مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    ناقتك مرهّمة؟!    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «تبادل القمصان»    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مريم الغامدي: نفتقر لوجود قواعد أساسية لكتابة المسرح والعمل الاجتهادي يحتاج إلى تقدير!
وكيل وزارة دفعها لخوض تجربة كتابة مسرحية
نشر في الرياض يوم 05 - 09 - 2011

طالبت الإعلامية القديرة والفنانة مريم الغامدي وكاتبة ومخرجة مسرحية " البخيلة والفشيلة"التي تقيمت على مسرح مدارس دار العلوم ضمن فعاليات عيد الفطر المبارك, بضرورة وجود معهد متخصص لتعليم قواعد كتابة المسرحية وتفعيلها بالشكل المطلوب والمأمول, خاصة في وقت نشهد فيها حراك ثقافي وجمهور متعطش للمسرح المهتم بقضايا المجتمع, مشيرة إلى أن كل ما يحصل هنا هو عمل اجتهادي ويجب أن يقدر بشكل أكبر لأنه اجتهاد من الكاتب والفنان دون وجود قواعد أساسية لديه.
وأكدت أن فكرة وجود مسرح نسائي مستقل يعد من أفضل وأجمل الهدايا التي قدمتها الدولة للمرأة السعودية خاصة وللشعب عامة والتي ساهمت في استقطاب أبناء وبنات البلد وبقائهم طوال فترة الفعاليات لتذوق الفن المحلي والذي يتعطش له الجميع.
المرأة السعودية تمتلك مواهب وقدرات عالية
وحول كتابتها للمسرحية ودور المرأة في خلق حراك نسوي ثقافي مسرحي أوضحت, أن فكرة دخولها للمجال المسرحي ككاتبة ومخرجة وممثلة جاء نتيجة ضغوطات محمودة من أصدقاء المهنة المحيطين الذي كانوا يصرون عليها أن تكتب مسرحية اجتماعية هادفة نظرا لما تمتلكه من أدوات وفكر يمكنانها من خوض التجربة.
وتقول مريم الغامدي ل(الرياض): كل تلك الضغوطات لم تتكفل بإزالة الرهبة التي بداخلي اتجاه المسرح إلى أن جاء لي وكيل وزارة وقال لي بالحرف( يا مريم أنت المسلسل ما يأخذ في يدك غلوة ' تعجزين عن كتابة مسرحية ) وكانت تلك الجملة هي الدفعة الأقوى لي لكتابة المسرحية وخوض التجربة.
وتؤكد الغامدي أن المجتمع كشف عن تعطشه وفاجأ الجميع برغبته لتذوق المسرح الذي يعد مرآة عاكسة لقضايا المجتمع وهمومه, ومدرسة قائمة بذاتها ,مشيرة في ذات السياق على أن المسرح يعد فرصة لكل فتاة سعودية تجد في نفسها موهبة التمثيل.
وحول تفاعل الأسر السعودية مع المسرح وقبولهم لتواجد بناتهم على خشبة المسرح أكدت أنها فترة ليست بالطويلة فالفن كتعليم الفتاة في بداياته كان مرفوضاً من أغلب المجتمع والآن أغلب الرافضين للتعليم سابقا هم أول المؤيدين له, "وأضافت" الغامدي أن المرأة السعودية تمتلك مواهب وقدرات عالية نتيجة وجودها في أرض خصبة مليئة بالقضايا الاجتماعية وهي تحتاج إلى التشجيع لا التقريع واقتحامها لمجال الإخراج والكتابة والفن أكبر دليل على مقدرتها وقوة إرادتها.
وبالعودة إلى مسرحية " البخيلة والفشيلة " بطولة الممثلة ليلى سلمان ونخبة من نجوم الإذاعة, بينت الغامدي إلى أنها حاولت استثارة عدد من القضايا في قالب كوميدي وتوجيه رسائل للمجتمع من خلالها للجمهور والمسئولين كضرورة توفير وظائف للمرأة المطلقة والأم تغنيها حاجة السؤال والبحث عن نفقة ضائعة لا يوفي بها الرجل غالبا, وأنها أرادت إيصال فكرة للمجتمع تتمركز حول حاجة المرأة للعمل وليس فقط إدراجها ضمن الجمعيات الخيرية ووزارة الشؤون الاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.