دائما الخارج عن المألوف هو ما يلفت النظر في كل شيء، وفي فن الموسيقى والغناء يبقى الخارج والجريء هو الأكثر بقاء في ذاكرة المؤرخين والموثقين للحياة الفنية والمتابعين. والخروج هنا لا يعني الخروج عن القانون، بل هو الخروج عن السائد فقط وألوان هذا التمرد إذا ما صح التعبير متعددة، فهناك الأغنية ذات المفردة التي لا يتوقع أحدنا أن تكون مغناة وتورد في أغنية مثل مفردة طائرة إلا أن الجهابذة من الموسيقيين والمغنيين استطاعوا إيرادها في أغنيات عاطفية، بل إن تلك المفردات رغم جفافها كانت من أسباب نجاح تلك الأغنيات مثل الراحل طلال مداح «في سلم الطائرة بكيت غصبا بكيت»، ثم أغنيته في أواخر حياته الفنيه التي أهداها للخطوط السعودية من غنائه والحانه وكلمات الشاعر اسماعيل حسناوي «جامبو السعودية لاحت معدية في شعارها بادي عز مجد بلادي وباسم الله طيري ومحمية»، وفناننا الجهبذ أبو بكر سالم بالفقيه «ياطائرة طيري على بندر عدن»، وأغنية فيروز الشهيرة «طيري ياطيارة طيري ياورق وخيطان»، والفنان سعد جمعة «طيارة الميج بازورك حبيبي في ظلام الليل من بعد العشية... ساهر ذا الليل ودموعي تنثر ليه يالمحبوب ماترفق عليا»، كذلك الأغنية السعودية «أسرع من البوينج يالابس الطرحة» من كلمات طاهر زمخشري والحان طارق عبد الحكيم بصوت هناء الصافي. وكثيرة هي المفردات الصعبة التي تم بفعل الموسيقى والفكر اللحني أنسنتها مثل إشارة المرور والعسكري في الأغنية الشهيرة للفنان المحتجب عبد الله نجار من كلمات يسلم بن علي والحان طلال مداح «ياعسكري فك الإشارة... ليش تعطيني الخطر»، كذلك أغنية «تعبان أنا من جلسة الدكة» لنفس الفنان ولطلال نفسه أغنية «عيونك قطعت قلبي كما حبحب على السكين» ليسلم بن علي ولعبادي الجوهر أغنية من هذا اللون في مطلع حياته الفنية «يامدير الحجز اقطع لي تذاكر ماهي العادات تتأخر عليا». وقبل هذا كله كان الراحل طاهر زمخشري مع المغنية اللبنانية جاكلين «القلب بنشر».. تخيلوا أغنية فيها كلمة «بنشر» وتسجل ذلك النجاح الكبير في مطلع سبعينيات القرن الميلادي. الذي شذ عن هذا التعامل مع المفردة التي لم نكن نتوقع تلحينها كان عبد الحليم حافظ الذي عايش محمد الموجي أثناء تلحين أغنية «قارئة الفنجان» لنزار قباني عندما غير عبد الحليم كلمة «كلاب» في آخر النص «فحبيبة قلبك ياولدي نائمة في قصر موصود... وكلاب تحرسه وجنود من يدنو من سور حديقتها.. من حاول فك ضفائرها ياولدي مفقود». نواصل في المقال المقبل. فاصلة ثلاثية: يقول الشاعر سعيد آل منصور: تغيب زينب وتجي باسكال ومرات هيفاء مع نانسي و«انتي» بقلبي بدون جدال حتى ولو كنت أنا ناسي