلاف الكتاب
ومن شعراء الأشراف النبطيين المشاهير، الشريف بركات الجودي، صاحب القصيدة التي مطلعها:
يالله ياللي كل الامات ترجيك
يا واحد ماخاب حي ترجاك
يارب عبدك ما مشى في معاصيك
ولا يمشي الا في محبتك وارضاك
يامرقب بالصبح ضليت راقيك
ماواحد قبلي خبرته تعلاك
وليت ياذا الدهر ماكثر بلاويك
الله يزودنا السلامة من اتلاك
ياللي على العربان عمت شكاويك
وليت يادهرالشقاء ول ماقواك
واليوم ها الكانون غاد شبابيك
تلعبه الارياح من كل شباك
وهي القصيدة الملحمة التي يوصي فيها ابنه مالك:
يامالك اسمع جابتي يوم اوصيك
واعرف ترى يابوك بامرك وانهاك
اسمع نصيحة والد طامع فيك
شفق على عرضك ودينك ودنياك
اوصيك بالتقوى عسى الله يهديك
لها وتدركها بتوفيق مولاك
احفظ دبشك اللي عن الناس يغنيك
اللي ليابان الخلل فيك يرفاك
واعرف ترى مكه ولاها بن اخيك
لو تشحذه خمسة ملاليم مانطاك
ومنها:
ومن بعد ذا لاتصحب النذل يعديك
وعن صحبة الانذال حاشاك حاشاك
ترى العشير النذل يخلف طواريك
وانا ارجي انك ماتجي دون اباك
والهقوة انك ماتجي دون اهاليك
ولا اظن عود الورد يثمر بتنباك
والحر مثلك يستحي يصحب الديك
وان صاحبه عاعا معاعات الادياك
ولا تستمع قول الطرف يوم يلفيك
بالكذب يقضي حاجته كل ماجاك
من نملك نمبك ولاافيه تشكيك
ويلاه قد ازرى رفيقك وازراك
عندك حكا فيني وعندي حكى فيك
واصبحت كارهنا وحنا كرهناك
وكثير ما يخلط البعض بين الشريف بركات الجودي ، والشريف بركات بن مبارك بن مطلب الحسيني الذي مدحه الشاعر محمد بن عبدالعزيز الشعيبي ابا الخيل راعي عنيزة من أرض القصيم والمسماة في قصيدة شهيرة ب(أم الفرقدا) :
سارت وقد نهج الدجى واتجرهدا
وانجاب جلباب الظلام الاسودا
بعد صدور كتاب شيخنا الدكتور سعد الصويان "الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص" عام 2000م وبعد 11 عاماً من إسهابه في شرح الخلط ووضع التفاصيل عن الشريفين، مازال هناك من يخطئ ولا يعرف أن هناك الشريف بركات بن مبارك بن مطلب بن حيدر بن المحسن بن محمد بن فلاح المشعشعي أحد أمراء دولة المشعشعين في اقليم عربستان (خوزستان) المسماة حاليا الأهواز أو الأحواز وعاصمتهم الحويزة.
الشريف بركات بن مبارك بن مطلب المشعشعي الذي له قصيدة شهيرة يعاتب فيها والده ، ومن أشهر ما كتب:
عفا الله عن عين للاغضا محاربه
وقلب دنيف زايد الهم شاعبه
أسهر إلى نام المعافي ومدمعي
قد انهل ما بين النظيرين ساكبه
قد قلت لما ضاق صدري ولج بي
رفيق شفيق جيدات مذاهبه
دع العذل عني يانصيحي وخلني
فشرواك ما يرضي هوان لصاحبه
ومنها :
بنيت لنا بيت من العز شامخ
سل الله.. لا يهدم له الضد جانبه
ولا تحسبني بعد حسناك والرضا
أغيضك مدى الدنيا ولا هي بواجبه
ولكن جاني منك ملفوظ كلمة
على حضرة الرماق والخلق قاطبة
تقول لي: (يا ثبر) وأنا غذوتك
ولا ثبرٍ إلا من يفاجي قرايبه
عاتبني من غير ذنب جنيته
عساه يحظى بالفنا من تعاتبه
ولاني غوي بك ولا بي سفاهة
عزيز ولا نفسي لدنياك طالبه
أراك تعاتبني ولا دست زلة
وغيري ولو داس الخنا ما تعاتبه
أنا اخترت بعد الدار في نازح النيا
ولا قولهم: بركات قد هين واجبه
وفي كل دار للرجال معيشة
والأرزاق كافلها اللي جزال وهايبه
وربك ولو قلت خطوبي فإنني
صبي الشقا ما لان للضد جانبه
عساك تذكرني إلي جاك ضيقة
وجا المال يحدا جافل من معازيه
ولك بأن مركاضي إلى زامت العدى
وتماوجت بالخد فيها سلاهبه
بيوم من الشعري تواقد به الحصا
تلوذ بظلال المطايا جخادبه
بيوم كداجي الليل ضافي كتامه
فيه السبايا كالخواطيف لاعبه
لكن القنا ما بين ذولا وبيننا
كما ارشية بير طوال مجاذبه
تلقى سبابا الخيل حامت دونها
على رمم بين الخمسين قاطبه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.