انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    "سدايا" تُطلق برنامجًا خاصًا للطلبة الجامعيين وحديثي التخرّج    وزير الصحة في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    سورية تكرر دعوتها لأميركا لرفع العقوبات    وزير الخارجية يبحث التطورات اللبنانية مع هوكستين    نادي جازان الأدبي ينظم ملتقى الشعر السادس    مجمع الملك سلمان يُطلق برنامج «شهر اللُّغة العربيَّة»    وفدان إسرائيلي وأمريكي بالدوحة غداً.. و«حماس» توافق على قائمة ل 34 أسيراً في غزة    عاصفة شتوية تشل طرق وسط الولايات المتحدة    غدًا.. إنتر ميلان و إي سي ميلان في نهائي كأس السوبر الإيطالي    إسرائيل تقتل ضابطا فلسطينيا وتشن غارات    زيلينسكي يطالب بتعزيز الدفاعات الجوية    أمير القصيم يزور مهرجان الفقع ويفتتح مبنى بلدية شري    خطة الاقتراض السنوية: مستحقات أصل الدين 38 ملياراً.. والعجز حوالى 101 مليار    العدالة يتغلّب على الباطن برباعية في دوري يلو    «المرور»: استخدام الجوّال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    انطلاق عسير الشتوي    تهنئة الكويت بنجاح تنظيم خليجي 26    سفلتة وإنارة 47 حيا و60 طريقا بالشرقية    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    اعتماد لمنشآت التدريب التقني بالرياض    أمطار وبرد ورياح على 6 مناطق    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    الأربعاء.. الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك فيصل 2025    حرس الحدود بمنطقة مكة ينقذ مواطنيْن تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    "ليلة السامري" تحتفي بالفنون التراثية ضمن موسم الرياض    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    إلغاء عشرات الرحلات من مطار سخيبول الهولندي بسبب سوء الأحوال الجوية    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    قوة ليفربول تهدد بزيادة جراح مانشستر يونايتد    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    الأسهم السعودية تشهد أداء متباينا خلال 2024    ظلموه.. فمن ينصفه؟    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    القيادة التربوية نحو التمكين    كيف تُخمد الشائعات؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبستمولوجيا الفن والأثر المرسوم والمحتوى الفكري الإنساني

وصف "هنري برجسون" الفن بأنه عين فاحصة كإدراك مباشر يتيح للفنان القدرة على النفاذ لباطن الحياة، وإزاحة النقاب عن الحقيقة خلف ضرورات الحياة العلمية، ليصبح الفن حيلة لتأمل المحيط والتحرر من الواقعية المسطحة، لصالح إبداع مستقل ذي وجود جمالي فاعل يعبر عن الحقائق الجوهرية للأشياء أو المصورات المدركة فنياً، وتمثيل قيم عميقة تتخطى حدود الشكل والصورة، بهدف التجسيد الحقيقي للفكرة، والعبقرية الفاعلة للتمثيل بشكل ملموس، ومصور لما يتحرك في الروح الإنسانية، وسعى للتحرر من هيمنة الواقع والطبيعي والسطحي.
حيث تنبثق أهمية "الأبستمولوجيا" كنهج لتبرير المعتقد، وأسباب وجود تلك الحقائق والدراية بطرق تكوين المفاهيم وتحولها وكيفية تبادلها ومهارات المعرفة الإجرائية أي حقائق المعارف الافتراضية (معرفة المعرفة) ودراسة الأحكام والقواعد التي يعاد بمقتضاها تنظيم تلك المفاهيم والمعارف وارتباطها بالترميزات. وتتفرع المعارف (للمعرفة البديهية) وتشمل الحدس والإيمان والمعتقد والمشاعر الإنسانية التي تلعب دور رئيس في بناء المعرفة البديهية، (والمعرفة المنطقية) لبناء معارف مستحدثة من تطبيق التفكير المنطقي، (والمعرفة التجريبية) التي تنبثق من الحقائق الموضوعية التي تم إنشاؤها.
و"ابستمي" أي المعارف والعلوم، "لوغوس" أي النظرية والدراسات المنهجية والسببية، فتصبح "الأبستمولوجيا"هي نظرية المعارف أو فلسفة العلوم، واستخدام ذلك لتلمس نتائج جديدة، عبر الاستناد لأسس فلسفية وعمليات التحليل والقراءة والاستدلال والاستقراء ومنهجيات مؤسسة للاعتماد على العقل والمنطق كمصدر للمعارف والخبرات والتجارب الشخصية والديالكتيك المنبثق من التفاعلية بين الأفكار المتنوعة، وأنثربولوجي الثقافات والعادات، بهدف الولوج للحقيقة والمعنى والمعرفة التي هي غاية كل الرحلات الفكرية وركيزة من دعائم الوجود الإنساني للارتقاء بأسلوبية الحياة.
لتتعاظم ترابطية العلاقة بين (المعرفة والواقع) و(الواقع والعقل البشري) و(البحث والسياقات البيئية والثقافية التي تشحذ المعارف)، وتشكيل كيفية بناء التجربة الفنية من منظور معرفي، وتوضيح طبيعة الفن كوسيلة للتواصل الفكري والعاطفي، وطرق إدراك الفن، والتفسير الفني للعلاقة بين الفن والجمال والمعنى والتفسير وطبيعة الخبرة الجمالية، للنفاذ لصفاء الشكل وحبكة التكوين وتطهير الأشكال من خصائصها العضوية والطبيعية، والتجرد من التفاصيل الزائدة، للإمساك بالنقائية وجوهر الحقائق لبلورة مدركات بصرية تتغذى من أحاسيس وخبرات الفنان لتدشين منظومات ذات مستوى أدبي شعري.
الظاهر والضمني والمحتوى الفكري الإنساني لدى "أحمد طلاع":
ومن خلال نظرة عميقة شمولية (لا ينطلق الفن من المواقف واللحظات العابرة العارضة)، فالفن هو التجسيد الجميل للشيء، وليس تقمصاً للطبيعة وتغنياً بها بل ذاتية تحركها إرادة التسامي، لذا لا تستمد الجمالية من الطبيعة، وإنما من ذات الفنان الخلاقة وتفكيره، ليصبح الفن وسيلة وحيلة لتأمل المحيط والتحرر من الواقعية المسطحة، لصالح إبداع مستقل ذي وجود جمالي فاعل يعبر عن الحقائق الجوهرية للأشياء أو المصورات المدركة فنياً، وتمثيل قيم عميقة تتخطى حدود الشكل والصورة الظاهرين.
ففي جاليري "مرسمي للفنون" بالرياض، استعرض مشروع الفنان "أحمد طلاع" سحر تشكيلي متعدد الرؤى والدلالات، وتعبيرية مصيرية حتمية تنبع بصدق من نفسية الفنان وذاتيته بعد أن ينسجها إلهامه وخبراته السابقة وبحثه العلمي والفني في قوالب فلسفية رصينة تعززها أشكاله التعبيرية الفصيحة، ومساحة بصرية تفاعلية وكأنها تمتلك أبعاداً حقيقة ملموسة، تجعل من العمل إطاراً تسجيلياً لمسحة تعبيرية تصب في تجسيد انفعالات وإيماءات عديدة، ولحظات الاستغراق في التفكير والاختلاء بالذات وتجسيد براثن المعاناة وقساوة المواقف، لاجتذاب وجدانية المتلقي وإشراك حسه الشعوري والعنصر البصري له.
وبقدرة مكينة لاقتحام التشكيل المعاصر بأسلوب حديث، استدعى الفنان في أطروحاته، توليفة تصويرية داخل إطارات من التباينات التعبيرية الكاسية (للوجوه المتماهية) والدرجات الرمادية (الترابية) التي صهرت تلك الوجوه داخل طقس فضائي يدفع الأشكال أحياناً ويجاورها، ويبتلعها ويسيطر عليها أحياناً أخرى، في دينامية سمعية بصرية تفصح عن تمكن الفنان من عباراته البصرية، بما يخصب دائرة العمق التأملي للوجوه الآدمية، وتوسيع ممرات تدفق الأفكار، وتعضيد وجود الوجوه الآدمية داخل فراغاته المصاغة بحس جليل، وتقنيات احترافية لضمان زراعة العناصر داخل مجال مغناطيسي، مندمجة مع خطوط تشهيرية تلقائية تعبيرية، تجعل العمل ينبض بالحياة.
وعبر قدرة الفنان وتمكنه من استيعاب تعاليم الحداثة المتوازية مع تأصيل الهوية، جاءت الشخوص معزولة فرادي، تعبر عن حالاتها النفسية والتي دعمتها متغيرات وتحولات جذرية في الهيئة البنائية والجمالية والفلسفية للعمل وممارساته الإبداعية، وتقنيات الفنان وخبراته في إحكام المساحة التصويرية، وإعلاء الأجواء الدرامية لتوظيف الفاتح والداكن وتوزيع الخرائط اللونية الباردة والساخنة وقوة الألوان وطاقاتها التعبيرية، والتركيز على لغة التباينات التي يصنعها تجاور الدرجات والخطوط مع المساحات والكتل الرمادية والملونة، وتنظيم الرحلة البصرية للعين داخل العمل وفضاءاته الميثولوجية وامتلاك مقومات السيطرة على الأدوات، والقدرة على سرد التفاصيل التي تبرز الشكل الخالص.
فجمالية البناء الشكلي لديه ضرورة لمنح الحضور ودعم الرسائل والمضمون وتوكيد المعاني بما يشحذ البناءات المعرفية المتشكلة في أفق الاستقبال والإدراك عند المتلقي وطرق استنباطهم للمرمى المعرفي والأيدولوجي المقصود، ليتحولوا من سكونية التلقي للمشاركة والاندماجية في دينامية العمل، ارتباطاً ببنى فوقية أيدولوجية وبنى جمالية، وسياقات ساحرة تنبري منها عناصر الفنان. لذا عمد "أحمد طلاع" لتسطير أفكار حيوية للفراغ، فجاءت خلفيات عناصره ذات درجات رمادية والأصفر المائل للأوكر، كدرجات لونية حالمة فاتحة هادئة تنشر السحر والأثيرية والأسطورية، وتدعم احتفاء الجانب الروحي الأسطوري، خلال توزيع درجات اللون بحكمة في سيمفونية رقيقة داخل إطار الأشكال وخارجه، وتسجيل الأثر المباغت الذي ينجم عن الرؤية وتسجيل الانفعال، وتشكيل مناخ تسكنه الحقائق التعبيرية الشكلانية، لتنمو فيه شحنات العمل والتعبير النابض لتعزيز الفعل الحركي والتعبيري الانفعالي للمساحات والكتل اللونية العاطفية، والخطوط اللينة التي تعبر عن التجسيم والحركة والعمق، لتصدير الانفعالات التي تختلج بذات الفنان (كالترقب والتأهب والخوف والقلق والحزن) كمشاعر إنسانية مقروءة وغامضة أحياناً.
*الأستاذ بقسم الفنون البصرية والرقمية المساعد
من أعمال أحمد طلاع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.