الاتفاق يتغلّب على الرفاع البحريني بثلاثية في دوري أبطال الخليج    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    الإحصاء:13.4 نسبة ارتفاع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر    أمير المدينة المنورة يرعى الحفل الختامي لموسم تمور المدينة    بناء الشخصية.. استثمار وطني    إلى وزارة الثقافة مع التحية!    هل انخفاض الشكاوى مؤشر إيجابي ؟!    «ديك فرنسي» يثير نزاعاً قضائياً    «جوجل» تظهر وصفات الطعام بنتائج البحث    أبعاد إنسانية    المطارات للسفر.. لا للمزاح    السعودية وتحديات المنطقة    هوكشتاين في لبنان.. جعجعة بلاطحن    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    ولي العهد وبلينكن يبحثان التطورات في غزة ولبنان    في الجولة الثامنة من دوري روشن للمحترفين.. الهلال يواجه التعاون.. والاتحاد ضيفا على الرياض    هكذا يكون الرد يا سالم    الدرعان مديراً بمجمع إرادة والصحة النفسية    أفراح حلواني وراشد بقران الدكتور عاصم    صيني ينسى زوجته الحامل في الشارع    عبدالعزيز بن ماجد يواسي آل مقبول في فقيدهم    نائب مدير عام الجوازات يتفقد سير العمل في جوازات منطقة القصيم    ضمن الأنشطة المدرسية.. ابتدائية زيد بن الخطاب تُتوج بدوري كرة القدم    «هاكثون الإبل».. تعزيز الموروث الثقافي    بمبادرة من المملكة.. انطلاق الأسبوع العربي في "اليونسكو" نوفمبر المقبل    امرأة يمَّمت وجهها شطر الإبداع.. عن ابنة «بيت الحكمة» أكتب    المُعمِّر السعودي.. حكاية انتهت بقوتها ورشاقتها    فلتان ملعون    حدثوني عن مقبرة الأحلام    "التخصصي" يعزز مكانة المملكة في السياحة العلاجية    بصمة الرؤية تظلل الملتقى الصحي!    احتفال الثبيتي بزواج راكان    ثبات المواقف    تركيا: أربعة قتلى و14 جريحاً في هجوم على شركة صناعات الفضاء    الحليسي يحتفي بدكتوراه ريم    ليفربول يهزم لايبزج في عقر داره ويواصل انطلاقته المثالية بدوري أبطال أوروبا    للمرة الخامسة.. نجم القادسية آل مخلص بطل العالم للجوجيتسو    18 مليونا تذاكر السينما المباعة    أمير جازان يدشّن مهرجان الفل والنباتات العطرية الثاني بمحافظة أبو عريش    201 ألف وظيفة في اللوجيستيات بحلول 2030    6 مناطق تسجل ارتفاعا في العقار يفوق الرياض    مانشستر سيتي يسحق سبارتا براغ بخماسية في «أبطال أوروبا»    مرضى اضطراب الزورانية غير مسؤولين جنائيا    4 تقنيات بمؤتمر تطورات طب الأطفال    «هاتريك» رافينيا يقود برشلونة لكسر عقدة بايرن ميونخ برباعية    القبض على (3) مقيمين في جدة لترويجهم مادة الحشيش المخدر    المعلومة بين الحقيقة والوهم    في ظلال موسى.. الإنسان القلِق الخائف    أمير القصيم يستقبل نائب مدير الجوازات    مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية يزور جناح وزارة الداخلية في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى الصحة العالمي 2024    4738 طالباً يتأهلون لمسابقة «موهوب»    نائب أمير الرياض يعزي ابن شوية وابن حضرم    السفير الإيراني يزور مجمع طباعة المصحف الشريف    المصارير يتنازلون عن قاتل والدهم لوجه الله تعالى    جامعة الأمير سلطان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء مركز فكر سعودي متخصص في الدبلوماسية العامة    "مفوض الإفتاء في جازان": القران والسنة تحث على تيسير الزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العامودي يؤكد جدية "هيئة النقل" في تحويل المملكة إلى أكبر منطقة لوجستية
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2017

أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام د. نبيل العامودي، جدية الهيئة لتحويل المملكة إلى أكبر منطقة لوجستية في النقل، لتميز موقعها جغرافياً، إلى جانب السعي الدؤوب من منظومة النقل بشكل عام.
وشهد يوم الأحد تجمعاً كبيراً من قبل المهتمين وممثلي الشركات الكبرى الراغبة في الاطلاع على فرص الاستثمار المستقبلية في قطاع السكك الحديدية في المملكة، حيث نظمت هيئة النقل العام ورشة تحت عنوان "فرص التخصيص في الخطوط الحديدية"، شارك فيها وزير النقل وعدد من كبار المسؤولين في قطاع النقل في المملكة.
وأكد الوزير العامودي أن الورشة تعتبر بداية خطة تخصيص في العمل في سكة الحديد، وهي جزء من عدة خطط على جميع منظومة النقل من المطارات والقطارات والموانئ والطرق في المستقبل، "وهذا بداية المشوار يبدأ مع السكك الحديدية". وأضاف العامودي أن هناك إطارين تعمل من خلالهما الوزارة في بداية هذه الخطة، الأول العمليات والصيانة وذلك من خلال خصخصة العمليات والصيانة في الخطوط الحالية، والآخر بناء خطوط سكك حديدية جديدة وهي تأخذ طابعاً آخر ومختلفاً ومدة أطول لأنها مشروعات كبيرة. وحول الجسر البري الذي يربط أطراف المملكة من شمالها لغربها، أوضح العامودي أن هذا المشروع هو من أهم المشروعات وسوف يطرح على القطاع الخاص لبنائه وتشغيله، ونحن بانتظار ردود فعل القطاع الخاص على مدى إمكانية القطاع الخاص القيام بهذا المشروع. وأشار العامودي إلى أن الوزارة لديها خطة رئيسية للخدمات فيما يخص الخطوط الحديدية، ومنها خطة مكاملة وشاملة ومن ضمنها خط للسكة الحديدية لمدينتي أبها وجازان، وأن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى وقت أطول وفترة وللبناء والبدء بها ولكن هذه المناطق مشمولة بالخطة الرئيسية لدى الوزارة في إيصال خدمة الخطوط الحديدية إلى تلك المناطق.
وأبان الوزير أن هناك إطارين الاول يعنى بالعمليات والصيانة والذي يخصص المعليات والصيانة في الخطوط الحالية، أما الإطار الثاني فيسعى إلى بناء خطوط حديدية جديدة وهذه تأخذ طابعا مختلفا ووقتا أطول، لأنها مشاريع كبيرة.
من جانبه أكد رئيس هيئة النقل العام د. رميح الرميح، أن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة للشركة السعودية للخطوط الحديدة " سار " لتنفيذ وإدارة وتشغيل خط الشمال الذي يربط شمال المملكة بشرقها ووسطة في عام 2006، جاء ليجسد وعي الحكومة بالقيمة الاقتصادية العالية للخطوط الحديدية وأهميتها، لاستكمال البنى التحتية التنموية الواجب وصولها إلى مختلف منطاق المملكة بما فيها شمال الوطن والمدن التي تقع على هذا المسار.
وأبان الرميح في ذات السياق إلى أن تشغيل خدمات نقل الفوسفات الخام من مناجم حزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية إلى مناطق المعالجة والتصدير الخاصة بشركة معادن في رأس الخير التعدينية، بدأ في عام 2011 ليكفل دعما لوجستيا ويعزز حضور النقل السككي كرافد مهم للاقتصاد.
وأردف د. الرميح أن قطارات البوكسايت الناقلة للمادة الخام من مناجم البعثية في منطقة القصيم إلى مرافق المعالجة والتصدير في مدينة رأس الخير التعدينية قد انطلقت بكفاءة منذ عام 2014، كما انطلق في نفس العام معهد "سرب" الذي يغذي كافة مشاريع الخطوط الحديدية بشباب سعودي مؤهل لقيادة القطارات وتشغيلها وصيانتها بمهارة وكفاءة.
وأكد الرميح على توالي الإنجازات في قطاع الخطوط الحديدية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده ، بفضل الدعم اللا محدود للحكومة حيث جاء قرار مجلس الوزراء بأن تكون الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" المالكة للبنى التحتية لمشروعات النقل للخطوط الحديدية بين مدن المملكة، وما تلاه من إنجاز تمثل في اكتمال مشروع ربط مدينة وعد الشمال بخط الشمال خلال العام الجاري 2017، كما أطلقت "سار" المرحلة الأولى من قطار الركاب الذي يربط الرياض بالقصيم مروراً بالمجمعة في فبراير من العام الجاري 2017.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.