هنالك أشياء تنشأ بفعل مسببات وظروف خارجية وتختفي بمجرد اختفاء تلك الظروف والمسببات. ولكن ليست الفلسفة من ضمنها إذ إن قدرها هو أن تخلُد لأنها تنبثق من تخوم طبيعتنا الإنسانية التي تمنحنا فرادتنا. لقد وقف الفيلسوف الألماني المُعاصر كارل ياسبرز على المنابع الفلسفية التي تجعل من العمل الفلسفي طابعاً إنسانياً لا ينفك، وبالتالي فهو يعيد بعث نفسه في كل عصر مع اختلاف قضاياه التي يتناول بها الأمور. يعيد كارل ياسبرز فعل التفلسف لأربعة أصول هي: الدّهشة، والشك، وشعور الإنسان بالضياع من إدراكه لنسبيته، الحاجة للتواصُل. فعندما نندهش من شَيْءٍ نرى فيه غرابة واختلافاً عمّا أَلِفناه، عندها نستفهم عن حقيقته بغية الانتهاء إلى معرفته. الدهشة هنا انفعال يريد أن يعرف لمجرد أن يعرِف. يقول أفلاطون: «الدهشة أصل الفلسفة، إذ جعلتنا نشاركُ في مشهد النجومِ والشمس والقبة السماوية، وهذا المشهد حدا بِنَا أن ندرُس الكَون كلّه. من هنا ولدت من أجلنا الفلسفة، أثمن الخيرات التي منحتها الآلهة جنس الفانين». وأمّا الأصل الثاني هو الشك الذي ينطَلق من إمكانية أن يكون أي شَيْءٍ نسلم بصحّته ليس صحيحاً بالضرورة. وقد وجد الشك حظوةً مستمرة في تاريخ الفلسفة كان أبرز محطاتِها مع الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي شكّ في كل شيء وأعاد بناء ما نعرفه على أسس من اليقين. فالشك منبعٌ كذلك للعمل الفلسفي. ليس بالمعنى السلبي الذي يتوقف عند الشك في كل شيء، ولكِن أن يتحوّل هذا الشك إلى قلق مؤرق ومستمر للبحث عن اليقين. وإدراكُنا لمحدوديتنا التي نرى فيها ضعفنا وعجزنا ينشئ فينا الشعور بالضياع الذي يجعل الإنسان في بحث غير منقطع عن ما هو جدير أن نعيشه. يقول الفيلسوف الرواقي ابكتيتوس «أصل الفلسفة هي التجربة التي نشعر فيها بضعفنا وعجزنا». وربما هذا ما عناه كارل ياسبرز بالحدود، أي منتهى حقيقة العجز الإنساني وهو في كونِه يرى أننا نموت، وأننا لا نتحكم بالشروط البدئية وبالتالي نخضع للمصادفة، وأننا مذنبون بطبعنا، وأنه من المستحيل أن نَجد شيئاً نستطيع أن نعتمد عليه كلياً في ظل سيل الخيبات المستمر. هُنا يصبح انتخاب الأنموذج الذي يوفر لنا الخلاص من كل ذلك أمراً مُلحّاً، ولعل الفلسفات العملية هي أفضل ما يمدنا بذلك. والأصل الرابع هو التواصُل. بمعنى حاجتنا المستمرة للآخر. إذ إن كل الفلسفات تبحث عن أن تُسمع من قبل الآخرين، وهي تبني ذاتها على قابليتين واحدةٌ للفهم والأخرى للنقل. فنحن نبحث في العمل الفلسفي عن تواصلنا مع الآخرين حتى نجد أعماقنا المشتركة، وحتى يدرك الآخرون وجودنا. فتفاعل إرادتين بين الأنا والآخر بغية الوصول للمشترك والبحث عن أن نسمع من الآخرين هو منبَعٌ للتفلسف كذلك. ولعلّ ما أراده كارل ياسبرز من خلال فكرته وتجريده لمنابع العمل الفلسفي هو إحياءٌ لضرورة الفلسفة وبيانٌ منه لحتميتها. إذ إنّ جذورها موجودةٌ في طبيعتنا ومضفورةٌ بما يميزنا عن كل شيء آخر في الوجود. كأن كارل ياسبرز أراد أن يقول إن التفلسف هو توق مستمرٌ واعٍ بطبيعتنا النسبية باحثٌ عن المُطلق. فالدهشة سعي للمعرفة الكاملة، والشكّ بحثٌ عن الحقيقة، وانطلاقنا من نقصنا هو قلق يدفعنا للبحث عن التكامُل، ورغبتنا بالتواصل مع الآخر هي انطلاقٌ من حاجتنا إليه. رينيه ديكارت كارل ياسبرز