استضاف «مركز الجزيرة للفنون» في القاهرة أخيراً الفنانة هالة الرزاز لتعرض فيه مجموعة من الأعمال الخزفية تتسم بروح الابتكار. بعيداً من الآنية التقليدية التي ارتبط بها فن الخزف وصناعته منذ العصور السحيقة للحضارة البشرية، تأخذنا الرزاز إلى توليفات جديدة ومبتكرة له تعتمد في المقام الأول على التشكيل وروح التعبير، غير متقيدة بتلك القوالب البنائية المتوارثة لإنشاء الشكل الخزفي. ما قدمته الرزاز ليس جديداً في سياق التطور والمعالجات المعاصرة لفن الخزف، والتي تسارعت وتيرتها خلال عقود اعتماداً على إبداعات خزّافين كبار في أنحاء العالم استطاعوا أن يقحموا فن الخزف كأحد الفنون المعاصرة التي تحتمل التجريب. لكن تجربة الرزاز تتسم بالتميز والجدية في البحث وراء الشكل الخزفي. وسبقها في مصر على سبيل المثال فنانون آخرون خاضوا المجال ذاته بروح وثابة تميل إلى الابتكار، لعل أبرزهم الفنان سعيد الصدر، وهو من الفنانين المصريين الكبار في هذا المجال وأحد الأسماء التي تعتمد عليها الرزاز في تأطير محاولاتها التجريبية في مجال الخزف. ومنذ تخرجها في كلية التربية النوعية في القاهرة عام 1995 وهي تمارس هذا الفن، واستطاعت تقديم عدد من التجارب خلال السنوات العشر الماضية توحي بمدى اجتهادها في ذلك المجال الذي اختارته بمحض إرادتها بعيداً من تأثير والدها الفنان مصطفى الرزاز وهو المصور المعروف. كما أن ثمة شيئاً في هالة يوحي برغبة طفولية أو إنسانية تميل إلى اللعب، ومثّل لها الطين الخزفي فرصة كبيرة لإشباع هذه الرغبة. فهي تعشق التعامل مع الطين، وتحب التشكيل بأصابعها للمغامرة والمتعة التي تعززها القدرة على التشكيل بهذه الخامة، أو هذه المادة الأولية المرتبطة في معتقدنا بالتكوين والخلق. الأشكال التي تقدمها الرزاز تتخذ تكوينات قريبة من الطبيعة، وهي تلجأ إلى أسلوب في البناء والتشكيل يعتمد على فكرة الشرائح، فهي تقوم بتشكيل الطين إلى شرائح طولية أو عرضية تمثل لديها لبنات لبناء الشكل، ومن ثم تضع الإضافات الأخرى التى تتفق مع رؤيتها. وهي في أعمالها الجديدة قللت الاعتماد كثيراً على العناصر الاصطناعية في تلوين الأشكال الخزفية، ولجأت في المقابل إلى عناصر أخرى مختلفة أقرب إلى الطبيعة كبرادة الحديد والنحاس والقصدير وغيرها من الأشياء والعناصر الطبيعية الأخرى، في محاولة للاقتراب كما تقول من رحم الأرض وطبيعتها. وأعمالها عموماً تتميز بالبساطة والتلقائية والتمكن من الأدوات المتاحة، فنجحت في الوصول إلى المعادلة الصعبة، كما يقول أستاذها الفنان محيي الدين حسين، في قدرتها على الربط بمهارة بين اللون والتصميم والشكل والكتلة في الوقت نفسه من دون تنافر بين هذه الأطراف مجتمعة، وهي تعزف بنعومة على وترين مختلفين وهما الفورم أو الشكل الذى تبنيه واللون الذي تستخدمه أيضاً. تنظر الرزاز إلى الأعمال الخزفية ليس كمجرد عناصر جمالية، بل كأشكال فنية تحمل قيماً تعبيرية يمكنها أن تلمس جوانب مختلفة وتعبر عن مفاهيم إنسانية مثل التحدي والإرادة والحزن والغضب أو السعادة أو حتى النجاح والفشل... وغيرها من التجارب والمشاعر الإنسانية المتباينة. لذا فهي تهتم كما تقول بتوظيف الشكل الخزفي بكل مكوناته للتعبير عن هذه المشاعر الإنسانية. وهي ترى أن قيمة هذه الأشكال الجمالية تكمن في الأساس في قدرتها على التعبير عن هذه المشاعر. تقول الفنانة: «الخزف نتيجته دائماً غير محسومة، كما يحتوي على كثير من المفاجآت، فهو فن ليس له قواعد أو حسابات معينة قد تحاصرك وتحد من انطلاقتك... أو هكذا أنا أراه على الأقل. وحين بدأت ممارسة الخزف كنت أريد الخروج عن القوالب والمفاهيم المعتادة عن الأشكال الخزفية، فالخزف لم يعد كما كان في السابق محكوماً بوظيفته كآنية للاستعمال يجب أن يراعى فيها التوازن والسيمترية... كل هذه الأمور تغيرت على يدى الفنان سعيد الصدر، رائد الخزف المصري الذى لم يتقيد بحسابات الوظيفة أو الاستخدام التقليدى للآنية الخزفية، فهو حين قدم على سبيل المثال نموذجاً لإناء ذي فوهة صغيرة للغاية لم يكن يبغي سوى التغيير والاهتمام بالبناء الشكلي للعمل الخزفي والخروج من أسر القوالب والقواعد المعتادة. لكن، ألا ترى الرزاز أن الخزف بهذه الصورة اقترب كثيراً من فن النحت؟ تجيب: «توجد فروق كثيرة بين الفنين، فالنحت هو كتلة منحوتة، أما الخزف فهو بناء في الفراغ. والفارق هنا في التقنية والخامة أيضاً، فالنحت يمكن أن تمارسه بأي خامة، أما الخزف فهو مقصور على الطين فقط، فالخط الفاصل بين الخزف والنحت واضح كما هو الحال بين التصوير والغرافيك «الطباعة»، مثلاً، فكلاهما له أدواته ومفرداته وتقنياته الخاصة».