نستكمل في هذا العدد قراءة ديوان محمد عبدالله القاضي الذي أعده وشرح قصائده بيتاً بيتاً الأستاذ عبدالعزيز القاضي وقد عقد فصلا لثلاث قصائد مهمة للشاعر منها قصيدة (القهوة) التي تعد من أجمل ما قيل في هذا الغرض ولكون الباحث غطى جوانب مهمة تتعلق بهذه القصيدة من حيث مناسبتها ونقل الرواة لها والخلط بينها وبين قصائد أخرى أو تأثر بعض الشعراء بها فكان لزاما علينا أن نفرد هذا الموضوع مستعرضين ما توصل له المحقق. نص القصيدة يا من لقلب كل ما ألتم الاشفاق من عام الأول به دواكيك وخفوق يجاهد جنود في سواهيج الاطراق ويكشف له أسرار كتمها بصندوق الى عن له تذكار الأحباب واشتاق باله وطف لخاطره طاري الشوق قربت له من غاية البن ما لاق بالكف صافيها عن العذف منسوق احمس ثلاثٍ يا نديمي على ساق ريحه على جمر الغضا يفضح السوق واحذرك والنية وبالك والاحراق واصحا تصير بعاجل الحمس مطفوق إلى أصفر لونه ثم بشت بالاعراق صفرا كما الياقوت يطرب لها الموق وعطت بريح فاضح فاخر فاق لا عنبر ريحه بالانفاس منشوق كبه بنجر يسمعه كل مشتاق راع الهوى يطرب الى دق بخفوق واحشه بدلة مولع كنها ساق بلورة مربوبة تقل غرنوق خله تفوح وراعي الكيف يشتاق إلى طفح له جوهر صح له لوق اصغر قموره كالزمرد بالاشعاق واكباره الطافح كما صافي الموق زله على وضحاً بها خمسة ارناق هيل ومسمار بالاسباب مسحوق مع زعفرانٍ والشمطري الى انساق والعنبر الغالي على الطاق مطبوق إلى اجتمع هذا وهذا بتيفاق صبه كفيت العوق عن كل مخلوق بفنجال صين صافي عنه الارماق تغضي وكرسيه غدان لمعشوق إلى صب فابصر جوهره تقل شبراق رنق تصور بالحمامة على الطوق شكل غرا الفنجال لونه كما ارناق دم لقلب وان مزع منه معلوق خمر الى منه تساقى بالارياق عليه من ماء صافي الورد مذلوق راعيه كنه شارب كاس ترياق كاس الطرب وسرور من ذاق له ذوق يحتاج من خمر السكاره إلى فاق خشف تشف شفاه والعنق مفهوق مناسبة القصيدة: تتلخص في انه جرى رهان بين القاضي ومجموعة من أصدقائه على أن يأتي بقصيدة كاملة ليس فيها غزل وكان ثمن الرهان في زعمهم من يخسر يعزم أهل البلد فلما جاء الموعد المضروب اجتمعوا ليستمعوا وكان صاحب البيت هو زعيم الرهان ويقال انه اتفق مع إحدى قريباته أن تجلس قريبا من غير ان ترى وتستمع للقاضي بعد ان تظهر شيء من محاسنها وقيل ترفع طرف ثوبها ليبين الحجل علها تثير اهتمامه وتصرفه عن الوصف إلى الغزل، ثم ان القاضي انطلق في القصيدة يصف القهوة وعندما أحست الفتاة انه يكاد ينهيها دون ان يتعرض للغزل مرت أمام الجالسين عن بعد ورآها القاضي فانحرف بالقصيدة الى الغزل. ويشكك المحقق في صحة القصة بهذا التفصيل فالشاعر لم يتحول للغزل إلا بعد أن أتم وصف القهوة كما انه لم يثبت ان للربيعي رأي في هذه القصة وانما قال "وله في صباه في كيفية القهوة". خلط الرواة وتأثر الشعراء بالقصيدة: أشار المحقق إلى أن بعض الكتاب ورواة المجالس يخلطون مع القصيدة أبياتا ليست منها وخاصة ما جاء في كراسات محمد الحمد العمري الذي ادخل عليها أبياتا كثيرة ليست منها معظمها مأخوذ من قصيدة زيد السلامة الخوير كقوله: كنه مع الدلال يجلب بالاسواق وعامين عند معزل الوسط ما سوق وكذلك بيت ابن جابر الخويطر الذي يقول: والله لو يمشي شقاق بالاسواق بين الملا ما يمطخ الخمس مخلوق كما أشار المحقق إلى عدد من القصائد التي وضح فيها التأثر الشديد بقصيدة القاضي إما من حيث الوزن والقافية أو من حيث ورود بعض المعاني والألفاظ وهي لشعراء معاصرين للقاضي وشعراء متأخرين ومن ذلك: 1قصيدة زيد السلامة الخوير والتي مطلعها: باح العزا يا ديب قم دن الاوراق قرطاس شامي صافي تقل غرنوق 2قصيدة عبدالله البراهيم الجابر الخويطر (ت 1292ه) والتي مطلعها: يا مل قلب من هوى البيض منعاق في سجن دين عند الاحباب ما سوق 3قصيدة عبدالعزيز الصالح الغصاص(ت 1328ه) والتي مطلعها: سار القلم مني على صفح الاوراق بمحنتم ضيق الحشا هاض منطوق 4قصيدة مرشد البذال والتي مطلعها: سر يا قلم واشرح على بيض الاوراق مما تصور لي معان لها ذوق 5- قصيدة عبدالله بن نايف بن عون والتي مطلعها: هات الدلال وهات من نقع الاوداق وقم شق يا نياف للنار مشقوق