جلوي بن عبدالعزيز يواسي آل سليم وآل بحري    أمير الجوف ونائبه يُعزّيان مدير مرور المنطقة السابق في والده    الجدعان: السعودية تدعم مجموعة العشرين لجعل بنوك التنمية أكثر فعالية    المملكة تدين وتستنكر الاستهداف العسكري لإيران    اختلف مع صديقه على جمع «العلب المعدنية» فقتله    تسربات شارع «حجاج النسيم».. من المسؤول عن إيقاف الهدر ؟    «الصحة»: الإجازات التعويضية لن تنقل بعد توقيع عقود الشركة القابضة    زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب منطقة شينجيانغ الصينية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسيف    أمير المنطقة الشرقية يرعى منتدى تعزيز مستقبل الطاقة نحو الحياد الصفري    بلدية البطين تكثف أعمالها الرقابية خلال الربع الثالث لعام 2024م    فرع هيئة الأمر بالمعروف بنجران يشارك بالمنصة التوعوية في مهرجان مزاد الإبل    المملكة تدين وتستنكر الاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران    أبرزهم رينارد ولوشيسكو وتيتي… 5 مدربين مرشحون لقيادة الأخضر السعودي    مانشيني درس لن ننساه    يعرض حصريا على المنصة 21 نوفمبر المقبل.. «الدوري السعودي» .. مسلسل وثائقي جديد على نتفليكس    برشلونة يضرب ريال مدريد برباعية    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    شواطئ وجزر خلابة.. «وادي لجب».. وجهة سياحية يقصدها عشاق المغامرة    شتاء السعودية 2024: 4 مغامرات ووجهات ترفيهية في جدة لأوقات عائلية لا تُنسى    حظر تصوير المواقع العسكرية شرط لتشغيل رحلات «الكروز»    دق باب السجن وطلب أن يحبس    ضبط نحو 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المساجد في الدول الإسلامية والغربية    ليلة تاريخية أحيت روائع موسيقار الأجيال "عبدالوهاب " في الرياض    وصول الطائرة السعودية الإغاثية ال 13 إلى لبنان    باحثون يطورون جهازاً لكشف السرطان    مساء الإنسانية    مشروع مواقف السيارات أمام سكان العاصمة    29.24 مليار ريال حجم المطالبات في قطاع التأمين الصحي    أمي ماتت.. لكنها بقلبي حية    اليمامة إكسبريس تطلق مستودعها اللوجيستي الأول لتوسيع أعمال توصيل الطرود    فاعلية و كفاءة    بشائر الخير هلت    «ترمب» أم «هاريس»...؟!    ميتروفيتش يبتعد بصدارة هدافي الدوري السعودي    أرض الحضارات    مدير «تعليم عسير»: إنجاز الخثعمي يترجم دعم القيادة للتعليم    بين «كذا وكذا» تكمن المشكلة    السعودي إن لم يُحب لا يكره    رسالتي إلى إدارات أندية المدينة المنورة    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    الزعيم.. سكري    مباحثات تعاون بين "الطب البديل" ودار النشر بجامعة الإمام    ملتقى علمي يبحث استخدام الخلايا الجذعية في طب العيون    «همبرغر ماكدونالدز» يقتل شخصاً ويُصيب 13 ولاية أمريكية ب«التسمم»    إلا خدمة «وصفتي»    ولي العهد الماليزي يشيد بدور القيادة في طباعة ونشر المصحف الشريف    أمير الجوف يُعزّي العتيبي    القبض على 5 يمنيين في عسير لتهريبهم 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر    مركز الأمير سلطان الحضاري بجازان: معلم ثقافي وتنموي بارز في المنطقة    تعليم الرياض يطلق معرض إبداع 2025    244 مروحة لتبريد المسجد الحرام    نائب مفتي القرم: التقنية سهلت رحلة العمرة    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    الناعقون وشيطنة «السعودية»    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الترف الموسيقي» .. عبقرية محمد عبدالوهاب
نشر في الرياض يوم 26 - 10 - 2024

كان يتعامل "موسيقار الأجيال" مع الفن بكبرياء أنيق وقيمة مأخوذة من الأساطير، لذلك جاءت ليلة روائع الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب، بتلك الكرم في العبقرية، كانت ليلة مترفة بالنغم الشرقي الأصيل. برعاية الهيئة العامة للترفيه، وتنظيم «بنش مارك» على مسرح «أبو بكر سالم بلفقيه»، وذلك بحضور عدد من نجوم الفن والإعلام وسفراء ومسؤولين ومثقفين وفنانين من الوطن العربي، إضافة إلى الجمهور الغفير الذي ملأ جنبات المسرح وساهم في كمالية نجاح الحفل. الذي شارك فيه أيضاً، أبرز الأصوات العربية، بينهم ماجد المهندس وصابر الرباعي وميَ فاروق ونور المهنا ومحمد ثروت.
ذاكرة محمد عبدالوهاب لم تتلخص في التلحين والغناء لمصر، لكنها ساهمت بفعالية في بناء الأرضية الفنية والتنوع الراقي على مستوى الفن العربي، حيث كانت ثقافة عامرة بالنجاح. جاءت بها الهيئة العامة للترفيه، لتحتضن من خلالها عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، ذكريات الأوائل وعبقرية السمع، عندما قدمت إرثاً ضخماً من الألحان والموسيقات التي تغنى فيها خمسة فنانين، بحفلة تاريخية تميزت بالاحترافية والدقة، بمشاركة فرقة أوركسترالية شارك فيها "150" عازفاً بقيادة المايسترو الكبير وليد فايد، والتي قدمت عددًا من المقطوعات الموسيقية الوجدانية، بينها موسيقى الأخبار السعودية، مسترجعاً ذكريات غارقة في الوجدان.
وديكورات أخذت طابعاً كلاسيكياً ينتمي في تصميمه إلى حضارة مصرية قديمة، ليتمكن الجمهور من المواءمة بين الذائقتين السمعية والبصرية.
وكان المايسترو وليد فايد، قد افتتاح الحفل بموسيقى مقدمة "عاشق الروح"، قبل أن يفتتح الغناء الفنان التونسي صابر الرباعي بأغنية "يا مسافر وحدك"، ليردفها بأغنية "كل ده كان ليه"، ثم الفنان القدير محمد ثروت، مقدماً "لما أنت ناوي تغيب على طول"، "أمتى الزمان يسمح يا جميل"، "خايف أقول اللي في قلبي" وأغنية "أهواك"، قبل دخول الفنانة ميّ فاروق لتقدم، "أغدًا ألقاك"، بعدها جاءت فكرة الاستراحة والتي هيجت ذاكرة الجمهور بعرض موسيقي لشارة الأخبار السعودية قبل أكثر من "45" عاماً..
محمد زكي حسنين: لولا اهتمام تركي آل الشيخ لما وصلنا لهذا النجاح والصدى الواسع
الفنان السوري نور مهنا، عبقري الأداء، قدم وصلة تتواءم شكلياً وحسياً مع تلك الألحان المبتكرة، مقدماً "فكروني"، "مضّناك"، بشكل أعاد ذكريات التسعينات ونجومية نور مهنا للواجهة، وسرّد من أغانٍ باتت في الوجدان العربي بينها، "وحشتني"..
تلك الأضواء الساحرة والأجواء المعتدلة، والألحان الخالدة، اجتمعت الأرواح المحبة للفن الأصيل في ليلة استثنائية للاحتفاء وإرث متجدد، هنا يعود صابر الرباعي ليقدم أسطورية "دارت الأيام"، ثم ميَ فاروق في أغنية "لولا الملامة"، وأمل حياتي"، قبل أن يصعد النجم ماجد المهندس، ليسرح بصوته في عدد من الأغاني منها "فاتت جنبنا"، "أنت عمري"، "من غير ليه".
قبل ذلك في وقت الاستراحة، جاء تكريم ابنة الموسيقار محمد عبدالوهاب من الأستاذ زكي حسنين، قدمها الإعلامي الرائع سامي جميل، كانت لحظة مليئة بالشجن وعاطفة الأمس. لتسترجع ذاكرة محمد عبدالوهاب، الذي يُعد ركيزة أساسية من مثقفي العرب الموسيقيين وأكثرهم تأثيراً في القرن العشرين، حيث لعب دورًا جوهرياً خلال أجيال ماضية، في تطوير الموسيقى العربية وتخليدها نغماً، إذ أودع عبدالوهاب أعمالًا غنائية خالدة تُعد من أعمدة التراث الموسيقي العربي، حيث أضفى على الموسيقى لمسات أخرجتها من الإطار التقليدي، وحافظت على روحها العربية الأصيلة.
يقول الأستاذ محمد زكي حسنين، الرئيس التنفيذي لبنش مارك: أن نجاح "روائع الموسيقار محمد عبدالوهاب"، وبلوغ صداها على نطاق واسع، لم يكن ليتحقق دون متابعة واهتمام وإشراف مباشر من معالي المستشار الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه"GEA"، وهذا ما يعكس اهتمام معاليه بالفنانين والمبدعين الذين أثروا وساهموا في مسيرة الفن العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.