إجماع إسلامي «قديماً» و«حديثاً» على حق المرأة في التعليم    حسابات السومة    أكثر من 90 دولة تشارك في مؤتمر التعدين الدولي    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    حج آمن    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    الذهب يرتفع.. و«السيارات وقطع الغيار» تتصدر مكاسب الأسهم الأوروبية    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    زمن السيارات الصينية    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    الاحتلال يواصل رفض وصول المساعدات إلى غزة    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أنسنة متنزه رغدان    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    بخاري: انتخاب عون و«الاستشارات» يسهمان بتعزيز نهضة لبنان    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلفية أفلاطون!
نشر في المدينة يوم 26 - 11 - 2014

إذا كنا اليوم ننظر إلى السلف الصالح كقدوة يرى علماؤنا الأفاضل أنها أجدى بالاتباع من كل ما يحمله العصر من بوائق وفساد، فقد سبق أفلاطون هذا الفكر بقرونٍ بعيدة حين اعتقد أن نموذج، أو أصل، مدينته الفاضلة يمكن أن يوجد في الماضي البعيد، في عصر ذهبي موجود في فجر التاريخ، لأنه لو كان العالم يتحلل مع الزمن، إذن لوجدنا الكمال يزداد كلما عدنا أكثر صوب الماضي.
***
كان أفلاطون يرى أن الإنسان هو صورة باهتة عن الأصل.. عن آبائنا وأجدادنا أو كما نُعبر عنه في أدبياتنا.. بالسلف. فالأب أو أصل الشيء المتدفق هو ما يسميه أفلاطون "صورته" أو "نمطه" أو "مثالُه".. والصورة أو المثال، كما يراه أفلاطون، ليس خيالًا، ولا حُلمًا، وإنما هو شيء حقيقي. إنه في الواقع حقيقي أكثر من كل الأشياء العادية التي تكون في تدفق، والتي برغم صلابتها الظاهرة، محكوم عليها بالانحطاط، لأن الصورة أو المثال إنما هو شيء كامل لا يفسد.
***
وكما يُسمى الأطفال باسم أبيهم، فإن الأشياء الحسية، كما يرى أفلاطون، تُسمَّى باسم أصولها، باسم صورها أو مُثلها. فكما يتطلع الطفل إلى أبيه، فيرى فيه مِثاله، ونموذجه الأوحد، والتجسيد لتطلعاته الذاتية، والتجسيد للكمال، والحكمة، والثبات، والمجد، والفضيلة، والقوة التي خلقته قبل أن يبدأ عالمه، والذي يحافظ عليه الآن ويعضده، والذي يوجد بفضله، كذلك ينظر أفلاطون إلى الصورة أو المثل.
***
وقد لخص أفلاطون خبرته الاجتماعية بتقديم قانون للتطور التاريخي. وطبقًا لهذا القانون فإن كل تغيّر اجتماعي إما أن يكون فسادًا أو انحلالًا أو تفسُّخًا. وكان أفلاطون يعتقد أن العصر الذي كان يعيش فيه هو أحد عصور الفساد العميق -وربما يكون أعمقها فسادًا- وأن التطور التاريخي يحمل مزيدًا من الانحلال والفساد. وكان يرى أن منع المزيد من الانحلال في المجال السياسي، يكون عن طريق تعطيل كل تغيّر سياسي.
***
وللقضاء على ما يصيب الدول من فساد وانحلال وتفسخ ركز أفلاطون غايته في تأسيس دولة خالية من شرور كل الدول الأخرى، لأنها لا تتفسّخ، ولأنها لا تتغيّر. الدولة الخالية من شر التغيُّر والفساد إنها الأفضل والأكمل. إنها دولة العصر الذهبي التي لا تعرف التغيّر. إنها الدولة المُجمدة. إنها المدينة الفاضلة التي هي شيء شبيه بالسلف الأول. فالمدينة الفاضلة، أو "المثالية"، كما يراها أفلاطون، ليست مجرد خيال ولا حلم ولا "فكرة في ذهننا"، ولكنها من منظور ثباتها حقيقة أكثر من كل تلك المجتمعات المنحلة والمتدفقة، وعُرضة لأن تختفي في أية لحظة.
***
المدينة الفاضلة.. هي مدينة مختلفة عن كل المدن في كل شيء.. في المستوى الحضاري والسكاني والأداء الخدمي الحكومي والخاص. المدينة الفاضلة.. مدينة يؤسسها الإنسان نفسه سواء كان مسؤولًا أو موظفًا أو عاملًا أو مراجعًا.. كبيرًا أم صغيرًا رجلًا أو امرأة.. مواطنًا أو غير مواطن.. وبكل ما تحمله كلمة «الفاضلة» من معان سامية... في الشارع.. في العمل الحكومي.. في العمل الخاص.. في المراكز التجارية.. عند المسجد.. في المطاعم.. في الأسواق.. في كل موقع نجد أن «الفاضلة» والمثالية والوعي والرقي تتجسد في كل وقت.. وبأرقى صورها.
* نافذة صغيرة:
(الشعب لا يمكن أن يكون قويًا ما لم يؤمن بالله وهو إله حي يستطيع أن يُحرِّك الخوف في القلوب التي استولت عليها الأنانية الفردية ويحملها على الاعتدال في نهمها وشرهها وبعض السيطرة على عواطفها).. أفلاطون.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.