إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    «دوران» كلف خزينة النصر 46 مليون يورو    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضواء على الشاعر الوعيظي الذي عاش في القرن الثامن الهجري وبعض قصائده
من نوادر أخبار الشعراء في الجزيرة العربية
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2008

يعد الشعر مرآه صادقه للحياة التاريخية والدينية والاجتماعية في منطقة الجزيرة العربية خاصة فيما قبل القرن العاشر الهجري. نظراً لقلة التدوين التاريخي في تلك الحقبة الزمنية. وإذا كان هناك من الشعراء قد أشير إليهم بالبنان وخاصة في قصائد الوعظ والزهد والنصح والحكمة حيث توطدت أركانها وقويت معانيها بكوكبة تناقلت أخبارهم جيلاً بعد جيل أمثال الشافعي وابو العتاهية وغيرهم اطواداً شامخة في مثل هذا المنهج. وبعد مضي عدة قرون وأزمنة تاريخية يطل علينا في الجزيرة العربية شاعر سلك هذا المنهج الوعظي والزهدي، فاق غيره في هذا الأمر واصبح اسمه محفوظاً في ذاكرة الأجيال.. حاولت الحديث عنه إطلالة سابقة فاستجد بين يدي القارئ بعض الفوائد أحببت أن أشارك القارئ الكريم بها، وربما هو أقدم إشارة من شعر حمزة العامري الذي رجح الصويان أنه أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي.
وهذا الشاعر أقصى ما علمنا أن اسمه الوعيظي ويظهر انه لقب له وعرف به لغلبة شعر الوعظ والحكمة في قصائدة ولم اعثر - حسب ما اطلعت عليه - على ترجمة له تفيدنا عن زمنه الذي عاش فيه سوى اشارة مهمة أوردها الدميري (ت808ه) في كتابه المشهور حياة الحيوان الكبرى. حيث نقل في كتابه وتحت باب الباذي ما نصه (وقال الوعيظي في أول قصيدته:
ليس المقام بدار الذل من شيمي
ولا معاشرة الأنذال من هممي
ولا مجادلة الأوباش تجمل بي
كذلك الباز لا يأوي على الرخم
(144/1، 145، تحقيق محمد عبدالقادر الفاضلي، المكتبة العصرية، بيروت سنة 1426ه). وأحب أن أشكر هنا أخي الأستاذ الكريم صلاح الزامل لارشادي إلى هذا النص من خلال هذا الكتاب فشكر الله سعيه ووفقه للخير.
وقد عثرت على ديوان شبه كامل - فيما أظن - لهذا الشاعر ويعود إلى ما قبل القرن العاشر تقديراً. كما تمكنت من العثور على عدد من الأوراق الأصلية لهذا الشاعر والمصورة في كل من الرياض وسدير والأحساء والكويت والهند وغيرهما. وهذه القصائد تدل على أنها قريبة من الفترة التي بدأ فيها التحول من الشعر العربي الفصيح إلى الشعر النبطي حيث نرى ذلك بيناً في الألفاظ والمعاني والكلمات الواردة في شعره. وكنت قد استوضحت من شيخنا العلامة حمد الجاسر (ت1421ه) وذلك في إحدى خميسياته المشهورة من صباح ذلك اليوم في سنة 1418ه فأخبرني انه ربما من بلاد الجنوب في تهامة ثم قام بذكر قصيدته المشهورة: أنا الوعيظي ولي في الشعر نافلة وذكر لي منها قرابة العشر أبيات قال انه قد حفظها عندما كان في بلدته التي ولد فيها (البرود)، كما أكد ذلك في كتابه من سوانح الذكريات 104/1قلت ويظهر كما جاء في ديوانه المخطوط ما يشير إلى أنه من بلد الأحساء - فربما إن صح ذلك فهو من شعراء الدولة الجبرية الذين حكموا الأحساء قبيل منتصف القرن التاسع الهجري فإذاً كل النصوص تشير إلى أنه من بلاد الأحساء.
وجاء في كتاب (باقة من الشعر الخليجي) للشاعر احمد ابن خليفة الهاملي من أهالي الإمارات - الطبعة الأولي بدون تاريخ - أشار إلى إحدى القصائد لهذا الشاعر ذاكراً بأن اسمه الوعيظي الحساوي ص (150) ثم جاء في مطلع هذه القصيدة التي أوردها:
ليس المقام من دار الذل من شيمي
ولا معاشرة الأنذال من هممي
ثم في آخر القصيدة جاء:
قول الحسا الوعظي الذي اشتهرت
أشاعره في بلاد العرب والعجم
ويظهر انه استدل من هذا البيت على انه من الأحساء وبلغ مجموع الأبيات التي أوردها لهذا الشاعر (126) بيتاً. وأشار انستاس الكرملي المتوفى سنة 1947ه في كتابه الذي لا يزال مخطوطاً وهو بعنوان (ديوان شعراء نجد من العوام العصريين) حيث جمع هذا الديوان من النجديين الذين يقدمون إلي بغداد ويزورونها فيما بين عامي (1895م - 1900م) أي خلال خمس سنوات وقام بشرح هذا الديوان سليمان الدخيل النجدي المتوفى عام 1944م حيث جاء في نهاية ديوانه المخطوط قصيدة طويلة للشاعر الوعيظي تبدأ من مطلع قوله:
ليس المقام من دار الذل من شيمي
ولا معاشرة الأوباش من هممي
وجاء قبل نهاية قصيدته هذه بتسع أبيات تقريباً قوله:
قول الوعظي الحسائى الذي اشتهرت
أشعاره في بلاد العرب والعجم
وبلغ مجموع ما في هذا الديوان في قصائد هذا الشاعر (160) بيتاً وأصبحت هذه القصائد تتناقلها الأجيال نظراً لمعانيها الجميلة وسهولة ألفاظها، ونصائحها وأحيانا لطرفتها وهجائه المقذع للعجائز كقوله:
ليت العجائز في حبل معلقة
نحو الثريا وليت الحبل ينصرم
حيث إن هذه الأبيات يتناقل بعضهم روايات عدة وحكايات مختلفة ويصورون أن هذه الأبيات قد قيلت بسبب حكاية أسطورية يرونها حيث كانت إحدى العجائز سبباً فيها.. وهذه القصائد لهذا الشاعر يتناقلها سكان أهل نجد وبعض مدن الجزيرة العربية إلى يومنا هذا. لكنني لم اعثر على نص قاطع عن اسمه أو نسبه في بعض قصائده سوى أنه من الأحساء. ولعل الأيام تكشف بالمزيد وتضيف الجديد. ومن قصائده المشهورة:
ليس المقام بدار الذل من شيم
ولا معاشرة الأوباش من هممِ
ولا مجاورة الأنذال تحملني
كذلك الباز لا يأوي إلى الرخمِ
يا سائلي عن العلوم ليس يفهمها
إلا أديب لبيب عاقل فهمِ
أنا الوعيظي ولي في الشعر نافلة
فاسمع كلام كمثل الدر منتظمِ
ثم يقول:
ليت العجائز في حبل معلقة
نحو الثريا وليت الحبل ينصرم
واحذر عجوز توليها على حرم
إلى آخر القصيدة الطويلة...
وآمل هنا من الباحثين أو المهتمين بتقديم ايضاحات حول هذا الشاعر إن تمكنوا من العثور على ما يفيد. ولا سيما الباحث المعروف والنشط الدكتور سعد الصويان الذي يعد من أبرز المختصين والمحققين في بلادنا عن تاريخ الشعر الشعبي أو النبطي.. والأستاذ الباحث راشد الجعيثن المهتم بتاريخ هذه المنطقة وشعرائها والزميل بمجلة اليمامة وغيرهم من المهتمين والباحثين.
@ راشد بن عساكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.