أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. القيسي يكشف سمات وارتحالات «فن الهايكو»
نشر في الرياض يوم 23 - 03 - 2024

ضمن مبادرات الشريك الأدبي التي ترعاها هيئة الأدب والنشر والترجمة نظم مقهى «دفعة89» أمسية عنوانها: «فن الهايكو»، سماته وارتحالاته، قدمها الشاعر والناقد الدكتور/ أحمد يحيى القيسي.
وقد حظي هذا اللقاء بحضور نوعي من المهتمين بالشأن الثقافي من أدباء وأكاديميين لهم حضورهم في المشهد الأدبي.
بدأ القيسي حديثه بتوصيف هذا الفن قائلاً: «هو أحد أشكال الشعر الياباني الذي انتشر فيما بعد وأصبح عالميًّا، وهو فن وصفي مكثف ومختزل يعتمد على الصورة الحسية، ويتألف من مشهدين متجاورين أو من مشهد واحد، وتنطلق فكرته من الطبيعة ومظاهر الحياة اليومية».
وتتبع القيسي ارتحالات هذا الفن منذ أن نشأ في اليابان حتى وصل إلى أوروبا، وتطوره مع الشاعر الأميركي عزرا باوند، وما طرأ على صيغته وموضوعاته من تغيير، إلى أن وصل إلى عالمنا العربي، مبيناً بعض الأخطاء التي وقعت فيها المحاولات العربية الأولى، والفهم المشوه الذي انتشر عن هذا الفن في بداياته هنا، ثم تطرق إلى أبرز التجارب العربية التي تُعد واجهة حقيقية لهذا الفن، مثل: سامح درويش، وعبدالكريم كاصد، وعلي القيسي، وغصون الطرشة، وهدى حاجي، ومانيا فرح، وغيرهم.
وقد تطرق الدكتور أحمد إلى أبرز السمات التي تميز نص الهايكو، ومنها «المشهدية» التي تعد الخاصية الحاسمة لهذا النص، وبها يكون هايكو أو لا يكون، وكذلك السمات الأخرى مثل: الآنية والمفارقة والمنطقية، معززاً حديثه بشواهد من التجربة العربية.
وخصص القيسي جزءاً من ورقته عن التجربة السعودية في الهايكو، مبيناً أنها أثبتت نجاحها في هذا المضمار الجديد، حيث أشار إلى تجربة الدكتورة خيرية السقاف بصفتها رائدة لهذا الفن في منطقة الخليج، وإلى التجارب التي ظهرت بعد عام 2010م، ومنها تجربة عبدالله الأسمري صاحب أول مجموعة هايكو صدرت عن نادي الباحة الأدبي عام 2015م،
وأشاد القيسي بتجربة حيدر العبدالله، مؤكداً أنها من التجارب المهمة في الهايكو سواء على مستوى التنظير أو الإبداع؛ لأنه تناول الهايكو من زاوية غير مألوفة وهي التصوف، ممعناً النظر في قصائد الشاعر العربي «ذي الرمة» ليبين خصائص الهايكو التي تتوافر عليها، ثم يحاكيها بنصوص من إبداعه.
واختتم ورقته بحديث عن الترجمة، مسلطاً الضوء على ترجمات الشاعر محمد عضيمة للنص الياباني، واصفاً إياها بأنها المرجع الذي يفهم منه القارئ طبيعة نص الهايكو الياباني.
وفي نهاية اللقاء تحدث الدكتور سعد البازعي عن الورقة التي قدمها القيسي، منوهاً إلى أهميتها وثرائها، ثم أفرد الحديث عن الخصوصية التي تميز فن الهايكو عن سواه لتجعله أثيراً عند اليابانيين.
بعد ذلك توالت التعقيبات والمداخلات من قبل الحاضرين التي تحمل في طياتها تساؤلات مهمة عن هذا الفن، وكان أبرز المتداخلين: الدكتورة زكية العتيبي، والأستاذ عبدالله الحسني، والدكتورة مها كلّاب، والدكتور عبدالله القرني، وغيرهم.
نصوص من الورقة النقدية:
«ساعة موشومة
كل ما تبقى
على الحائط المدمر»
غصون الطرشة
«حقل الألغام –
بتؤدة يعبر
ظل الغيمة»
سميرة سلمان
«منطقة حدودية –
الأعلام
ولاؤها للريح»
لطيفة أودهو
«حتى الجدار المتهالك
مر به
الربيع»
خيرية السقاف
«صباح ضبابي –
كلانا يبهت لونه
يا زهرة النرجس»
مانيا فرح
د. أحمد القيسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.