تعتبر الليدي آن بءلَنت أول امرأة تقوم برحلة مسجّلة إلى وسط الجزيرة العربية. وكتاب "Lady Anne Blunt: A Biography سيرة الليدي آن بءلَنت" يحكي قصة هذه المرأة الجريئة التي دفعها حبها للخيول العربية، كما يذكر الكتاب، إلى القدوم إلى الجزيرة العربية في محاولة للحصول على أعرق سلالات الخيول لنقلها إلى اصطبلاتها الشهيرة في hنجلترا، والتي يقال hن سلالات جميع الخيول العربية الأصيلة في بريطانيا تعود إليها. ويزعم الكتاب أن قمة إنجازات الليدي آن هي انها "حافظت على الحصان العربي من الانقراض". وهذا زعم لا يقبله العقل فالحصان العربي الأصيل اعتاد العيش في موطنه الأصلي الجزيرة العربية منذ آلاف السنين دون أن ينقرض! وليس الغرض من هذا المقال تفنيد أو تأكيد صلة الليدي آن بالمحافظة على الحصان العربي ولكن الغرض منه هو معرفة انطباعاتها عن منطقة تعتبر بكراً بالنسبة للغرب المتعطش للمعرفة. ولم يكن هدف الليدي آن بءلَنت أن تحقق الشهرة من رحلتها تلك فهي حفيدة الشاعر الشهير اللورد بايرون Lord Byron، ووالدتها هي الكونتيسة أدا لفليس Ada Lovelace التي تعاونت مع بابيج Babbage في اختراع الحاسب الآلي. كما أنها تزوجت الشاعر ويلفريد بءلَنت Wilfrid Blunt المعروف بميوله السياسية ومعه قامت برحلتها الشهيرة إلى وسط الجزيرة العربية. وميول زوجها السياسية قد تلقي نوعاً من الضوء على السبب الحقيقي من القيام بالرحلة إلى نجد الذي يتخفى خلف الرغبة في الوصول إلى سلالات الخيول العربية النجيبة. وكتاب سيرة الليدي آن كتاب ضخم يتألف من 381صفحة يتناول فيه المؤلف، كما هي عادة المؤلفين الغربيين، دقائق حياة الليدي آن منذ ما قبل ولادتها عام 1837م وحتى وفاتها عام 1917م مركزاً على علاقتها بوالدتها وحبها للحيوانات وأسلوب تعاملها مع الآخرين، وعزز معلوماته من خلال اطلاعه على مذكراتها المحفوظة منذ كانت في العاشرة من عمرها. وما يهمنا هنا هو رحلتها والتي لم يسبقها في القيام بها إلا ثمانية مستكشفين منذ عهد الرومان كما يذكر الكتاب. وخلال رحلتها إلى نجد التي ابتدأتها في كانون الثاني يناير عام 1879م في قلب صحراء النفود كانت الليدي آن ترسم وتسجل ما تراه بالصورة والكلمة مما ترك لنا كماً وافراً من انطباعاتها المخيبة للآمال عن وسط الجزيرة العربية وسكانها. ابتدأت الرحلة من مدينة دمشق السورية مروراً بالجوف وقلعة مارد ثم جبة وبعدها حائل مقصد الليدي آن بءلَنت وزوجها. وقد وصل الرحالة إلى حائل التي يعلم المستكشفان أن في قصر ابن رشيد، حاكمها، عدداً من الخيول العربية الأصيلة في الثالث والعشرين من كانون الثاني يناير. ويذكر مؤلف الكتاب أن آن بءلَنت قالت لتبرير قدومهم إلى حائل: "ننوي أن نقول لابن رشيد اننا أشخاص مميزون نبحث عن أشخاص آخرين مميزين". ويقول مؤلف الكتاب ان كلماتها تشبه كلمات ملكة سبأ عندما زارت الملك سليمان! وقبل دخولهم القصر استقبلهم عشرون من الحرس بملابسهم المميزة، ومعهم رئيس الحرس الذي دلهم إلى القهوة (صالة القصر الرئيسية) حيث قابلوا محمد بن رشيد، ثم تناولوا وجبة من التمر الذي يعوم في الزبد ومعه خبز رقيق (لعله قرصان). ومن هناك اتجهوا إلى باحة مليئة بالخيول النجيبة، ثم اطلعوا على قافلة الحج الإيرانية التي توقفت خارج أسوار مدينة حائل للتزود بالماء والمؤن في طريق عودتها من مكة والمدينة عبر ممر زبيدة إلى فارس مروراً بالعراق. ثم تحكي الليدي آن عن دخولها إلى مجلس الحريم ومقابلتها لهن. تحكي عن ملابسهن وزينتهن، ثم تسأل إحداهن إن كانت لهن خيل يركبنها كما تفعل النساء الغربيات فتجيبها أنهن لا يملكن خيولاً خاصة بهن. فتشعر بالأسى عليهن، وتسألهن عما يفعلن في أوقات فراغهن، فتخبرها إحداهن، كما تقول، انهن لا يفعلن شيئاً. وعندها تخبرهن أن أول ما تفعله صباحاً هو زيارة اصطبل الخيل لتفقدها يشعرن بالحيرة!! وموقف الليدي آن من مسألة امتلاك النساء للخيول وربطها لها بالقيمة الفكرية والمعنوية للمرأة مستمد من رأيها العام للحياة العربية حيث تقول: "يكمن سحر الشرق في غياب الحياة الفكرية هناك، في حرية الإنسان من القلق عند تطلعه إلى المستقبل، أو شعوره بالألم عند تطلعه إلى الماضي. لا أحد هنا يفكر بالماضي أو بالمستقبل، فقط يفكر بالحاضر. وحتى يأتي يوم موت الإنسان أعتقد أنه يمكنه دائماً تحمل الحاضر". وعلى الرغم من أن الليدي آن هي حفيدة اللورد بايرون الشاعر المرهف الناشد للحرية الرافض للقيود الاجتماعية المتوارثة إلا أنها لم تستطع التخلص من افكارها المسبقة عن قيمة الفرد مقارنة بما يملكه من ماديات. لقد امتد تأثير قصائد بايرون الرومانسية ليصل إلى ألمانيا وروسيا، إلى اليكساندر بوكشين وميخائيل ليرمونوتوف، ويطال كذلك الكتّاب الفرنسيين مثل فيكتور هيغو وألفونسو لامارتين. ومع هذا لم يبدُ أن تأثير أفكاره المتحررة قد وصل عبر مورثاته إلى حفيدته حيث تبدو الليدي آن سطحية إلى درجة السذاجة في ملاحظاتها عن عرب الصحراء وسكان المدن النجدية.