كثيراً مايحدث حوار قد يؤدي إلى جدل حول معنى كلمة من الكلمات التي تختص بها منطقة بعينها ويختلف معناها في منطقة أخرى بل قد تكون نفس الكلمة بمعنين متضادين وتكون لغتنا الأم هي الفاصلة في عراقة معنى هذه الكلمة وهذه الزاوية قد تساعد في إيضاح ما التبس، وقد انتهينا في الأسبوع الماضي من باب الباء الثلاثي ونبدأ هذا الأسبوع بباب التاء الثنائي ويليه الثلاثي -بحول الله- ونستهل زاوية اليوم مع كلمة " تب" معنى تَبَّ في الوسيط خَسِر وهَلَك وفي لهجاتنا يقل استخدامها ولكنها موجودة يقول الشاعر الشعبي فرحان المطرفي: "تبت" يد الإرهاب واللي مشا به و"تبت" يدين اللي يمده ويعطيه "تف" معنى تَفَّ في الوسيط بَصَقَ ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه: تُفٌّ. وهي كذلك في اللهجة الشعبية يقول فهيد بن فاران بن رمال: "تف"على الدنيا ولو به طربنا باكر نخليها لمن يقتفينا "تل" معنى تَلَّ في الوسيط فلانٌ صرعه وأَلقاه على عنقه وخدِّه، ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ أتعبها وأناخها والتَّلُّ: ما ارتفع من الأَرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل وهي شعبياً بنفس المعنيين فالأول يقول الشاعر بندر بن سرور العتيبي: يامل قلب تله الود تلي " تل" الرشا من فوق ملحا جلاله والمعنى الآخر يقول الأمير الشاعر محمد السديري: امسى الضحى عديت في عالي "التل" رجمٍ على الجاهل عسير الدروبي "تم" معنى تمَّ في الوسيط كَمُلَ واشتدَّ وصَلُب وفلاناً أَعطاه التِّمَّ أي الموافقة وتم القومُ جاؤوا كلُّهم وتم البيع حصل وانقضى وكل هذه المعاني موجودة في المعنى الشعبي فالأول يقول الشاعر محمد كميهان: "تم" الشهر وانا اتحرى تجيني وينك تراك ابطيت ماني بطيّب وعلى المعنى الثاني يقول الشاعر فهد بن شعلان: قل "تم" جعل الله يجيرك من النار ويمتعك طول العمر بالسلامه وعلى المعنى الآخر يقول الشاعر الشعف: وان " تموا " الشعار في غفلة انا باقول صيم وعلى المعنى الأخير يقول الشاعر فارس الشايع: طويت صفحة حب من بعد مارحت و"تم" الفراق ولاتدوّر للأسباب " تي " معنى تِي في المعجم الوسيط اسم إِشارة للمفردة المؤنثة وفي اللهجة الشعبية "تي" تعنى هذه ولها تداول في المنطقة الجنوبية كقولهم في "تي" تلقف "تي" أي في رقبتي هذه. الأسبوع القادم بحول الله لنا وقفة مع باب التاء الثلاثي وعلى المحبة نلتقي.