في الجزء الأول من هذه الندوة حول تمثيل المرأة في مؤسسات المجتمع، ومشاركتها في الشأن العام، اتفق المشاركون على أن قرارات خادم الحرمين الشريفين حول مشاركة المرأة في مجلس الشورى، وإفساح المجال أمامها للمشاركة في انتخابات المجالس البلدية يعد نقطة مفصلية في تاريخ المملكة تعكس مدى الاهتمام الذي تحظى به المرأة في ظل قياد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، غير أن الآراء اختلفت حول تقييم هذه التجربة، خاصة فيما يتعلق بفرص نجاح المرأة في الانتخابات في ظل الهيمنة الذكورية وتجذر الثقافة المجتمعية التي تحصر المرأة في نطاق محدد دون السماح لها بتجاوزه.. في هذا الجزء الثاني يتواصل النقاش حول إمكانية المرأة السعودية في تجاوز هذه العقبات، وتطوير تجربتها بحيث تصبح مشاركتها واقعًا ملموسًا وليس ديكورًا، وتتمة عدد فقط.. * المدينة: هل لو كانت مشاركة المرأة عن طريق الانتخابات هل نتوقع أن المرأة كانت ستنجح وهل المجتمع سيتقبل ذلك؟ د. بهيجة عزي: أساسًا لا يوجد انتخابات لمجلس الشورى سواء للرجال أو للنساء. إذا دخلت المرأة إلى المجلس كعضو في ظل الوضع الحالي فإن أي قرارات تصدر ستكون حريصة على أن تلامس احتياجاتها.. دور منحسر د. نادية باعشن: إحجام المرأة عن ترشيح نفسها لتلك المجالس يدل على انحسار دورها فتلجأ للتعيين، وبهذا لا تحافظ على هذه المكاسب التي تحققت لها بدليل أنها لا ترشح نفسها لمجالس الغرف التجارية ولا المجالس البلدية. أين هي المرأة الآن؟ في غرفة مكة ومنذ فترة فتحوا باب الترشيح وحتى اليوم لم تترشح امرأة واحدة. ما الذي يمنع بنات مكة من ترشيح أنفسهن؟ عدد المشتركات اللاتي يملكن سجلات تجارية بالغرفة يفوق 600 امرأة.. في تقديري إن هذا يحتاج إلى ثقافة. لا بد من إنعاش ثقافة تعزز من قدرة المرأة على المشاركة في الترشيح. تمييز بين التمثيل والتمكين د. عمر الخولي: لا بد في البداية من التمييز بين تمثيل المرأة للمجتمع وتمكينها فيه. المرأة ممثلة في المجتمع منذ سنوات غابرة بكونها أم وزوجة وابنة، وهي الرفيق المشارك للرجل. أما مشاركتها في هيئات المجتمع ومؤسساته فهو تمثيلها له. وهذا هو محور الحديث. في المجتمع السعودي لا نستطيع إلغاء تراكمات وقناعات رسخت فيه منذ سنوات عديدة دأبت على تهميش مشاركة المرأة في المجتمع وحصر هذا الدور وحسره في وظائف وأعمال معينة سواء بقرار إداري أو سيادي وهذا عائد لارتباط الأمر بالثقافة العامة والسلوك العام والتراكمات الفكرية. القرار السياسي أو السيادي الذي ينقل المرأة أو يخرجها من مرحلة إلى أخرى من شأنه أن يعجل بحراكها الاجتماعي وليس بإمكانه إلغاء الموروث الفكري لدى المجتمع. هناك أطروحات فرضت نفسها بسبب وسائل الاتصال الحديثة والإعلام الجديد التي عملت على إيجاد قدر كبير من الحراك. كان للمرأة نصيب في تغير النظرة إليها. أيًا كان دور المرأة في المجتمع فإنه لا ينبغي أن يلغي دورها الأساسي كزوجة وأم، فهذا هو الدور الرئيس الذي شرفها الله تعالى به وهو صنع الأجيال. لذلك يقال إن علمت شابًا فقد علمت فردًا وإن علمت شابة فقد علمت أمة. بين الوسيلة والنتيجة د. نادية باعشن: الحديث يدور عن امرأة لها سجل تجاري ودور مجتمعي وتخرج من بيتها أصلاً، فلماذا لا تتقدم لعضوية مجلس الغرفة وهي موجودة في البيت. الغرفة التجارية ليست وظيفة.. لا يمكن التفرقة بين الوسيلة والنتيجة. الوسيلة إما التعيين وإما الانتخاب. ذكرت أنها لن تجد العدد الذي يرسلها للمقعد.. هل لا بد أن أكسب حتى أرشح نفسي.. لماذا أضيع حقوقي المكتسبة.. لا يمكن أن يأتي رجل في مجتمعنا ليرشح امرأة أو يمنحها صوته في الانتخابات.. ما الذي يمنع وقد حدث ذلك والدكتورة لمى سليمان حصلت مرة على أعلى نسبة أصوات بعد الرئيس ورشحت نفسها منفردة وليس ضمن قائمة رجالية؟ لا بد من التمييز بين النتيجة والوسيلة. لا أتصور أن يقوم رجل بترشيح امرأة لأن الموروث الثقافي لا يسمح لهم بذلك. داعم وعائق فاتن يوسف بندقجي: أعتقد أننا تناولنا الموضوع من نهايته وهو مجلس الشورى وانتخابات الغرف التجارية والمجلس البلدي. لماذا تريد المرأة المشاركة في المجالس البلدية أو مجلس الشورى؟ هناك مراحل ينبغي أن تسبق هذه المرحلة. المرأة بصفة عامة لم تدخل أي وزارة. كما ذكرت الدكتور ماجدة فإنه ليس النساء محظوظات في السفر للدراسة والنشأة خارج المملكة. الموروث الاجتماعي يحد كثيرًا من المؤمنين بقضايا المرأة. أكبر عائق يقف في وجه المرأة في الوقت الحالي هو الرجل للأسف، وفي نفس الوقت فإن أكبر داعم لها هو الرجل نفسه. تجنيد الرجل د. نادية: ما أعنيه هو أننا إذا أردنا تمثيل المرأة حقيقة وإشراكها مع الرجل لا بد أن يكون لها تمثيل وزاري وعلى كل الأصعدة المؤسسية في الدولة. كلنا نعلم حقوق المرأة ومسؤولياتها الأساسية. لكن الرجل أيضًا عليه واجبات. كامرأة أنا مسؤولة عن أبنائي وزوجي. الرجل مسؤول أيضًا عن بيته وأبنائه مثل المرأة. لماذا لم نعلم المرأة إذا لم نكن نريد لها أن تشارك في تنمية مجتمعها؟ د. ماجدة أبوراس: الأستاذة فاتن قالت إن الأجيال الجديدة سوف تأخذ فرصتها ونحن أيضًا لدينا الفرصة في الوقت الحالي. المرأة وكيلة وزارة في الصحة وفي الشؤون الاجتماعية ونائبة لوزير التعليم. المرأة حصلت على مناصب قيادية. * المدينة: هل ترى يا د. حسين أن مشاركة المرأة في المؤسسات والهيئات لمجرد إعطاء صورة ذهنية طيبة عن مجتمعنا لدى الخارج؟ معضلة الموروث د. حسين الشريف: هناك إرادة سياسية اتخذت قرارها بمشاركة المرأة وإتاحة الفرصة لها لممارسة حقوقها. التجربة لا زالت في بداياتها وقد تفشل بسبب الموروث الاجتماعي كما اتفقنا جميعًا، وهناك أيضًا مقاومة لمشاركتها سواء في المحافل الدولية أو داخل المجتمع المحلي وهذه كلها صعوبات تقف أمام المرأة وقد تحبطها عن المشاركة أو استخدام هذا الحق أو هذه الفرصة. المشاركات الدولية التي تمت وحسبت على المرأة السعودية فهي أعطت رسالة للخارج والداخل بوجود توجه لتمكين المرأة من هذه الحقوق. هناك أيضًا القرارات التي اتخذها الملك عبدالله بخصوص المرأة. أعتقد أنه في هذه المرحلة تحتاج المرأة التمكين من الوسائل القانونية حتى تضمن الحد الأدنى من تمثيلها في هذه المجالس. في مجلس الشورى سيتم تعيين عدد معين من النساء وأتوقع أن تثبت المرأة نفسها وتقنع الآخرين بقدراتها ومن ثم يتم انتخابها. في ما يتعلق بالمجالس الانتخابية فكان الأولى أن لا يكون الأمر كله بالانتخاب المطلق، وإنما النص على وجود عدد معين من النساء لتعيين المرأة أي أن لا يقل تمثيل المرأة في الغرفة التجارية مثلاً عن 5 أو 6. لا بد من دخول المرأة لهذه المجالس وهذا هو ما أسميه سياسة التمكين. لا يمكن مع وجود هذا الموروث الطويل أن تدخل المرأة إلى هذه المجالس بالانتخاب، لأنه في الغالب لن يصوت المجتمع للمرأة مع وجود هذه الثقافة الذكورية. مثل هذه السياسة سوف تدفع المجتمع دفعًا إلى التصويت للمرأة وضمان وجودها وستتشجع المرأة على ترشيح نفسها لأنها ستضمن وجودها وفق عدد معين. * المدينة: المجتمع عندما ينتخب أحد المرشحين فإنه يبحث عن المنجز ولا يبحث عن أسماء.. هل معنى ذلك أن منجز المرأة لا يؤهلها لأن تمثل المجتمع؟ لا إنجاز د. نادية باعشن: منجز المرأة لا يذكر بجوار ما أنجزه الرجل، والاستثناء لا يمكن أن يكون قاعدة. كل منا تستطيع أن تعطي صحيفة إنجازات، لكننا قلة وسط 8 ملايين امرأة سعودية. إذا أردنا تقييم تجربة المرأة في مجالس الغرف السعودية على حداثتها – ومن الظلم أن نقيم تجربة لم تمر عليها سوى فترتين – لكني أرى أنها لم تنجز شيئًا. إذا سألت المجتمع النسائي في غرفة جدة أو مكة أو الرياض أو المنطقة الشرقية أو الطائف وأبها ماذا أنجزوا للمرأة السعودية لن تجد شيئًا. هناك من يردد يومًا أن لدينا سيدات يمثلن المرأة السعودية في المجلس. حتى اليوم أدخل عددًا من الوزارات ولا أجد ذاك الحق، ونفس الحال في الغرفة التجارية. أعاني من أشياء كثيرة ولا أجد من يمثل هذا الصوت، مع أني أسمع أن بعض الوزراء يأتون إلى الغرف التجارية وتستحوذ عليه مجموعة النساء الموجودات في المجلس ولا يُتاح لغيرهن أن يقابلوه أو يروه. تأتي وفود تجارية ويستحوذن عليها أيضًا. المرأة التي أتيحت لها الفرصة لدخول تلك المجالس إما أن تسير مع الخيل يا شقراء ويظل التوجه الذكوري أقوى أو تغفل الوجود النسائي وتكتم صوتها ولا تمثل نظيراتها.
أدار الندوة : فهد الشريف مشاركون في الندوة: * د.بهيجة بهاء عزّي: مستشارة في مجلس الشورى وعضو مؤسس في مجلس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والأمين العام للهيئة العالمية للمرأة والأسرة * د. حسين الشريف: عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة والمشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكةالمكرمة * د. عمر الخولي: عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق بجامعة الملك عبدالعزيز ومستشار قانوني في هيئة حقوق الإنسان * فاتن يوسف بندقجي: عضو مجلس الغرفة التجارية الصناعية ورئيس لجنة العلاقات الدولية وعضو مؤسس لحملة بلدي لإشراك المرأة في الشأن العام.. * د.ماجدة أبو راس: أستاذة مساعدة بجامعة الملك عبدالعزيز وباحثة في وكالة ناسا لأبحاث المياه الجوفية * د.نادية باعشن: عميدة كلية الأعمال الخاصة للبنات في جامعة الإدارة والتكنولوجيا