هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناس بالحاجات خيلٍ معاطي حصنٍ مناكير خباثٍ توطا
نشر في الرياض يوم 28 - 10 - 2021


جذور باب عين الثلاثي
كنا قد توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة عار من باب عين الثلاثي ونكمل هذا الأسبوع ما تبقى من هذا الباب:
«عاس»
جاء في الوسيط :
عاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه
ومنه عس: طاف بالليل يحرس الناس ويبحث عن خبر
كُلوا الكَلبَ وَاِبنَ العَيرِ وَالباقِعَ الَّذي
يَبيتُ يَعُسُّ اللَيلَ أَهلَ المَقابِرِ
وفي العامية وعلى نفس المعنى في مجمل المعنى يقول الشيخ سعدون العواجي:
لامد رواي ولا راح عساس
عروٍ الى ما فات حمو القوايل
«عاص»
جاء في الغني
عَاصَ [ع و ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَاص، يَعُوصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.
عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ.
تَعُوصُ عَلَيْهِ مَعَانِي الْقَصِيدَةِ: يَصْعُبُ عَلَيْهِ فَهْمُ مَعَانِيَهَا
يقول بن الرومي:
للَّهِ خالد الطائيُّ من رجلٍ
كم شُبهةٍ من عَويص الفقهِ جلّاها
ويقول زميلنا عبدالله الناصر في مقالة بجريدة الرياض:
عويصة يعني صعبة والكلمة مأخوذة من العوص وهو الصعوبة.. والطريق الصعب في الجبل يسمونه طريقاً أعوصياً.. و»عوصاء» هضبة في جبل طويق شامخة يصعب الصعود فيها
وقضية عويصة قضية يصعب حلها.
يقول الشاعر راضي الربوض:
كم قالة حله وهي ما تحلي
صارت سهاله عقب ما هي عويصه
«عاض»
جاء في الغني:
عَاضَ
ع و ض فعل: ثلاثي متعد بحرف عُضْتُ، أَعُوضُ، عُضْ، مصدر عَوْضٌ، عِوَضٌ.
عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ.
عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ:-: أَعْطَاهُ عِوَضاً
يقول البحتري:
والحَمْدُ أنْفَسُ ما تَعَوّضَهُ امرُؤٌ
رُزِىءَ التِّلادَ إذا المُرَزّأُ عُوِّضَا
وفي العامية وعلى نفس المعنى يقول الشاعر بن سويلم:
غيركم ماعاضني فيكم
ولو بغوني قلت ماباكم
«عاط»
جاء في الوسيط عاطَتِ العُنُقُ عاطَتِ ِ عَيْطًا: طالت في اعتدالٍ.
و عاطَتِ المرأةُ والناقةُ عَيْطًا، وعِياطًا: لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غير عُقْمٍ وعاطت طلبت التزاوج وعاطَتِ حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ.
فهي عائِطٌ. والجمع: عِيطٌ، وعُيَّطٌ.
يقول الطرماح بن حكيم:
واناتِها عيطُ القِيانِ المَواهِنِ
وَقامَ المَها يُقفِلنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ
والمعنى في اللهجة الشعبية لهذه الكلمة قريب للمعنى الفصيح فيقولون هذ جبل عاط وهذه عيطاء أي أعلى قمة في الجبل يقول الشاعر: محمد بن سوعان العنزي
في راس عيطا عن سموم اللواهيب
مبطي لكم يالقرم ما هي جديده
وأما المعنى الآخر الشعبي لهذه الكلمة فنجده في كلمة معاطي وكثيراً ما استخدمت في علاوي الخيل فيقال خيل معاطي يقول الشاعر عبدالله الصقيه:
الناس بالحاجات خيلٍ معاطي
حصنٍ مناكير خباثٍ توطا
«عاف»
جاء في الوسيط:
عافَ
عافَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ، وقد يُقالُ في غَيْرِهِما، يَعافُهُ ويَعيفُهُ عَيْفاً وعَيَفاناً، وعِيافَةً وعِيافاً: كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ
يقول المرقش الأكبر:
أَلا بانَ جِيرانِي ولَسْتُ بِعائِفِ
أَدانٍ بِهِمْ صَرْفُ النَّوى أَمْ مُخالِفي
وهي كذلك في المعنى الشعبي يقول الشاعر سعود الطويلعي:
عافت النوم عيني من هواجيس بالي
هاجسي في حبيبٍ غاب ما أدري علامه
«عاق»
جاء في لسان العرب:
عاق - يعوق - عوقا
عاقه عن الأمر: منعه عنه وشغله وأخره
يقول البراق بن روحان من العصر الجاهلي:
أَمِن دونِ لَيلى عَوَّقَتنا العَوائِقُ
جُنودٌ وَقَفرٌ تَرتَعيهِ النَقانِقُ
وهي كذلك في المعنى الشعبي يقول عادي بن محمد بن رمال -رحمه الله-
البارحه مديت واصبحت منداش
ام الثمان الفلج عاقت مديدي
وعلى المحبة نلتقي
العساس من يذهب بحثاً عن المرعى
إذا كانت الخيل معاطي تتقارب وتتجاسر
عادي الشمري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.