الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قارئة الفنجان
حول العالم
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 2015

لست خبيراً في الشعر وبحوره، ومع ذلك أميل الى القصيدة المقفاة أكثر من القصيدة النثرية الحديثة (فالأولى على الأقل تتفوق على الثانية بسردها الموسيقي وإيقاعها المتوازن).. ولكن هذا لا يعني عدم وجود قصائد نثرية جميلة حجزت لنفسها مكانة قوية في أرشيفنا الأدبي رغم فقدها لميزة الإيقاع الموسيقي الذي تتميز به القصيدة التقليدية.. ومن هذه القصائد الحديثة "قارئة الفنجان" للشاعر السوري نزار قباني التي حققت شهرة واسعة بعد أن شدا بها الفنان عبدالحليم حافظ عام 1976..
وللاستمتاع بهذه القصيدة تحتاج لتخيل امرأة عجوز تقرأ فنجان عاشق حيران فتقول له بعد طول كتمان:
الحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب يا ولدي،
قد ماتَ شهيداً من ماتَ فداء للمحبوب
فنجانك دنيا مرعبةٌ وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..
ستُحِبُّ كثيراً وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض
ولكنك سترجع كالملكِ المغلوب
بحياتك يا ولدي امرأةٌ عيناها، سبحان المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود وضحكتُها أنغام وورود
والشعر الغجري المجنون يسافر في كل الدنيا
لكنَّ سماءكَ ممطرة وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود
فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ كلابٌ تحرسُهُ.. وجنود
وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ من يدخُلُ حُجرتها مفقود
من يطلبُ يَدَها من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود
من حاولَ فكَّ ضفائرها يا ولدي مفقودٌ.. مفقود
- ثم تتوقف قليلا لتعيد النظر في الفنجان وتقول:
بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً لكنّي لم أقرأ أبدا فنجاناً يشبهُ فنجانك
لم أعرف أبداً يا ولدي أحزاناً تشبهُ أحزانك
مقدُورُكَ.. أن تمشي على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف وتظلَّ حزيناً كالصفصاف.
مقدوركَ أن تمضي أبداً في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ وترجعُ كالملكِ المخلوع
- ثم تبلغ المأساة ذروتها حين تقول له:
وستعرف بعد رحيل العمر أنك كنت تطارد خيط دخان!
وكان عبدالحليم حافظ قد تنبه لجمال هذه القصيدة حين قرأها في أحد دواوين نزار قباني فاتصل به وأقنعه بتغيير بعض المقاطع لتتناغم مع الحان الأغنية (التي كلف بها محمد الموجي).. ورغم اعتزاز نزار قباني بقصائده إلا أنه وافق على طلب عبدالحليم بسبب إعجابه الشخصي به..
ومن الأبيات التي تم تغييرها قوله:
يا ولدي قد مات شهيداً من مات على دين المحبوب
إلى: يا ولدي قد مات شهيداً من مات فداءً للمحبوب
وفي المقطع الثالث يقول نزار:
فحبيبة قلبك يا ولدي نائمة في قصر مرصود وكلاب تحرسه وجنود
وتم الاتفاق على حذف عبارة "وكلاب تحرسه وجنود"... أما الأهم من تغيير المقاطع فهو اتفاقهما على ضرورة إضافة أبيات جديدة لإكمال الأغنية (لم تذكر في ديوان نزار الأصلي) هي:
ستفتش عنها يا ولدي في كل مكان
وستسأل عنها موج البحر وفيروز الشطآن
وتجوب بحاراً وبحارا وتفيض دموعك أنهاراً
وسيكبر حزنك حتى يصبح أشجاراً
وسترجع يوماً يا ولدي مهزوما مكسور الوجدان
وستعرف بعد رحيل العمر بأنك كنت تطارد خيط دخان
ما أصعب أن تهوى امرأة يا ولدي ليس لها أرض أو وطن أو عنوان!.
أيها السادة؛
كيف يمكن لأحد ألا يعجب بهذه القصيدة .. كيف ينتهي التقاء العمالقة الثلاث (نزار وحليم والموجي) دون تقديم تحفة فنية رائعة نعرفها اختصارا ب"قارئة الفنجان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.