أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشت.. عبق الماضي وأصالة الحاضر

أثناء زيارتي المتكررة لسوق الزل، خاصة أنني من عشاق زيارة وسط الرياض، وبما أن لي ذكريات عميقة وتعلقًا بالموروث السعودي، ومنه ارتداء البشت «المشلح»، تذكرت حرص والدي -رحمه الله- على لبس البشت حتى في المناسبات الخاصة وصلاة الجمعة. لذا، وجدت أن الكتابة عن البشت واجب للتعريف بهذا الرمز التراثي الوطني الذي نعتز به، ويُعد البشت «المشلح «رمزًا وطنيًا كبيرًا في المملكة، حيث يُعتبر اللباس الرسمي للملوك والأمراء والعلماء والقضاة ورجال الدولة. فهو يمثل موروثًا سعوديًا أصيلاً يعكس القيم والتقاليد العريقة للمجتمع السعودي، ويستمر في الحفاظ على مكانته الرفيعة عبر الأجيال،
البشت يُعتبر رمزًا للأصالة والأناقة في الثقافة السعودية والعربية، وهو جزء لا يتجزأ من التراث، حيث ارتبط عبر الأجيال بالتقاليد والعادات التي تعبر عن الهوية الاجتماعية في المجتمعات. وعلى الرغم من أن البشت يُعد زيًا تقليديًا في الجزيرة العربية، إلا أن صناعته امتدت إلى مناطق الشام والخليج العربي، مما يُبرز مدى انتشاره وشموليته،
في الماضي، كان البشت يُرتدى من قبل الجميع، بما في ذلك صغار السن، باعتباره جزءًا من الهوية الاجتماعية والعائلية. فقد كان ارتداؤه واجبًا اجتماعيًا يعكس الاحترام والتقدير، وكان من المستهجن حضور المناسبات الاجتماعية أو الدينية دون ارتدائه. واليوم، ما زال البشت يحافظ على مكانته كجزء لا غنى عنه من الهوية الثقافية في المملكة العربية السعودية والمنطقة، حيث يُرتدى في المناسبات الرسمية وحفلات الزواج والفعاليات الوطنية للتعبير عن الفخر والانتماء،
تتطلب عملية صناعة البشت دقة كبيرة، حيث يُباع عادة كقطعة واحدة، ويحتاج إلى خياطة تُعرف باسم «الخبن». وهذه العملية تُنفذ بواسطة خياطين متخصصين يُعرفون ب»خياطي الخبن»، ويتميزون بخبرتهم في إعداد البشوت بدقة لضمان تناسبها التام مع المرتدي. وتختلف أنواع البشوت حسب الموسم والخامة المستخدمة، حيث نجد البشوت الشتوية التي تُصنع من مواد ثقيلة مثل الصوف والوَبر لتوفير الدفء، بينما تُصنع البشوت الصيفية من مواد خفيفة لتناسب الأجواء الحارة. هذا التنوع في الخامات يعكس ارتباط الصناعة بالبيئة المحلية ومواردها،
أما فيما يتعلق بالأقمشة المستخدمة في صناعة البشوت، فهي تتنوع حسب الفصول والأذواق. ومن الأمثلة على ذلك: «الغاط الخفيف الياباني»، الذي يُعد الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي بفضل خفة وزنه وملمسه الناعم، مما يجعله مثاليًا للأجواء الدافئة. و»الغاطين الربيعي الياباني»، الذي يُرتدى في فصل الشتاء، وكان يُعد الأكثر انتشارًا قبل 30 سنة نظرًا لجودته وقدرته على الحفاظ على الدفء. وكذلك "ونيشن"، وهو نوع ربيعي أثقل قليلاً من الغاطين وكان يُعد الأكثر انتشارًا قبل 40 سنة، حيث وفر الدفء اللازم للأجواء الباردة. وأخيرًا، يُعتبر "مرينه لوكس" خيارًا شتويًا متوسطًا بين الأنواع الأخرى، ويوفر دفئًا معتدلًا بجودة عالية ومتانة،
عند اقتناء البشت، يُولي الكثير من الناس اهتمامًا خاصًا لجودة "الزري"، وهي الخيوط المطرزة التي تُزين أطراف البشت. ويوجد نوعان من الزري: الزري اليدوي والزري الكمبيوتر. يُفضل الزري اليدوي لجماله ودقته وعراقته، بينما يُعتبر الزري الكمبيوتر بديلاً أقل تكلفة وأسرع في التنفيذ، لكنه قد لا يمتاز بنفس جودة اليدوي. وفي هذا السياق، أكد لي خبير البشوت عبدالرحمن المجاهد أن الزري اليدوي هو الأكثر تفضيلًا لمن يرغبون في الحصول على قطعة تتميز بالأصالة والجودة العالية،
وفيما يتعلق بالتطور في صناعة البشوت، نجد أن الخياطين قديمًا كانوا جميعهم سعوديين، حيث كانوا يتقنون حرفة الخياطة والتطريز بدقة وإتقان، مما حافظ على جودة البشوت الأصيلة. ولكن مع مرور الوقت، دخلت العمالة الأجنبية إلى هذا المجال، مضيفةً تقنيات حديثة وأساليب جديدة تُلبي احتياجات السوق،
تشتهر العديد من المناطق في العالم العربي بصناعة البشوت، مثل الأحساء، الرياض، جدة، المدينة المنورة، العراق، والشام. ومن بين الأنواع المشهورة، البشت النجفي الذي يُصنع يدويًا في النجف بالعراق، ويتميز بقماشه الخفيف والزري المصنوع يدويًا في الأحساء. كما أن الأقمشة اليابانية الخفيفة أصبحت شائعة بفضل تحملها للاستخدام بشكل أفضل.
ولعل أسواق البشوت في الماضي كانت محط اهتمام الناس للحصول على أجود الأنواع. ومن أشهر هذه الأسواق: سوق الهدم المعروف بسوق الزل وسوق الصفاة، الذي سُمي بهذا الاسم لقربه من منطقة الصفاة. وفي تلك الأسواق، لعب العديد من التجار دورًا كبيرًا في الحفاظ على هذا التراث وتطويره. ومن أبرز هؤلاء التجار: مقرن المجاهد، الهران، الجبعان، الصقري، الطيار، العقيل، والخريجي، عبدالرحمن بن مقرن، وغيرهم ممن ساهموا في تعزيز هذه الصناعة ونقلها للأجيال القادمة.
يظل البشت رمزًا حيًا يعكس عراقة التقاليد السعودية والفخامة، وتظل صناعته وحرفيته إرثًا تُحافظ عليه الأجيال في مختلف مناطق العالم العربي. يعبر البشت عن الأصالة والجمال، ويبقى رمزًا للفخر والاعتزاز بالهوية الوطنية.
* المشرف على ديوانية آل حسين التاريخية
فن حياكته يعتمد على دقة الصنع والخيوط
إرث عريق امتد للحاضر
عبدالعزيز بن سليمان الحسين *


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.