في الأيام الماضية تكررت عليَّ إحدى النوادر التي تصور ولع بعض الرواة باختلاق ووضع القصص لتحقيق أهداف خاصة بهم، والسعي لإشاعتها بين الناس بوقاحة برغم ضعف نسجها وعدم إحكام بنائها، وأعادت القصة إلى ذهني قضية مُشكلات الروايات الشعبية العديدة التي نتداولها ونُسلِّم بصحتها بالرغم من تضمنها لعناصر غريبة تدعونا للشك فيها ولمراجعتها. وتحكي القصة التي تكررت عليَّ –وعلى كثير منكم- أن أحدهم وعظ الناس قائلاً: «سرق ثلاثة أشخاص قصرًا ووضعوا الكنز المسروق على ظهر الحمار، وفي الطريق اتفق اثنان على قتل الثالث وتقاسم الغنيمة فقتلوه، وبالليل قرر أحدهم قتل الآخر والحصول على كل الكنز فقتله. وبينما يصعد الرجل الجبل زلت قدمه وسقط ومات، وعاد الحمار بالكنز إلى القصر، فالحلال يعود لصاحبه»، وحين أنهى الواعظ قصته التي أثَّرت في مشاعر الجميع فاجأهُ أحد الحاضرين مُتسائلاً: «إذا كان الأشخاص الثلاثة قد ماتوا كما ذكرت، فمن روى لك هذه القصة»..؟! وكم نحن في حاجة ماسة للتساؤل وإعادة التدقيق في الكم الهائل من الروايات الشعبية التي يختلط فيها حابل الحقيقة بنابل الوهم، فبين أيدينا اليوم الكثير من المرويات الشعرية والنثرية التي اجتهد الرواة –على اختلاف معاييرهم- في حفظها وتدوينها، ولكن قليلاً من الباحثين هم الذين نهضوا بمهمة مراجعة تلك المرويات ونقدها، وأشاروا بكل بوضوح لأحد أهم العوامل التي أدت لشيوع الروايات الشاذة والغريبة أو التي تمزج الحقيقة بالوهم. فغالبًا ما يكون التساهل في نقل الروايات دون تحقق وتمحيص هو العامل الرئيس الذي يساعدها على الانتشار والتحول لما يُشبه الحقائق القطعية التي لا تجوز مناقشتها مع مرور الزمن. ففي مقدمة كتاب (بعض المتشابه من القصائد الشعبية) يتحدث الأستاذ أحمد العريفي عن دافعه لتأليف الكتاب فيقول: «والذي دفعني إلى وضع هذا الكتاب، ما لمسته من تساهل بعض رواة الشعر الشعبي سامحهم الله في إلحاق بيت بقصيدة، فقط لتشابه الوزن والقافية بين ذلك البيت وأبيات القصيدة». ويذكر الأستاذ إبراهيم الخالدي أيضًأ أن السبب الذي دفعه لتأليف كتاب (تاريخ الشعر النبطي) هو إحساسه بما وصفه: «الانسياح الزمني الحاصل في أذهان كثير من المهتمين بالشعر النبطي (...) فما أسهل أن يقول لك أحدهم عن شاعر توفي قبل ستين عامًا مثلاً، إنه عاش قبل ثلاثمئة سنة». كما ينتقد الباحث القدير فائز بن موسى البدراني في كتابه الممتع (روايات المسنين وأخبار المعمرين) «تساهل وسائل الإعلام السعودية ومنسوبيها في قبول ما يقوله المسنون والمعمرون عن أعمارهم»، ويأمل أن يكون كتابه: «بداية لحركة توعوية تحتاجها أجيالنا المعاصرة والقادمة فيما يتعلق بالمصداقية التاريخية». لا شك أن جهود هؤلاء الباحثين وغيرهم في مكافحة داء التهاون في تلقي الروايات والتسليم بصحتها على عللها جديرة بالإشادة والتقدير، وسأتحدث في المقال التالي –بإذن الله عن إحدى العقبات التي أرى بأنها تُصعب من مهمة أي باحث يسعى لمعالجة ما يعتري الروايات الشعبية من خلط وتحريف وأوهام. أخيرًا يقول محمد الذرعي: عمري زمن لقياك لا تحسب السن عاشق، وللعاشق عمر حِسبته غير وحساب عمر اللي يحب يبتدي من: «يسعد صباحك»، لين «تصبح على خير»