ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    ليفربول يسحق توتنهام ويضرب موعدا مع نيوكاسل بنهائي كأس الرابطة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    قاعدة: الأصل براءة الذمة    التأسيس عز وفخر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماري كويني رائدة صناعة السينما العربية
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2005

تعتبر ماري كويني إحدى أهم رائدات السينما المصرية والعربية فهي المنتجة والممثلة ومركبة الأفلام السينمائية وبرغم جمالها الأخاذ وملامحها التي كانت تؤهلها لأن تصبح نجمة إلا أنها فضلت العمل خلف الكاميرا وليس أمامها.
ولدت ماري كويني في 13 نوفمبر من العام 1916 بقرية تنورين اللبنانية وجاءت إلى مصر في العام 1923 لتلحق بخالتها الفنانة آسيا داغر وهي التي مهدت الطريق للعمل في المجال السينمائي، وكويني هو الاسم الذي كانوا ينادونها به عندما كانت طفلة صغيرة تيمنا باسم ملكة انكلترا آنذاك ماري أم الملكة اليزابيث.
وقدمت أول أدوارها في السينما في العام 1939 في فيلم «غادة الصحراء» ووقفت إلى جانب خالتها في إنتاج العديد من الأفلام إلى جانب مزاولتها التمثيل غير ان ماري كويني تفردت ايضا في العمل كمركبة أفلام في الاربعينات وبلغت 13 فيلماً.
بدأت ماري كويني مشوارها السينمائي بفيلم «غادة الصحراء» في العام 1929 و«وخز الضمير» في العام 1931 و«عندما تحب المرأة» في العام 1933 و«عيون ساحرة» في العام 1934 و«شجرة الدر» في العام 1935 و«بنكنوت» و«زوجة بالنيابة» في العام 1936 و«بنت الباشا المدير» في العام 1938 و«فتش عن المرأة» في العام 1939 و«فتاة متمردة» و«زليخة تحب عاشور» في العام 1940 و«رباب» في العام 1942 و«عودة الغائب» و«كانت ملاكا» في العام 1947 و«السجينة رقم 17» في العام 1949 و«الزوجة السابعة» وإلهام» في العام 1950 و«ضحيت غرامي» في العام 1951 و«نساء بلا رجال» في العام 1953.
أما أول لقاء جمع بين الفنانة ماري كويني والفنان أحمد جلال فكان في العام 1931 عندما قاما ببطولة فيلم «وخز الضمير» ومنذ ذلك التاريخ كون الثلاثي الأشهر« ماري وآسيا وأحمد جلال» فريق عمل للإنتاج والإخراج والتمثيل وكتابة القصص والسيناريو والحوار ثم توالت الأعمال السينمائية التي جمعت كل من أحمد جلال وماري كويني لتبدأ بينهما قصة حب تنتهي بالزواج.
ففي العام 1940 تزوجت الفنانة ماري كويني من أحمد جلال وأسسا سوياً شركة مستقلة عن خالتها آسيا داغر وتقاسما العمل: هو يؤلف ويخرج وهي تساعده في صياغة السيناريو والمونتاج والتمثيل، وقد كانا ثنائياً من أهم رواد للسينما المصرية وساهمت ماري كويني إلى جانب جيل سبقها من النساء العربيات في ترسيخ دور المرأة في السينما العربية وسبقتها إلى ذلك عزيزة أمير وبهيجة حافظ وفاطمة رشدي وأمينة محمد وخالتها آسيا في نهاية العشرينات وبداية الثلاثينات فيما جاء اسهامها الخاص في الإنتاج في الأربعينات.
وفي العام 1947 وبعد وفاة أحمد جلال وبعد نجاح فيلمه «عودة الغائب» والذي عرض بعد وفاته بأربعة أشهر استمرت في إدارة استوديو جلال.
وقامت ماري كويني بإنتاج أكثر من 30 فيلماً من أهمها في العام 1950 «ظلموني الناس» لفاتن حمامة وكمال الشناوي ومن إخراج حسن الإمام وفي العام 1951 «أسرار الناس» لفاتن حمامة وحسين رياض ومحسن سرحان ومن إخراج حسن الإمام كما أنتجت في نفس العام 1951 « ابن النيل » لفاتن حمامة وشكري سرحان ويحيى شاهين ومن إخراج يوسف شاهين والعام 1953 «نساء بلا رجال» من بطولتها وعماد حمدي ومن إخراج يوسف شاهين وفي العام «المال والبنون» لزهرة العلا ومحسن سرحان والعام 1956 «ربيع الحب» لشادية وكمال حسني وشكري سرحان والفيلمين من إبراهيم عمارة وفي العام 1958 «حب من نار» لشادية وشكري سرحان ومن إخراج حسن الإمام والعام 1965 فجر يوم جديد «لسناء جميل وسيف عبدالرحمن وبطولة وإخراج يوسف شاهين. والعام 1973 «رجال لا يخافون الموت» لفريد شوقي وسهير رمزي ومن اخراج نادر جلال والعام 1974 فيلم «بدور» لنجلاء ومحمود يس ومن إخراج نادر جلال والعام 1979 «أقوى من الأيام» لنجلاء فتحي ومحمود عبدالعزيز وكان فيلم «أرزاق يادنيا» لنور الشريف ويسرا ومن اخراج نادر جلال آخر فيلم أنتجته في العام 1982 كما أسهمت في الإنتاج المشترك مع اسبانيا في فيلم «غرام في الصحراء» للمخرج الاسباني ليون كليموسكي.وقامت الفنانة ماري كويني بإنتاج أول أفلامها ابنها المخرج نادر جلال «غدا يعود الحب» لنيللي ونور الشريف ونجوى فؤاد في العام 1972 وفاز بجائزة المركز الكاثوليكي كأحسن فيلم لموسم العام 1971 - 1972. وقد حصلت الفنانة ماري كويني على عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عن فيلم «حب من نار» لشادية وشكري سرحان ومن إخراج حسن الإمام في العام 1958 كما حصلت على شهادة تقديرية في مهرجان الهند الدولي عن فيلم «ابن النيل» ليوسف شاهين وعلى جائزة المركز الكاثوليكي عن فيلم «بدور» الذي أخرجه نادر جلال في العام 1974.
وقد توفيت الفنانة ماري كويني احدى رائدات السينما المصرية في 25 نوفمبر من العام 2003 عن عمر يناهز ال 87 عاماً بعد أن أثرت السينما المصرية بفنها المتنوع ما بين تمثيل وإنتاج ومونتاج فهي بحق من رائدات السينما المصرية والتي سيظل اسمها محفوراً وباقياً وخالداً خلود الفيلم السينمائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.