المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوعية الإسلامية ترشد الحجاج ب25 لغة عالمية
2000 داعية ومترجم وموظف ينفذون الخطة .. العقيل: 21 وسيلة إعلامية وإرشادية لايصال المعلومات استخدام تقنية المعلومات وتسخير كافة الإمكانيات
نشر في الندوة يوم 07 - 12 - 2008

الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج.. ركيزة مهمة لتوعية الحجاج بأحكام المناسك، وتتركز برامج التوعية في تغيير وتعديل سلوكيات فئة ليس لديها معلومات كافية من الحجاج حول كيفية أدائهم للمناسك. واللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج لها جهود ملموسة لتوعية الحجاج.
ومن خلال هذا الحوار سوف نتعرف على الكثير من المعلومات والتفاصيل حول الجهود الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج التي نشاهدها في هذه الأيام وتنفذها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من خلال لجانها وفروعها في جميع أنحاء المملكة، الشيخ طلال بن أحمد العقيل مستشار معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والمشرف على اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج ضيف هذا اللقاء ليوضح ويشرح ويرد على الاستفسارات ولنتعرف على ملامح تلك الجهود الكبيرة التي تنفذها الوزارة في هذه الأيام المباركة لتوعية ضيوف الرحمن.
| ماذا عن برامج التوعية الإسلامية في الحج ؟.
|| التوعية الإسلامية هي العمود الفقري لجميع أعمال وجهود الوزارة لخدمة الحجاج ، فالدولة السعودية المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين سخرت امكاناتها ليتمكن الحجاج من أداء الحج في يسر وسهولة وطمأنينة في أجواء إيمانية لامثيل لها ، وتستمر خدمات جميع القطاعات للحجاج حتى موعد رحلة عودتهم إلى بلادهم بعد أن يمن الله عليهم بالحج المبرور والذنب المغفور .
والتوعية من تلك القطاعات ولها دور أساسي في إرشاد الحجاج وتوجيههم بما يساهم في استقرارهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، وهنا نضرب مثالاً عمليا لذلك فالمزاحمة والمشاحنة تسبب الأذية للحجاج وهي سبب التدافع وضد سلامة وراحة الحاج مما يؤثر سلباً على شخصيته ويولد الخوف في نفسه وخاصة على مرافقيه من النساء وكبار السن، فيتأثر الحاج سلوكياً وينعكس ذلك على هدوءه وسكينته ومن هنا تبدأ المشكلة وينتهي الأمر بالمضاربات والتقاتل والتزاحم وغير ذلك من السلبيات..
ولذلك فان التوعية تعني لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المهمة والعمل العظيم الذي يساهم في تعريف الحجاج وتبصيرهم بأمور دينهم ومناسك حجهم.
وأمانة التوعية الإسلامية في الحج تعتني بالتوعية وجميع وكالات الوزارة واللجان والفروع تسعى لتقديم خدمات إرشادية راقية وعصرية تتواكب مع النهضة السعودية الشاملة، وفي هذا العام سيكون دور اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج بارزا ومركزا على إيصال المعلومة من خلال 21 وسيلة إعلامية وإرشادية مختلفة مباشرة وغير مباشرة للتواصل مع الحجاج وإيصال الإرشادات عبر 25 لغة عالمية .
استراتيجية جديدة
| ماهي وسائل الوزارة لتوعية الحجاج في هذا العام؟.
|| تنطلق خطة الوزارة للتوعية الإسلامية في الحج في الموسم الحالي على إستراتيجية جديدة في العمل الدعوي نركز من خلالها على استخدام تقنية المعلومات لإيصال الإرشادات في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين التي تؤكد تسخير الإمكانيات المادية والبشرية لتوعية حجاج بيت الله الحرام بمناسك حجهم لأداء فريضتهم في يسر وسهولة ..
ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ اعتمد خطة الوزارة المتضمنة برامج الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج للعام 1429ه وبدأت جميع الفروع واللجان المرحلة الأولى من الخطة في بداية ذي القعدة الماضي ووجه معالي الوزير جميع قطاعات الوزارة لخدمة ضيوف الرحمن واستخدام الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمطبوعة وشبكات الانترنت وخدمة الهاتف الجوال وكافة الوسائل العصرية لتوعية الحاج قبل وعند وبعد وصوله
تتضمن خطة الوزارة لهذا العام محورين أساسيين أولهما التوعية المباشرة بواسطة المحاضرات والندوات والدروس العلمية والكلمات الوعظية وخطب الجمع والإجابات الشخصية والزيارات الميدانية. والحور الأخر التوعية غير المباشرة من خلال الأحاديث والبرامج الإذاعية والتلفزيونية والمقالات الصحفية والمحاضرات والندوات والتوجيهات والإرشادات العامة والإجابة على الأسئلة عبر الهاتف المجاني وعبر الإذاعة بقنواتها (إذاعة القرآن الكريم – إذاعة التوعية في الحج – إذاعة البرنامج العام – إذاعة البرنامج الثاني) وعبر التلفزيون السعودي والقنوات الفضائية ، ومن خلال الكتب والأشرطة والمجلات والنشرات واللوحات الإرشادية والسيارات المتجولة والانترنت.
والمشاركون في تنفيذ خطة هذا العام يتجاوز 2000 داعية ومترجم وموظف ومجموعة كبيرة من الفنيين ومؤسسات الصيانة والنظافة والتشغيل وغيرها ، ويستمر تنفيذ الخطة الشهرين والنصف تبدأ من أول ذي القعدة وتنتهي مع مغادرة الحجاج إلى بلادهم في منتصف شهر محرم في كل عام ، وما زلنا على تنفيذ الخطة بمتابعة معالي الوزير وكافة مسئولي الوزارة ، وهناك العديد من البرامج الدعوية في منافذ المملكة وأحياء مكة ومواقع مختلفة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر وأماكن تواجد الحجاج .
كتاب المناسك
| ما هو مضمون خطة الوزارة لتوعية ضيوف الرحمن؟.
|| خطة تتضمن توزيع كتاب المناسك للحجاج القادمين عبر كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية حيث سيتم توزيع أكثر من 6 ملايين كتاب وعلى مليون شريط تم إعدادها لشرح المناسك لحجاج الداخل والخارج. إلى جانب إصدار مجلة مناسك من إعداد اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج لتواكب الجهود التي تبذلها الإدارات واللجان العاملة في الوزارة وتساهم في نشر ثقافة المناسك بشكل موسع من خلال العديد من المقالات التي تتضمنها لأصحاب الفضيلة العلماء والدعاة وتشرح العديد من الأحكام عن العقيدة والصلاة والحج بما يحقق التوعية المطلوبة للحجاج
وتستهدف الخطة توعية حجاج الداخل والخارج الذين يقدر عددهم بأكثر من 3 ملايين حاج وطبع لهم 18 مليون مصحف وكتاب وشريط سيتم توزيعها من خلال مراكز التوزيع في المنافذ الجوية والبحرية والبرية وفروع الوزارة في المملكة لنشر المعلومات والإرشادات المتعلقة بالمناسك ..
| وماذا عن الإعلام الدعوي وماهي خطة اللجنة الإعلامية ؟.
|| اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج تساهم بشكل مباشر في إبراز جهود الوزارة في مجال التوعية والإرشاد ونركز بشكل مباشر على توعية الحجاج ، ولقد قمنا بالتنسيق مع الصحف المحلية لشرح المناسك عن طريق المساحات والزوايا الصحفية ليتم نشر رقم الهاتف المجاني، وقامت الأمانة العامة بتنظيم العديد من المحاضرات والندوات للحجاج بلغات عديدة وتم التعاقد مع بعض المؤسسات الإعلامية للاستفادة من الشاشات الإلكترونية والسيارات المتحركة التي تحمل عبارات إرشادية وهي من أهم وسائل الإعلام الحديثة، وللوزارة برامج توعية بالتنسيق مع عدد من المدارس في إنحاء المملكة لتوعية طلاب الثانوية.
ومن ابرز وسائلنا خدمة الهاتف المجاني الإرشادي كخدمة متميزة تمكن الحاج من الحصول على المعلومة دون عناء. ومطوية مناسك وهي نشرة شاملة وسهلة القراءة تشرح مناسك الحج خطوة بخطوة.
هدية خادم الحرمين
| ماهي استعداداتكم لتنفيذ خطة الوزارة لتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين ؟.
|| الحديث عن هذه الهدية مهم للغاية فالهدية غالية وعزيزة على كل مسلم لكونها كتاب الله العزيز هدية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحاج عند مغادرته إلى بلاده وحرص القيادة الحكيمة وفقها الله على طباعة ونشر كتاب الله العزيز دلالة أكيدة بعناية الدولة المباركة بالقرآن الكريم فنشكر الله على أن قيض لنا ولاة أمر شغلهم الشاغل خدمة الحرمين الشريفين والعناية بكتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم والشكر موصول لولاة أمرنا الكرام على يبذلونه من جهود عظيمة لسلامة الحج والحجاج وخدمة الإسلام والمسلمين ولا نملك لمعالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ إلا الدعاء على جهوده ومساندته ومتابعته لأعمال الوزارة في الحج منذ وصول الحجاج وبدء المرحلة الأولى لخطة الوزارة ثم بعد ذلك تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة لتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف للحجاج المغادرين إلى بلادهم بالإضافة إلى هدية الحاج التي تقوم وكالة المطبوعات والبحث العلمي بإعدادها وطباعتها سنوياً لتوزيعها على الحجاج من خلال فريق مؤهل ومدرب لذلك يعمل على مدار الساعة 3 فترات لتوزيع الهدية المباركة . مؤكدا بأن توجيهات ومتابعة معالي الوزير لها الفضل بعد الله تعالى في تنفيذ الخطة بدقة متناهية وتحقيق النجاح المنشود .
| ما هي اللغات التي يتم التخاطب بها مع الحجاج في هذا العام؟.
|| وفرت الوزارة هذه الكتب بخمس وعشرين لغة من أهمها العربية، الأوردو، الإندونيسية، الإنجليزية، التايلندية، الفلبينية، الألبانية، الهندية، الصينية، الفرنسية، الهوسا، اليوريا، التاميلية، المليبارية، الماليزية، البشتو، الفارسية، الكورية، التركية, الروسية, والألمانية, البوسنية، الاسبانية, وغيرها من اللغات ومن واقع الخبرة وبفضل الله تم ترجمة المطبوعات باللغات المطلوبة.
هاتف مجاني
| حدثنا عن خدمة الهاتف المجاني وهل يوجد له مراحل تطويرية ؟.
|| خدمة الهاتف المجاني هي إحدى الأعمال الجليلة التي تقدمها المملكة ممثلة في الوزارة وتأتي ضمن العمال المتميزة لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وهي خدمة تبرهن ريادة مملكتنا الغالية في مجالات متعددة ومنها استخدام التقنية وتسخيرها في خدمة الحاج، وقد حظيت هذه الوسيلة بدعم واهتمام معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ باعتبارها في مقدمة أهداف الوزارة وللإجابة على أسئلة واستفسارات ضيوف الرحمن أينما كانوا من خلال الرقم المجاني 8002451000 وتتميز هذه الخدمة بأن الحاج لايتحمل تكلفة الاتصال فهي على نفقة الوزارة ، ويتاح للحاج الوقت الكافي للاستماع لأجوبة الدعاة ، كما يمكنه الاتصال على الهاتف المجاني دون مشقة الانتقال إلى مقر الدعاة, ومن خلال الدراسة والمتابعة تأكد للوزارة نجاح هذه الخدمة ، واستفادة ضيوف الرحمن منها كغيرها من الخدمات لكي يؤدوا مناسكهم بكل يسر وطمأنينة.
| ما هي الرؤية المستقبلية للتوعية الإسلامية في الحج في ظل تطور الخدمات؟.
|| وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وقطاعاتها بتوجيه من معالي الوزير تحرص على الاستفادة من أحدث البرامج التقنية لإيصال المعلومات والإرشادات إلى حجاج بيت الله الحرام، ومبدأ التطوير من أهم الخطوات التي نسعى لفرضها في جميع أعمال اللجان وفي جميع المناشط الدعوية وسوف نترجم توجيهات القيادة الرشيدة حفظها الله بتوفير وسائل العناية والرعاية والتوعية لضيوف الرحمن كهدف عام لمنظومة الخدمات والجهود الكبيرة للمملكة التي شرفها الله تعالى بخدمة بيت الله الحرام وضيوف الرحمن .
| ما أهم المعوقات التي تواجه الوزارة في مجال التوعية الإسلامية في الحج؟.
|| إذا كنت تقصد العراقيل، فلله الحمد لا توجد أمامنا عراقيل ولا معوقات بالمعنى المفهوم الذي له علاقة بقدرات القائمين على التوعية الإسلامية في الحج أو له علاقة بالتجهيزات أو الخدمات المساندة، فرغم حجم المسؤولية والجهد المطلوب إلا أنه بتوفيق الله ثم مساندة المسئولين في الوزارة ودعم الجهات ذات العلاقة بعمل الوزارة واخلاص وقدرات وخبرات العاملين في قطاع الخدمات التوعوية في الوزارة وخاصة الموجهة منها للحجاج تسير الأمور وفق الخطة المعتمدة بكل يسر ومرونة مما يجعل الخدمات المقدمة للحجاج في متناول اليد وسهلة وواضحة، ومع ذلك نجد أن التطور ملحوظ من خلال النقلات المتتالية في الوسائل الإعلامية وتقنيات الاتصال، وقد استفادت الوزارة كل ما هو مرتبط بالتطوير بعد أن أيقن الوزير أهمية وضرورة الاستفادة من جميع الوسائل الإعلامية والإعلانية للوصول إلى الهدف المتمثل في تبسيط شرح معاني العقيدة والمناسك ليتمكن الحاج من فهمها دون تعقيدات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.