لن يكون الحديث هنا عن وعي النخب السياسية الحاكمة كما يبدو في سلوكها المباشر / المتعين ، إذ ليس وعي هذه النخب الحاكمة - سواء المستقرة أو الثائرة أو المثور عليها - إلا تكثيفاً لوعي الجماهير ، بكل ما في هذا الوعي الجماهيري من مكونات إيجابية أو سلبية تعكس واقع الوعي السياسي العربي الراهن ، ذلك الواقع الذي يبدو أنه يتكشف كل يوم عن وعي مأزوم ؛ حتى وإن اختلفت نِسَب ومُستويات ومَنَاحي هذا التأزم الكبير . الجماهير ليست هي الاستثناء ، بل هي الروح العام ، هي التربة الخالقة ، التربة الخصبة التي تخلقت بها ومن خلالها النخب السياسية الفاعلة في عالم السياسة اليوم ؛ لأن هذه الجماهير بزخمها المادي والثقافي هي التي تحمل في مكنون ثقافتها (الثقافة العالمة أو الشعبية) ذلك الإرث التاريخي المعطوب بغياب العقل ، وبحضور القهر والاستبداد ، هي التي تحمل تمجيد الطغيان وتقديس الأقوى والأقسى ، هي التي تحمل الوعي الشمولي الطغياني ، مقابل نفي وإقصاء فردانية الأفراد . منذ بدأ تاريخنا في قروننا الأولى التي شكلت وعينا بأنفسنا كأمة ، كنا نتململ ونتذمر ونشكو ، وأحيانا نثور دونما وعي ثوري ؛ جراء ما نعانيه من استبداد وطغيان . كنا ولا نزال تواقين إلى الحرية وإلى الكرامة ، ولكن وعينا بشروط تحققهما في الواقع يكاد أن يكون صفرا أشرت في المقالات السابقة إلى ذلك التلازم التاريخي بين تغييب العقل وتغييب الإنسان ، إلى ذلك التلازم بين إقصاء العقل واستحضار الطغيان ، إلى حتمية القمع في مجتمعات التقليد التي تلغي الوجود العيني / الفردي ؛ لصالح الوجود المجرد المرتبط بعالم الأذهان لا عالم الأعيان . منذ بدأ تاريخنا في قروننا الأولى التي شكلت وعينا بأنفسنا كأمة ، كنا نتململ ونتذمر ونشكو ، وأحيانا نثور دونما وعي ثوري ؛ جراء ما نعانيه من استبداد وطغيان . كنا ولا نزال تواقين إلى الحرية وإلى الكرامة ، ولكن وعينا بشروط تحققهما في الواقع يكاد أن يكون صفرا . بل إن مأساتنا أعمق من ذلك ، إن مأساتنا ربما تكون كوميديا سوداء ، فنحن الذين نصنع الطغاة ، نحن الذين ننفخ فيهم ، نحن الذين نُنافح عنهم في عالم الثقافة كما في عالم الواقع ، نحن المشروعية الثقافية لهم ، ونحن الذين نُشكل تمددهم في الواقع ، وأيضا ، نحن - في الوقت نفسه - من يجأر شاكياً من عالم البؤس الشمولي الذي يصنعونه لنا وبنا منذ قرون وقرون ! . أولى صور الدعم لبؤس العرب السياسي ، هو تغييب الوعي السياسي من خلال تبرير الوقائع الاستبدادية بالنقل لا بالعقل . وباتفاق كل الدارسين لإرثنا الثقافي ، نجد أن المباحث السياسية هي أفقر أبواب الفقه على الإطلاق . فعلى الرغم من أننا ومنذ أيامنا الأولى اقتتلنا على السياسة ولأجل السياسة ، وعلى الرغم من أن مذاهبنا ومعظم رُؤانا الاعتقادية تشكلت على خلفيات وقائع الصراع السياسي التهالكي على السلطة ؛ إلا أن أطروحتنا السياسية كانت جِدّ هزيلة . والأنكى أنها رغم هزالتها وتهافتها بقيت ضائعة بين حماقة تبرير الواقع من جهة ، وحماقة الغرق في متاهات الأحلام الطوباوية من جهة أخرى ؛ وكأنما كتب علينا أن نكون أسارى الأحلام الكاذبة ؛ بقدر ما كنا أسارى ما نصنعه عن واقعنا وتاريخنا من أوهام.. موجة الاحتجاجات العربية الراهنة (أو ما يُسمى بثورات الربيع العربي) التي تعكس توقا عارما للتحرر من نير الاستبداد ، ليست بأول حركات التمرد على الطغيان ، فتاريخنا مليء بمثل هذا التمرد الاستثنائي الذي سرعان ما انتهى إلى الاستسلام أو إلى الاندماج في عالم الطغيان . رغم كل ما يبدو في هذه الاحتجاجات من شعارات ليبرالية تحررية تتغيا صناعة عالم إنساني على أرضية واقع طغياني ؛ إلا أنها ،شاءت أم أبت، محكومة بطوفان الزخم الجماهيري المتشبع بالتراث الاستبدادي ، والمتشكل وعياً بالتاريخ الطغياني . أي أنها مجرد قوارب صغيرة تسبح فوق بحر طغياني يتقاذفها ذات اليمين وذات الشمال ، طوفان يصنع مسارها رغم عنادها التحرري ، طوفان سينتصر عليها في النهاية ؛ لأنها لم تتعلم بعدُ قواعد اللعب مع الطوفان ، بل لم تتعلم بعدُ الأبجدية الأولى من قوانين هذا الطوفان . هذه الموجة من الاحتجاجات التحررية تقوم على فرضية أولية ، فرضية ليست محل خلاف بحال ، وهي أنها انتفاضة على واقع استبدادي طغياني . فهذا الواقع ، من حيث كونه واقعا يستحق الرفض ، هو الحقيقة الوحيدة التي لا خلاف عليها في هذا الربيع العربي الحالم أو الواهم . بينما الخطوات التالية مسكونة بفوضى الاختلاف ، على الرغم من كونها الخطوات الحاسمة المتمثلة في الإجابة الواقعية عن : كيف ؟ ، وبأية وسيلة ؟ ، وبِمَن ؟ ، وإلى أين ؟...إلخ الأسئلة التي تضيء مسافة التحدي الواقعية القادرة على التهام أية إرادة تحررية ؛ مهما كانت هذه الإرادة صادقة وحازمة في مقاومة الاستبداد . كل ما في سلوكنا الثقافي أو الواقعي يشير إلى حقيقة مؤلمة ، وهي أننا لا نكره الاستبداد ولا نعادي الطغيان ولا نريد الحرية ، وإنما - فقط - نريد نوعاً من الطغيان الخاص ، ولا نريد النوع الآخر ، نرفض هذا النوع ؛ لأنه لا يحمل تلك الشعارات المرتبطة بتحيزاتنا الثقافية ، أو المذهبية ، أو العرقية ، أو حتى الجغرافية التي ترسم حدود الأوطان في تشكلها السياسي الحديث . نحن نكره ونعادي ونحارب طاغية ما من جملة الطغاة ، بينما نحب ونوالي ونُناصر طاغية آخر ؛ لمجرد أن الطاغية الثاني يرفع بعض الشعارات التي تربطنا بعالم الأوهام الجميلة ، أو حتى لمجرد أن هذا الطاغية الثاني يبتعد عنا مسافة ألف سنة أو أكثر ، حيث يبدو الطغيان حينئذٍ وكأنه وقائع لم تسحق بشراً مثلنا ، بل مجرد وقائع من صنع الخيال ، وقعت على أناس من خيال . نحن متسامحون جداً مع طغاة الماضي ، بل ومُمجّدون لهم ولو بشيء من الاحتراز غير البريء . بينما نحن غاضبون ، وحاسمون في غضبنا ، مع طغاة الحاضر ، وكأن هؤلاء الطغاة الصغار في عالمنا الراهن لم يكونوا إلا أحفاداً وتلاميذ لأولئك الطغاة الكبار ، الكبار في طغيانهم ، والصغار في ضمائرهم التي كانت تقمع وتسحق بلا حدود . تأمل موقف الوعاظ التقليديين الذين يصنعون وعي هذه الجماهير البائسة من النظام السوري الدكتاتوري . ظاهره موقف إنساني وديني من الظلم والطغيان . لكن لو تأملت بعمق ، لن تجده موقفاً حقيقياً من الطغيان ، بل هو مجرد موقف مذهبي متعصب بامتياز . يعرف الصغير والكبير ، المثقف والجاهل ، المهتم وغير المهتم ، أن نظام الأسد (الأب وابنه) الحاكم في سورية منذ أكثر من أربعة عقود ، هو أشد الأنظمة العربية استبدادا وطغيانا ، بل ودموية ، وأن النظام الوحيد الذي كان يتفوق عليه في الظلم والطغيان والدموية هو نظام المشنوق : صدام حسين.. على امتداد هذه العقود الأربعة تجسدت هذه الحقيقة (كون النظام البعثي الصدامي يحتل المرتبة الأولى في الطغيان والقمع والإبادة الجماعية ، وكون النظام البعثي الأسدي يحتل المرتبة الثانية في هذا المجال) من خلال ما لا يحصى من الوقائع والأحداث ؛ بحيث أصبحت هذه الحقيقة موضع اتفاق ، أو على الأقل شبه اتفاق . ما بعد المرتبة الأولى والثانية ، يتعذر الاتفاق ، وتختلف التقديرات ، بينما يحتل هذا النظام وذاك النظام المرتبتين : الأولى والثانية ، بكل اقتدار ، بحيث يكون أي منافس لهما خارج الميدان ، حتى قبل أن تبدأ مسابقة الطغيان !. انتفض الجنوب العراقي بداية التسعينيات من القرن الميلادي المنصرم ، وسحق صدام هذه الانتفاضة بدموية بالغة ، بدموية فاقت ما يحدث الآن في سورية بمراحل . ورغم ذلك ، لم يقم التقليديون (النقليون ، الاتباعيون ، اللاعقلانيون ) بنفس الحملات الإنسانية الرائعة التي يقومون بها اليوم ضد النظام الإجرامي في سورية . اختلف الموقف ، رغم أن السلوك الصدامي كان أبشع وأشمل (= إبادات جماعية بعشرات الآلاف) ؛ لمجرد أن الضحايا في العراق آنذاك يختلفون مذهبيا عن الضحايا في سورية الآن ، ما يؤكد أن مواقف التقليديين ليست موقفا حقيقيا من الطغيان ، بقدر ما هو موقف إيديولوجي مذهبي يفرز الناس إنسانياً على أساس المذاهب والأعراق والأديان . هذا بالمقارنة مع نموذج من الحاضر القريب . بينما لو مددنا بصرنا إلى الماضي السحيق لظهرت المفارقة أبشع وأشد تناقضاً . فالحجاج بن يوسف الثقفي قد قتل (إذا ما أخذنا متوسط التقديرات) أكثر من مئة وعشرين ألفاً (إنسان) ، بينما قتل الأسد ، الأب وابنه ، أربعين ألفاً (إنسان) ؛ إذا ما أخذنا متوسط التقديرات عن ضحايا الأب في حماة ، وضحايا الابن في كل الوطن السوري المنكوب . هذه المقارنة التي تأخذ متوسط التقديرات ، تشير إلى أن الحجاج فعل في عشرين سنة من ولايته الدموية أكثر مما فعل الأسد وابنه في أربعين سنة ، أكثر بثلاثة أضعاف ! . ومع هذا ، هل نرى الإدانة لسلوك الحجاج بنفس المستوى ، هل نرى الإدانة لخليفتين وَليّاه على رقاب الناس ، ومَنَحاه سُلطات استثنائية واسعة النفوذ ، وباركا كل ما أقدم عليه من قتل وتعذيب وانتهاك واسع المدى لكل حقوق الإنسان . لماذا يحظى الحجاج ومَن ولاّه بنوع من التسامح الظاهر أو المُضمر ، بينما السلوك الإجرامي لبشار يُدينه التقليديون بوضوح وحسم ، ويعقدون لإدانته كل هذا الكم الكبير من المحاضرات والندوات والبرامج الفضائية التي تظهره وكأنما هو استثناء شيطاني في تاريختا ، بينما لو فتشنا وبحثنا بعقولنا لوجدنا تاريخنا زاخرا بالحجاج وبأمثال الحجاج . لابد أن تكون متسقاً في موقفك من الظلم ، كل الظلم ، وإلا كان موقفك (في عمقه الحقيقي) ليس موقفاً من الظلم ، بل مجرد موقف من طاغية ما ؛ لأنه يختلف معك على هذا المبدأ أو ذاك ، أو على هذه المصلحة أو تلك . فمثلا ، لايمكن أن أقوم بتجريم بشار الأسد ونظامه الدموي الإجرامي ؛ دون أن تكون إدانتي لصدام ، وللحجاج ، ولمن ولىّ الحجاج أكبر وأوضح ؛ تبعاً لمستوى الجريمة ولعدد الضحايا ، وليس ل(نوعية الضحايا) كما يحدث الآن . عندما يغيب العقل ؛ يغيب النقد ، ويتضاءل الحس الإنساني ، ويصبح السلوك السياسي للفرد وللجماعة وللمؤسسة محض صراع ، صراع تُوظف فيه كل الأشياء ، لا لصالح الإنسان ، وإنما لتفريغ الإنسان من الإنسان..