ميقاتي عقب لقاء عون: ورشة عمل لإنقاذ لبنان    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كرامة كبار السن .. رفاهية مفقودة    كيف تكسبين زوجك؟!    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    إنجازات المملكة 2024م    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزوج ثمانين امرأة ولم ينسينه الجازي
شكر ابن هاشم شاعر القرن الخامس الهجري
نشر في الرياض يوم 10 - 01 - 2009


يقول الفتى شكر الشريف ابن هاشم
وشوف الديار الخاليات يروع
نطيت انا سنداً سنودٍ من النيا
وهليت من حجر العيون دموع
يا ماضي لادب الحيا في بلادكم
ولا جاه من نجد العذي انجوع
انجوعٍ الى وردوا عليكم تهضموا
وان صدروا ما وادعوك اودوع
زينين الى وردوا وشينين لى اقفوا
يحطون بقلوب العشاق اولوع
انجوعٍ الى جا صايحٍ يم اهلهم
يجونك حماقا لابسين ادروع
مع الناس ناسٍ ما ابالي لو غدوا
وناسٍ الى راحوا نهل دموع
ومع الناس نوار الربيع الى زها
تضل البوادي في هواه انجوع
ومع الناس طلع التين حلوٍ مذاقه
الى ذاقة الجيعان ضل هزوع
ومع الناس طلع الشري مرٍ مذاقه
الى ذاقة الجيعان ضل يزوع
انا دمع عيني دم والناس عبره
ولا يستوي باكي الدما لدموع
الا ياحمامات الوادي ودمشق
اراكن شتات والحمام اجموع
هوليه ما تبكن من فقد صاحبلنا
وتهلن ياورق الحمام ادموع
ابليتن يافرق الحمام بنادر
من الجو مهذاب رمى به جوع
لكن عطيط الريش من حد مخلبه
كما حف زراعٍ يحف زروع
ألا يا انخلات الغمر في دار عامر
ياعل الحيا يسقي لكن افروع
ياطول ما نلقا بكن صاحبٍ لنا
صخيف الحشا طلق اللسان هلوع
تريض يارهو الذي جاد ليله
من الشام خفاق الجناح لموع
ايغاغي مغاغات الرضيع مع امه
وهن مخاضيعٍ ابغير وقوع
تريض يا رهوا العراق نقول لك
يا علك يارهو العراق سموع
ثمانين قد صافيت بيضا غريره
لكن ملاقي افامهن اشموع
ولا عاضني بالجازي ام محمد
شحم الكلا بين اليدين يموع
اوصيك يا ماضي بالجازي ام محمد
لها بثياب الطيلسان لموع
عصر الشاعر ونسبه
هو شكر بن أبي الفتوح الحسن بن أبي جعفر بن هاشم محمد بن موسى بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن إدريس.
تولى حكم مكة سنة 430ه وهلك سنة 453ه وولي بعده ابنه محمد الذي يزعم الهلاليون أنه من الجازية "1".
ويرد نسبه عند السباعي في تاريخ مكه "تاج المعالي محمد شكر بن أبي الفتوح بن أبي محمد جعفر بن محمد بن حسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضي بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب "1"
وجاء في شفاء الغرام للفاسي "ذكر ابن حزم في الجمهرة ما يفهم في الجملة ولاية أبي الفتوح، وابنه شكر مكة، وذكر ما يقتضي أن عقبهم انقرض،وأن مكة
وليها بعد شكرمملوك كان له،وذكر صاحب المرآة عن محمد بن هلال الصابي ما يقتضي أن لشكر بنتاً وأن محمد بن أبي هاشم صهر (شكر) على ابنته وقد ولي مكة سنة 455ه و استمرت ولايته إلى أن مات سنة484ه "
3.مناسبة القصيدة
جاء في تاريخ ابن خلدون أن الشريف بن هاشم كان صاحب الحجاز ويسمونه شكر بن أبى الفتوح وأنه أصهر إلى حسن بن سرحان في أخته الجازية فأنكحه إياها وولدت منه ولدا اسمه محمد وأنه حدث بينهم وبين الشريف مغاضبة وفتنة وأجمعوا الرحلة عن نجد إلى أفريقية وتحيلوا عليه في استرجاع هذه الجازية فطلبته في زيارة أهلها فأزارها إياهم وخرج بها إلى حللهم فارتحلوا به وبها وكتموا رحلتها عنه وموهوا عليه بأنهم يباكرون به للصيد والقنص ويروحون به إلى بيوتهم بعد بنائها فلم يشعر بالرحلة إلى أن فارق موضع ملكه وصار إلى حيث لا يملك أمرها عليهم ففارقوه فرجع إلى مكانه من مكة وبين جوانحه من حبها داء دخيل وإنها من بعد ذلك كلفت به مثل كلفه إلى أن ماتت من حبه ويتناقلون من أخبارهما في ذلك ما يعفي عن خبر قيس وكثير ..وهم متفقون على الخبر عن حال هذه الجازية والشريف خلفا عن سلف وجيلاً عن جيل ويكاد القادح فيها والمستريب أمرها أن يرمى عندهم بالجنون والخلل المفرط لتواترها بينهم "أقول وهذا يتفق مع ما تواتر لدى الرواة في الجزيرة العربية وليبيا.
دراسة النص
تتعدد روايات النص وتختلف في عدد الأبيات والترتيب من مصدر لآخر وتتداخل مع قصيدة يتناقلها الرواة للشاعر أبو زيد الهلالي وترتبط بقصة تخفيه وبيع حبيبته( عليا) له على انه عبد في سوق أشيقر، والتي مطلعها:
يقول أبو زيد الهلالي سلامه
أنا طامعٍ واثر وراي طموع
ولايد الا يد الله فوقها
ولا طايرات الا وهن وقوع
ولا ضحكٍ الا والبكا مرقب له
ولا شبعه الا مقتفيها جوع
الا ياحمامتين بعالي اشيقر
وراكن فرقٍ والحمام جموع
كما ترد برواية أخرى في مخطوط ابن يحيى لعبد الرحمن التميمي المطوع من أهل أشيقر،والصحيح ان الشاعر هو شكر وليس التميمي بدلالة (الجازي ام محمد) ومنها:
الا يا حماماتٍ بعالي اوشيقر
وراكن فرقٍ والحمام اربوع
الا ياحمامات بليتن بنادر
حرٍ خطوبٍ صاطي به جوع
وراكن ما تبكن خلٍ غدالي
وتهلن من اعيانكن ادموع
الا واسفا بالجازي ام محمد
فارقتها واثر الفراق يروع
الهوامش:
ابن خلدون،1399ه، مجلد 6ص
18السباعي،تاريخ مكه،ج1،ص
221.الفاسي،شفاء الغرام باخبار البلد الحرام،ج2،ص336


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.