السيد الفاضل - علي الموسى المشرف على صفحة خزامى الصحارى التي تعني بالتراث والموروث والشعر الشعبي في صحيفة (الرياض) الغراء.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد فقد اطلعت على التعقيب المنشور في الصفحة الثالثة والثلاثين الصادرة في يوم الاحد العاشر من شهر صفر لعام 1429ه العدد 14482في صحيفة (الرياض) بعنوان (تعقيب وايضاح) بقلم الاخ عافت بن مطر الجلال الجميلي حول نسبة القصيدة المنشورة بكتابنا قطوف الأزهار للشاعر ساكر بن ناصر الخمشي. ومع شكري الجزيل لمعد هذه الصفحة وللاخ الفاضل عافت بن مطر الجلال الجميلي، أود ان اؤكد ان القصيدة لساكر بن ناصر الخمشي العنزي وليس لرميح بن محمد بن ردعان الخمشي حيث إن ساكر كان يخالط الجميلي وله اصدقاء منهم وكان مولعاً بالصيد وعازف ربابة مشهوراً وشاعراً، اما القصيدة فهي له دون شك ولا علم لي في الرد على ساكر من قبل دلول بن مطيلق. وقد قالها ساكر يتوجد ويسند على رميح واني أعرف عن الرجلين نسباً وتراثاً ويعرفهم أكثر مني من التقيت به من الرجال الذين عاش رميح وساكر بين ظهرانيهم ومن الرجال الذين قابلتهم: الراوي نافل البداح الخمشي وجديع البداح الخمشي ورحيل السودان الخمشي وجديع السودان الخمشي وصالح بن عيادة الخمشي وفهد الدهيسان الخمشي وناصر بن سكران ابن اخ ساكر وغيرهم وكان ساكر ورميح من أهل حنيضل وابا الدود والجعلة بالاسياح وتوفي ساكر ولم يعقب وكان كثير التنقل والسفر وقد مشي مع الأسلم من شمر وزار بعض مشايخ عنزة وله قصائد كثيرة، اما رميح فقد قضى فترة من حياته في كنف الشيخ عقيل بن مجلاد وتزوج وذهب للشمال وانجب ولدا سماه بلوي وتوفي ابنه صغيراً ولم يكن له عقب والقصيدة لساكر وليس لرميح وقد تلقيتها من الرجال الذين يعرفونه واوردها منديل الفهيد في الجزء الرابع من آدابنا الشعبية ومعروف أن منديل يعرف الرجلين وهم من سكان المنطقة التي عاش بها منديل الفهيد، اما إذا حصل دمج بين القصيدتين لتشابه القافية فإن العهدة على الرواة علماً ان بعض الرواة لا يزال على قيد الحياة والذي استطيع ان اثبته هو أن القصيدة للشاعر ساكر وليس لرميح وأن ساكر يسند على رميح بقوله: يا رميح غادي لي مع الورد حاشي وقم الثنيه فوق خدينه ارقاش وهذه قصيدة ساكر بن ناصر الخمشي كاملة برواية الرواة الذين يعرفونه تمام المعرفة ومنهم الراوي نافل البداح الخمشي ومنديل الفهيد يقول ساكر رحمه الله من شعر الغزل والوجد في صباه: يا الله يا اللي تودع المزن ناشي تفرج لحال نش ما ضل فيه آش قلبي كما قدر وقوده اقشاشي غدن طرافه سود من كثر الوحاش ونيت ونت من له الشيخ داشي صكت عليه الخيل ما قدر ينحاش أو ونت اللي صار عظمه طشاشي عزاه توحي لاسفل العظم خشخاش على غزال مرنا العصر ماشي صاب الضمير وفات ما كن سواش باعن ولا بعته بكثر المعاشي باعن برخص وبيعتي بيعت ابلاش يا بايع النفس العزيزة بلاشي كاجالب الدانة على غير طواش يارميح غادي لي مع الذود حاشي وقم الثنيه فوق خدينه ارقاش وسمه ثلاث ردوع ما غير هاشي ومن الوسم الباقيه ما عليهاش لو بس امزه مز عظم المشاشي مزت سبيل مولع يحرق الجاش وان كان ما حصلت خلي ولا شي دغلوب خبرا نش مع ميها الناش يا لايمي لعل مالك مواشي لا ارحم ابو من لامني لا بو قطاش ترى السحاب أول مطرها رشاشي تتليه وديان ترشع بالاقشاش ويكفي عن البيت الجديد العشاشي ويقراك من لا ضيع السمت فراش بالك تهوش ان كان مالك مهاشي ترى اشرد الذلان بالكون من هاش هذا ما لزم ايضاحه وتقبلوا عاطر تحياتي الحارة عبدالله بن دهيمش بن عبار العنزي