ونظراً لخطورة هذا الداء وعظيم اثره على الحاسد نفسه في الدنيا والآخرة، وكذلك اثره على المحسود والمجتمع بعامة تحدث مجموعة من المشايخ محذرين الأمة من هذا الداء العضال وما يكتنفه من مخاطر على الأبدان والقلوب وعلى الدين وعلى الفرد والمجتمع في الدنيا والآخرة. وداء الحسد من أشد الأمراض فتكاً بقلب الإنسان بحيث يعيش صاحبه مهموماً ومغموماً اذا رأى نعمة أنعم الله بها على أحد من أقرانه أو معارفه أو غيرهم، ويشعر بالراحة والتشفي إذا حصل ضد ذلك لهم. إن الحسد لا يخلو منه جسد ولكن هناك حسد مذموم وهو تمني زوال النعمة عن المحسود، وحسد غبطة وهو تمني تلك النعمة دون زوالها عن المحسود وهذا محمود. وان من أعظم أسباب الشفاء من هذا الداء، عظم الثقة بالله والايمان بالقضاء والقدر ومعرفة حقيقة الدنيا وزوالها، قال تعالى : (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم). وان مما لا ينتهي منه العجب اذا كان الحاسد ممن ينسب الى أهل التقوى والصلاح. كما ان الحسد داء خطير يصيب القلوب المريضة فيفسد الطاعات ويأكل الحسنات، والحسد معناه تمني زوال النعمة عن الغير بخلاف الغبطة، فانها تمني حدوث مثل ما عند المحسود من النعم والسعي لذلك من غير تمني زوالها عن المحسود، وقد يطلق اسم الحسد ويراد به الغبطة كما في قوله صلى الله عليه وسلم : (لا حسد إلي في اثنتين : رجل آتاه القرآن فهو يقوم به آناء الليل وأطراف النهار، ورجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق) متفق عليه، ولاشك ان المنافسة والمسابقة في الخير مأمور بها كما قال تعالى : (فاستبقوا الخيرات) . وقوله : (سابقوا الى مغفرة من ربكم). وقد حذر منه صلى الله عليه وسلم، حيث قال : (ولا تحاسدوا) متفق عليه. فالواجب على المسلم ان يبتعد من هذا الخلق الرذيل لما يحصل نتيجته من غضب الرب وكثرة الهموم والغموم وانخفاض المنزلة ومقت الناس له ونفورهم منه ولما فيه من الحرمان والخذلان والعياذ بالله اذ لا يكاد الحاسد ليظفر بمراد أو ينصر على عدو. ومن أصابه شيء من الحسد فليبادر الى علاج نفسه بالتوبة الى الله واللجوء إليه وكثرة ذكر الموت، أما المحسود فعليه بالتعوذ بالله من شر حاسده والتوكل عليه والصبر على حاسده والإحسان اليه ليطفىء نار الحاسد. نسأل الله تعالى ان يطهر قلوبنا من الغل والبغضاء والحسد ويرزقنا العلم النافع والعمل الصالح والله الهادي إلى سواء السبيل.