كل الخصومات والتحاليل والنظريات الاقتصادية جاءت من فيلسوفين "آدم سمث" أبو الرأسمالية وصاحب كتاب "ثروة الأمم" الذي نادى فيه باقتصاد حر لا تتدخل الدولة بشؤونه، وكان فيلسوفاً أخلاقياً، وإن جاءت الرأسمالية مناقضة لسلوكه، ومع ذلك كان لانتشارها أن تحولت إلى منهج غربي تمثلت داخله قضايا الرق والإقطاع ثم الرأسمالية كآخر الطرق للتنمية والإنتاج الكبير.. النقيض المقابل كان "كارل ماركس" صاحب كتاب "رأس المال" والذي بنى جدليته على صراع الطبقات ودكتاتورية "البروليتاريا" التي هي المرحلة الأولى للشيوعية المشاعية، وقد كان اعتقاده أن تطبيق منهجه سوف يحدث في أوروبا ذات الطبقة العاملة الأكبر، وقد حاول بجهوده تجميع الفصائل والأحزاب الاشتراكية بمنظومة واحدة، لكن التطبيق جاء من دولة لم تكن على باله حين توفر ل "لينين" فرصة القيام بثورته "البلشفية" وانتصارها.. كلا التطبيقين تداخلا في الانتصارات والأزمات وبزوال الاتحاد السوفياتي دخلت الاشتراكية مرحلة السبات الطويل، ولكن نظرية ماركس بقيت مثار جدل ودراسات في الجامعات ومراكز البحوث، وقد كان فلاسفة "نهاية التاريخ" و"صراع الأمم" للرأسمالية الوريث الشرعي، كما تصوروا لكل الأزمنة والحقب، أن جاءت الراجفة الجديدة للاقتصاد الأمريكي، وبقية اقتصاديات العالم أعيد إثارة موضوع التأميم، وهو أحد أركان الاشتراكية، وقد لا يعني ذلك انتصار أو عودة الاشتراكية بمضمونها الماركسي ولكنها اعتبرت جزءاً من تطبيقاتها، ولو مؤقتاً، ولكن ما يثير الواقع الراهن أن العالم قد لا ينتظر متى تنتهي الصدمة، إذا ما ظهرت تطبيقات جديدة لكيانات مثل أوروبا، وآسيا، وحتى أمريكا، بحيث تصاغ نظريات تتطابق مع كل بلد، أو منظومة معينة، وهذا ما يتصوره بعض الرأسماليين داخل القلاع التي ظلت محكمة الانغلاق على نظرياتها ووحشية أهدافها، والاعتقاد بديموتها.. الماركسيون، وبعض الاشتراكيين الديموقراطيين الذين رحلوا مع ذهاب الاتحاد السوفياتي، بدأت عودتهم شبه خجولة ولكنها عودة لترتيب أفكار قد تنسف بعض المفاهيم الاشتراكية، وتنتقد الرأسمالية وواقعها الذي دمرها من داخلها.. الحقبة الجديدة قد تذهب بالعالم إلى توجهات أخرى، فقد يجد العالم الإسلامي ما يقر أسلوبه الاقتصادي، وقد نرى طرقاً أخرى ثلاثية أو رباعية أو مزجاً بين الرأسمالية والاشتراكية بزواج آخر يكون مأذونه فيلسوفاً جديداً يقف بين ماركس، وآدم سمث على خط واحد، لكن، حتى في هذه الأحوال، فلا تزال راجفة الاقتصاد العالمي تبحث عن منفذ ليس فقط بإغلاق مواقع السقوط، وإنما بالبحث عن جدوى ما سار عليه الاقتصاد "المعولم" وهو الذي ذهب إلى أقصى الحريات الفوضية، والتي قسمت العالم بين رأسمالي و"بروليتاري" بذهاب الطبقة الوسطى التي ظلت ميدان الموازنة وميزانها، وحلول طبقات الفقراء..