لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثبيتي و..«وهجه المستعار»!
همزة وصل
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2011

في سياق العزاء الذاتي إثر رحيل سيد البيد محمد الثبيتي عدت لديوانه الأول "أوراق الزمن الوردي"..قراءة ودرسا. لا أدري لماذا ديوانه الأول تحديدا ، مع انه لم يكن الديوان المفضل لي من بين دواوينه الأربعة ، لكنني عدت إليه وكأنني أريد استكشاف هذا الشاعر من جديد بعد أن صار كلمة شعرية في وجدان الزمن. وعلى الرغم من انها ليست قراءتي الأولى لذلك الديوان إلا انها المرة الأولى التي أتوقف فيها ملياً عند مقدمته التي كتبها الشاعر الراحل نفسه بأسلوب شاعري يليق بذلك الزمن وتلك المرحلة .
وكمن يفسر التقديم أشار الثبيتي انه فكر في بادئ الأمر بالطلب من أحد الأدباء الكبار كتابة المقدمة إلا انه عدل عن ذلك لسببين ، الأول كما يقول " انني أردت ان أضع شعري بين يدي القارئ كما هو مجرداً من أي اعتبارات قد تحيطه بهالة من وهج مستعار سرعان ما ينكشف عند مواجهة البصيرة النافذة . والسبب الثاني : انني أحببت أن ألقي شيئا من الضوء على بعض قصائد هذه المجموعة ..إلخ".
محمد الثبيتي
ترى .. أي "وهج مستعار" يعنيه هذا الشاعر وهو يقدم مجموعته الأولى بتلك الثقة الهائلة والحماسة المتقدة ؟
هل يمكن لما يسميه بالوهج المستعار ان يخلق شاعراً من الصفر ؟ أعني أن يجعل من اللاشاعر شاعراً ؟
لعل الوهج المستعار ، الذي يساهم به الآخرون وليس الشاعر وحده ، يستطيع فعل هذا في البداية فقط ، أو لعله يوهم المتلقي انه فعل .. لكنه كأي شيء مستعار سرعان ما يمضي مع الريح وتبقى الحقيقة وحدها راسخة في مجدها الشعري .
الثبيتي الذي كان واعياً لكل هذا منذ بداياته ، كما يبدو من مجمل التقديم ، أراد ، ربما أن يحمي قصيدته ، المختلفة آنذاك ودائماً ، من تلك الظنون التي قد تحيط بأي تجربة إبداعية مميزة في بداياتها ، فإما تزيد من توهجها وألقها ، وإما تساهم في انحسار الضوء عنها للأبد .
وواضح ان هذا الوعي النقدي رافق الثبيتي في كل مراحله الشعرية اللاحقة، وكانت إصداراته القليلة التي وقف بها أخيراً "موقف الرمال" شاهداً على ذلك الوعي الذي كانت تزيده القوافي والتفعيلات على مر الزمن اتقاداً.
لكن الأوضح من ذلك كله ان هذه التجربة الثبيتية لم تدرس حتى الآن كما يليق بها ، على الرغم من كل الكتابات النقدية التي دارت حولها من دون أن تدخل إلى أعماقها .
برحيل الثبيتي اكتملت دائرته الشعرية ، وبقيت البؤرة بحاجة إلى اكتشاف حقيقي يفجرها من الداخل ، ولعل في ذلك الاكتمال النهائي فرصة مناسبة للتفجير النقدي المطلوب..فمتى؟ .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.