معظم ما كتبه ، ويكتبه ، التقليديون عن تاريخنا يغيب عنه الحس الإنساني ؛ لأنه كتب تحت وطأة البحث عن ما يمكن الاعتزاز به في زمن الاندحار . إنهم يكتبون متسامحين مع كل جرائر التاريخ وجرائمه الكبرى ؛ وكأنهم - وإن لم يشعروا - يصنعون مشاريع استعباد واستبداد واضطهاد يخوض العالم العربي اليوم معركته الكبرى مع الظلم والطغيان ، يخوض هذه المعركة على مستوى الواقع ، يخوضها على هذا المستوى بكل حزم وعزم ، بل وبإصرار استثنائي لم يُعهد منه من قبل ؛ وكأنه يتعرف لأول مرة على حقه في الوجود كإنسان . إنه يخوضها كمعركة مصير ،لامصير جيل ولاجيلين ، وإنما مصير تاريخ يتأبّد في الوعي إلى درجة الوعي به - ومن خلاله - وكأنه هوية وجود ، بل وكأنه حقيقة وجود. لانقول : الشمس تُشرق من جديد ، بل نقول - وبكثير من التحفظ ! - : الشمس تُشرق لأول مرة في فضائنا العربي ؛ لأول مرة يرى العربي بأُم عينيه المكتحلتين منذ القِدم بالهمّ والأسى ، وبدموع من دم مسعور ، خيطاً من النور الذي يعد بغد جديد ، خيطاً من النور الذي لا نزال معه بين الحقيقة والخيال. اليوم يبدو العالم العربي / الإنسان العربي وكأنه يفيق ، يبدو وكأنه ينبعث من رقدة مَوات ، بل يبدو وكأنه ينبعث من حالة عدم ؛ بعد أن استطاعت قرون من الظلم والقهر والاستبداد أن تُميت الإنسان فيه ، أن تُخرجه من ذاته ، أن تلغي وجوده ، أن تنقله من عالمه الحقيقي : عالم الإنسان الحر ، الإنسان الفاعل ، الإنسان المتصرف بعالمه ، إلى عالم الأشياء القابلة للتطويع والاستخدام . هذه المعركة الإنسانية التي يخوضها العالم العربي اليوم مع طغاته وساحقيه ، والتي يخوضها باذلا أضخم ما يمكن من تضحيات ، هي معركة تجري على مستوى الواقع فحسب ، هي معركة لم تُسبق بمرحلة صناعة وعي جمعي مُحصّن ضد (حالة الطغيان) التي تشربتها جميع أنسجة الجسد الثقافي لدينا . أي أن الإنسان العربي اليوم ، وكما أشرت إلى ذلك في مقال الأسبوع الماضي ، (يحارب الطغيان) ، وفي الوقت نفسه (يصنع الطغيان) ، يرفض ويقبل في آن واحد ، يُمجّد طاغية ، بل ويرفعه إلى درجة القداسة ، بينما يُدين ويلعن طاغية آخر ؛ ربما كان أقل من الأول طغيانا واستبدادا . إنه يبذل روحه الغالية في سبيل التخلص من الطغيان ، في الوقت الذي يبذل فيه روحه الغالية ذاتها في سبيل حماية ثقافة الطغيان !. لا خلاف اليوم على أن الإنسان العربي لا يزال متخلفا ؛ رغم كل صور التحديث التي تطفو على سطح وعيه المأزوم بعمق ، وعيه المأزوم بعمق تاريخ تخلفه الفظيع . ومن هنا ، نلاحظ ارتباطه الآلي بالمُعطى المباشر وبالمثير الآني ، إنه كأي - كائن بدائي غرائزي - مشدود إلى عالمه المحسوس من جهة ، ومشدود إلى عالمه الأسطوري (وِجهة الهروب من العالم المحسوس) من جهة أخرى . وبقدر ما يضيق ذرعا ببؤس عالمه الأول (= العالم المحسوس) ، ويتصوره غاية الجحيم ؛ نجده يهيم حباً ويتغنى تقديساً بنعيم عالمه الموهوم (= العالم الأسطوري تاريخه القديم) . الإنسان العربي اليوم يرفض الظلم الذي يراه ويعايشه واقعيا ، إنه يُحارب الظلم الذي يقع عليه مباشرة ، بينما يقبل ، بل ويقدس الظلم الذي وقع على الآخرين ، خاصة عندما يرفع الظالم المستبد بعض الشعارات الجوفاء التي تضرب على أوتار نزوات جماهير الغوغاء . أي أن وجود فاصل زماني أو مكاني بين الإنسان العربي، وبين حالة الطغيان ؛ يُعمي حاسته ، بل يُميتها ؛ إلى درجة أن هذا الفاصل يصبح كفيلا بإضفاء تسامح غير محدود على حالة الظلم مهما كانت بشاعتها ؛ حتى ولو كانت تتمثل في عملية إبادة جماعية لعشرات الأولوف من الأبرياء. إن وجود هذا الفاصل ، وأثره في تحديد طبيعة الرؤية التي يقيّم من خلالها العربي الوقائع والأشخاص ، هو ما يجعلنا نرى المتناقضات في الموقف الذي يتخذه بعض الإعلاميين والمثقفين ، فضلا عن جماهير التقليدية ، من شخصيات الماضي والحاضر. فمثلا ، نجد أن الذي يُدين الرئيس المصري السابق : حسني مبارك ونظامه بأقسى درجات الإدانة ، هو الشخص / التيار ذاته الذي لا يرى غضاضة من الترحم على الخليفة الأموي الذي مكّن الحجاج بن يوسف من السلطة (بل وبعضهم يترحم على الحجاج ذاته!) ، وسمح له بارتكاب كل تلك المذابح على مدى أكثر من عقدين من الزمان ؛ رغم أن كل الانتهاكات التي ارتكبها مبارك ونظامه ، وعلى مدى ثلاثة عقود ، لا تصل إلى 1% من انتهاكات سنة واحدة من سنوات الحجاج !. أي أن الاحتكاك المباشر بالحدث ضخّم بدرجة مهولة تلك الانتهاكات التي قام بها نظام مبارك ؛ بينما نجد أن الفاصل الزمني جعل من جرائم الحجاج (وغيره كثير في تاريخنا المجيد) مجرد أخطاء وتجاوزات ، أو جرائم لا تتعدى مسؤوليتها شخص : الحجاج ؛ هذا في أحسن الأحوال. من المدهش حقا ، والذي يدل على ضمور الحس الإنساني لدى الإنسان العربي ، إلى درجة الانتفاء التام في بعض الأحيان ، أن معظم المثقفين والإعلاميين المصريين الذين شنعوا على مبارك ونظامه ، ورقصوا طربا على أشلاء النظام ، ولا زالوا إلى اليوم يفعلون ذلك ، هم أنفسهم الذين أقاموا المآتم الإعلامية الكبرى للمجرم الهالك : صدام حسين ، حيث رفعوه فيها إلى درجة الأبطال ، بل وإلى درجة الشهداء . أي أن الفاصل المكاني هنا (والذي يجعل من الاحتكاك المباشر بوقائع الظلم متعذرا ؛ حيث المعاناة من نصيب الآخرين ) ، جعل من أكبر مجرم في التاريخ العربي الحديث : صدام حسين بطلا شهيدا ، بينما جعل من مبارك ظالما مستبدا ؛ مع أن الفرق بين الرجلين واسع بأوسع مما بين الأرض والسماء. بل ، أليس مما يبعث على التساؤل ، التساؤل الذي يؤكد الأثر السلبي لهذا الفاصل الزماني / المكاني الذي يُميت الحس الإنساني ، أن أشد المُشنّعين على مبارك ونظامه ، سواء في زمن عنفوان النظام أو حتى بعد سقوطه ، والذي كان يمارس التشنيع من باب أن نظام مبارك نظام دكتاتوري ، نظام فرد ، نظام يقمع الحريات أو يحجمها ، نظام لا يعترف بمبادئ الديمقراطية ، نظام تنتهك أجهزته الأمنية القمعية كثيرا من مبادئ حقوق الإنسان ، هو ذاته الشخص الذي يعلن صراحة ، وبلا خجل جراء هذا التناقض ، أنه ناصري ، أي ينتمي إلى أشد الأنظمة العربية دكتاتورية وقمعا وفشلا في تاريخ العرب الحديث (= النظام الناصري) ؟! . لهذا السبب ، لست متفائلا كثيرا بهذا الربيع العربي الذي يجري على أرض الواقع ، لا لشيء ؛ إلا لأنه لم يُسبق بربيع فكري يتم من خلاله تحرير العقول ؛ كيما نتوصل إلى وعي جديد . لست متفائلا ؛ لأن الفاعلين في هذا الربيع ، المحاربين للطغيان ، لا يزالون على علاقة حميمية بطغيان الماضي وطغاته ، لا يزالون يمنحون الطغيان المُوثّق في تاريخنا القريب أو في تاريخنا البعيد كثيرا من التمجيد ، أو - وهذا في أحسن الأحوال - كثيرا من الصمت المريب . وهذا يعني أن هناك قابلية شديدة لأن تعود حالة الاستبداد والقهر بأشد مما كانت ؛ لأن القادة الجدد ، أو المؤثرين على هؤلاء القادة ، يكتنزون في أعماق وعيهم تراثا طويلا من الطغيان المدموغ بشتى أنواع التبرير. إن مأساتنا اليوم تتحدد في أن أكثر المُندّدين بالطغاة والطغيان ، وخاصة أولئك الذين ينطلقون في تنديدهم من مواقع محافظة ذات صبغة دينية أو قومية ، يتسامحون ، بل ويمجدون طغيان الماضي . إنك تقرأ لهم ، وترى كيف يمرون على الشخصيات التاريخية التي كانت تمارس الطغيان (الطغيان بأقسى وأوضح صوره) ومع هذا ، لا تجد لهم أية كلمة تحمل طابع التجريم لأولئك الذين سحقوا الإنسان ، بل كثيرا ما تلمسوا لهم الأعذار ، وأدخلوهم في زمرة الأبطال !. عندما تصف - بحق - طاغية في الماضي بأنه (مجرم كبير) ، تثور ثائرة جُهّال التقليدية ، ممن أخذوا رؤيتهم التاريخية عن طريق اجترار المقولات البلهاء ذات البُعد التحصيني ؛ فيصفونك بأوصاف ربما تلامس سقف التكفير ؛ لأنك لا تشاركهم في بناء وتحصين الوهم الكبير . إنهم يواجهون الحقائق العلمية ب(كبسولات تقليدية جاهزة) لا تعكس رؤية في التفكير ؛ بقدر ما تعكس رؤية في التكفير . هؤلاء التقليديون البسطاء ، ورغم سذاجتهم البالغة ، أو ربما بسبب سذاجتهم البالغة ، تروج مقولاتهم في أوساط الجماهير ؛ مع أنك لو تأملت خطابهم المكرور ؛ لوجدته خطابا مفضوحا ؛ لأنهم يضعون الماضي بكل ما فيه من جرائم وانتهاكات ومذابح في دائرة مُحصّنة ، دائرة لا يُسمح بالاقتراب منها ؛ تحصيناً بأوهام القداسة ؛ بينما هم أنفسهم الذين لعنوا ، ولا يزالون يلعنون : ابن علي ونظامه (وهو يستحق ذلك بجدارة) من منطلق أنه نظام دكتاتوري قمعي . أي أنهم يُشيطنون : ابن علي ، بينما هو ليس أكثر من تلميذ نجيب في مدرسة ذلك المجرم الكبير القابع في صدر تاريخنا المجيد. معظم ما كتبه ، ويكتبه ، التقليديون عن تاريخنا يغيب عنه الحس الإنساني ؛ لأنه كتب تحت وطأة البحث عن ما يمكن الاعتزاز به في زمن الاندحار . إنهم يكتبون متسامحين مع كل جرائر التاريخ وجرائمه الكبرى ؛ وكأنهم - وإن لم يشعروا - يصنعون مشاريع استعباد واستبداد واضطهاد ، والأدهى أنهم بعد ذلك يصرخون من ألم هذا الاستعباد والاستبداد والاضطهاد . إنهم ينسون الإنسان هناك ، ويُطالبون بالالتفات إليه هنا ، وكأن الإنسان هنا ليس هو الإنسان هناك . أي أن الإنسان في وعيهم يتجزأ أو يتنوع أو يتدرج ! . ولا شك أن كل هذا ليس إلا نتيجة غياب الوعي بالإنسان من حيث هو إنسان ، بعيداً عن موقعه من هذا السياق أو ذاك السياق . إذن ، تاريخنا هو واقعنا ، وواقعنا هو تاريخنا . وعلى ذلك ، فليست الكتابة في التاريخ ممارسة معزولة عن الكتابة في الحاضر ؛ لأن مواجهة التاريخ هي مواجهة مع الحاضر ، كما أن العكس صحيح . البحث عن الإنسان في التاريخ هو بحث بالضرورة عن الإنسان في الحاضر ، والانتصار له في التاريخ هو انتصار له في الحاضر . وعندما لايتم تصور الإنسان هنا ، كما هو هناك ، فهذا يعني أن هناك زيفاً في الرؤية أو تزييفا متعمدا لها ، كما يعني أن هناك (إرادة قمع) مُبطّنة تتخلق في ضمائر المقموعين قبل أن تتراءى ماثلة في ضمائر القامعين ، ومن ثم تتجسد في الواقع من خلال سلوكياتهم التي تتبرر - آليا - بقوة حركة تزييف التاريخ ، وهو التزييف الذي يجري لصالح الطغاة والطغيان وضد مصالح المقموعين من بني الإنسان. أخيرا ، لابد من التأكيد على أن الذين يدعون إلى الحياد مع الماضي ، بوصفه وقائع أمة قد خلت ، كاذبون أو مخطئون من جهتين : الأولى : أنهم هم أول من يستدعي الماضي ، هم الأكثر استحضارا له ، هم الذين يجعلونه مشروعا حاضرا بكل ما فيه ، وليس نحن الذين نستدعيه من خلال البحث العلمي المجرد . ليس مرادهم من مناداتهم بترك الاشتباك مع أحداث التاريخ ترك التاريخ تماما ، وإنما يريدون أن نتركه لهم ، أن ندعهم يستحضرون التاريخ كما يريدون ، في خدمة ما يريدون ، وأن يصمت كلّ من يختلف معهم في قراءة هذا التاريخ . هذا مايريدونه بالضبط من ترك نبش وقائع التاريخ. الثانية : أنهم حتى لو صدقوا في نسيان الماضي وتجنب استدعائه ، فإن الواقع لا يستجيب لذلك . التاريخ - شئنا أم أبينا - حاضر فينا ومعنا ، ومساءلته ليست مساءلة أمة قد خلت ، بل هي مساءلة أمة تفعل فينا صباح مساء . وكمثال ، فإن معركة صفين لم تنتهِ ، فهي لا تزال دائرة إلى اليوم ، ولعل ما يحدث الآن في العراق ليس إلا فصلًا من فصولها الممتدة على طول امتداد تاريخنا ؛ كما أن معركتنا مع الخوارج ليست إلا فصلًا من فصول معركة النهروان !