المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سؤال الدهشة عن جماليات الخزف والقوالب الطينية بورشة مهرجان عيد أرامكو بالظهران

تجاوزت الورشة الفنية للأعمال الخزفية والطينية المقامة ضمن مهرجان عيد ارامكو بالظهران القوالب الجامدة ذات التعابير الرمزية لتصل لحّد المفهوم الواضح الجلي وذلك من خلال أعمال طينية وخزفية ونحتية يقف على تفاصيلها وتدقيق ملامحها الفنان التشكيلي البحريني محسن التيتون.
فقد نجح الفنان التيتون مع زوار ورشته امس الاول والذين اخذهم في دورة تدريبية في فتح المجال أمام أذهانهم في تقديم تقنيات فنية فائقة لكيفية الطلاء على القطع الزجاجية تارة ، وأخرى عمل قوالب بنائية عن طريق القطع الجبسية والطينية كعمل الأبواب التراثية القديمة ، والجداريات المعلقة ورسم قاع البحر وغيرها من الأصناف .
الفنان محسن التيتون وهو داخل معمله بخيمة قهوة الفن بمهرجان عيد ارامكو وجدناه يجهز بعضا من اعماله الفنية ويقف مرشدا وموجها لكل من يلتحق بالدورات التدريبية من كافة الزوار، حيث يقول عندما نتحدث عن الخزف مثلا فأننا نواجه فنا فيه الشمولية حيث يجمع بين طياته فن التصميم والنحت بالإضافة إلى الحرفنة بالخزف ، وتراكيب الخامات والأكاسيد اللونية ومراحل خلق الشكل الخزفي من تشكيل وبناء وتلوين وحرق .
الفنان البحريني التيتون مع احد الاطفال
وقال بان الفنان الجيد هو مصور جيد ، ونحات جيد، مشيرا وللحديث عن نفسه بأن موهبته في هذا العالم الجمالي بدأت من تبرز أرضيتها وخامتها من الخشب الذي كان محاولا التنفس من خلاله أعماله الفنية حيث كانت القطع الصغيرة من خشب الساج الذي تصنع منه السفن الكبيرة هو خامته ليداعبه بإزميله ومنشاره وقدومه ، مستمدا من البيئة البحرية التي يعيشها فكرة مواضيعه ليترجمها حقيقة على تلك الأخشاب كصناعة الحدث البحري المتعلق بالبحارة والغواص وصراعه مع سمك القرش، فكانت زادا حقيقا نحو شد انتباهي لتعطيني القدرة بعد توفيق الله على تطوير أدواتي من خلال العلاقة المستخدمة من حكايات الإنسان وحلمي كفنان .
وبالسؤال عماذا يقدمه للزوار من جرعات تدريبية، قال نقوم في هذا المعمل بتدريبهم على بنائيات جمالية من الطين كون التعامل مع الطين يمثل مرونة سهلة ويسرة بخلاف تطويع الخشب ليسهل على المشاركين عملية التشكيل البنائي بالطين .
أطفال يقومون بأعمال طينية
كذلك مما نقدمه لهم كيفية الاتقان العلمي مع الخزف وتعريفهم بفلسفته ومنهجيته كونه ليس حرفة ،وإنما هو علم ومادة حيوية تحتاج إلى الإلمام بنواحيها الفيزيائية والكيميائية وتبيان تجربتي الممتدة لسنوات طويلة في بلدان العالم مع هذا النوع من الفن المتجسد مضمونا وشكلا .
وقال نحن نقدم هذا الفن للزوار في هذا المعمل بصورة منظورها يختلف تماما حتى يكتشفوا المجهول بالنسبة للعالم الفني الذي يأخذ الجميع نحو السهل الممتنع ، حيث نعرفهم على طرق تحضير الأكاسيد اللونية وإجراء التجارب الزجاجية وحرق الأعمال بأساليب وتقنيات مختلفة مثل البريق المعدني وغيرها .
ونهدف من هذا التركيز على توظيف بعض المواقع التراثية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وكذلك تعريفهم بكيفية تركيب الأبواب القديمة وتعليمهم الخط على الخزفيات والتكسرات الجمالية به وذلك من خلال رؤية فنية مرتبطة بروح الحضارة وجمالية هذا الفن وفلسفته العميقة في صناعة معالم التراث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.