تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البس جينز وسافر لوحدك
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2014

يتلقى المسافر عادة إلى خارج بلده نصائح من الأصدقاء والمجربين تساعده على تجنب الغش والسرقات والمخاطر بشكل عام. ومن هذه النصائح عدم الظهور بمظهر يلفت النظر ويغري بالسرقة، وتجنب السؤال عن أماكن معينة، وإعطاء مؤشرات تدل على أنك أجنبي وضائع. ومن أحد الأخطاء السفر برفقة العاملة المنزلية أو مجموعة مرافقة تلفت النظر الى المسافر وتعرضه للمخاطر حيث تكون حالته كمن يعلن عن نفسه وإن كان لا يقصد ذلك. وفي بعض الدول توجد عصابات متخصصة وذات خبرة في الملاحقة والسرقة وقد تجد من يتعاون معها من المجموعة المرافقة في خيانة يجر اليها الطمع.
إن توجيه النصائح للمسافر عملية سهلة، وعلينا أن نتذكر أن لكل مسافر ظروفه الخاصة فليس كل إنسان يستمتع بالسفر لوحده، وبعض المسافرين يميلون للمغامرة والاكتشاف ولا يقيدون أنفسهم بالمحاذير لأنها تفقدهم المتعة. ويلاحظ أن بعض المسافرين والمبتعثين يعرضون أنفسهم للخطر بسبب مظهرهم ومقتنياتهم والاهتمام بشكليات ضررها أكثر من نفعها، خاصة بالنسبة لغير المضطرين لذلك. بعض المبتعثين يملكون المملكة الثالث عربياً وال 55 عالمياً في مؤشر مدركات الفساد فخمة وهذا خطأ تربوي وخطر أمني.
في بعض الدول التي تتوفر فيها شبكة مواصلات عامة متنوعة، قد يكون من الأفضل الاستغناء عن السيارة الخاصة. البس جينز واركب الحافلة أو قطار الانفاق وسوف تكتشف ايجابيات لم تكن تتوقعها أهمها أنك تتعرف على الواقع وعلى الناس والظروف الحياتية المحيطة بهم. السيارة الخاصة تجعلك منعزلاً، بعيداً عن واقع البلد. فمن إيجابيات الجينز الحماية من الاستغلال، ومن المعروف أن بعض المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية تضع أسعاراً خاصة بجنسيات معينة، فتصنف الأسعار بطريقة غير رسمية وغير مكتوبة حسب الجنسية. وبعضنا مع الأسف يقبل بهذا التصنيف من باب المباهاة أو التميز.
ومن إيجابيات الجينز أيضا أنه مثل الشماغ قوي ويتحمل، كما أنه لا يشكل عبئاً بالنسبة لحقيبة السفر إذ يكفي اثنان أو ثلاثة من بنطلونات الجينز لرحلة لمدة أسبوعين على سبيل المثال. ستكون حقيبتك صغيرة تأخذها معك داخل الطائرة ولا تضطر للوقوف في المطار أمام سير الحقائب انتظاراً للحقيبة. هنا أسترجع من الذاكرة رحلة عمل مع بعض الزملاء إلى أمريكا، وقد سرقت الحقيبة اليدوية لأحد الزملاء وهو واقف أمام سير الحقائب ينتظر الحقيبة الكبيرة، فقد كانت تركيزه على السير وقام اللص بسحب الحقيبة الصغيرة من الخلف حيث كان زميلنا يضعها بين رجلية. طبعاً ليست الحقيبة الكبيرة هي السبب ولكن ربما كان اللبس الرسمي ونوع الحقيبة الصغيرة هي التي جذبت اللص الذي يبدو من فعلته أنه صاحب خبرة.
حاليا أصبح كثير من المسافرين يفضل أن تكون حقيبته صغيرة الحجم حيث لم يعد هناك حاجة للكاش أو الترافل شيك وكل احتياجات المسافر موجودة في محفظته وجواله وكمبيوتره. ولهذا ظهرت سرقات من نوع آخر تتمثل في النصب والاحتيال. ونلاحظ في بعض الدول من يستهدف السعوديين بالبرامج والمشاريع الاستثمارية الوهمية وقد يبدأ هذا الاستهداف منذ لحظة الوصول الى المطار. وعلى المسافر الحذر من الذين يعرضون الخدمات في المطار بطريقة تثير علامات الشك.
السفر فن ومتعة وتجارب وثقافة وكل هذه الفوائد تنقلب إلى عذاب إذا فقد الأمن والثقة. والمسافر تقع عليه مسؤولية كبيرة في التخطيط واختيار السكن المناسب والبرامج المناسبة، ومن أهم المسؤوليات حماية الأطفال من الضياع والمخاطر، وعدم الاعتماد الكلي على العاملة المنزلية إذا كانت مرافقة للعائلة.
سافر.. ولكن البس الجينز واركب الحافلة، ثم أخبرنا عن تجربتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.