«الإمعاوية».. هي كلمة أو مُصطلح أطلقته على «الاتباع»، الذي أضحى، كما يقول الصديق الدكتور فهد العرابي الحارثي في كتابه (المعرفة قوة .. والحرية أيضاً)، الذي يرى «أن المنظومة العربية في الثقافة والفكر، لم تستطع، حتى الآن على الأقل، الانطلاق من قيود الاتباع، بل أن من الملاحظ في أحيان كثيرة، أن الاتباع ظل احدى القيم التي نفاخر بها (..) والاتباع لا ينمو إلا في بيئة يضعف فيها أسباب الإبداع، أو تضل في جنباتها نظم التربية الخلاقة» (ص: 86/87) والإمعة، بكسر الهمزة وتشديد الميم، هو الذي لا يثبت مع أحد ولا على رأي لضعف رأيه، هو الذي يقول لكل أحد أنا معك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكُونُوا إمَّعةً تقولُونَ: إنْ أحسنَ النَّاسُ أحسنَّا وإنْ ظلمُوا ظلمْنَا، ولكِنْ وطِّنُوا أنفسكم إن أحسنَ النَّاسُ أنْ تُحسِنُوا، وإنْ أساءُوا فلا تظلِمُوا»، رواه الترمذي وحسَّنه. وعن ابن مسعود أنه قال: «اُغد عالمًا أو مُتعلِّمًا، ولا تغدُ إمَّعةً فيما بين ذلك». إن التقليد الأعمى ووصف الإمَّعة وجهان لعملةٍ واحدةٍ، وهما في الوقت نفسه لا يقتصران على السُّذَّج والرِّعاع من الناس فحسب، بل إن وصف الإمَّعة يتعدَّى إلى ما هو أبعد .. فكما أنه يكون في الفرد، فإنه كذلك في المجتمع بفكره وعاداته وتقاليده. وإذا كان وقوع المجتمع المسلم في أتون التقليد الأعمى للأجنبي خطرا على ثقافته الإسلامية يُهدد بتلاشي هذه الثقافة، فإن خلط ما هو ديني بما هو ثقافي من جهة، ودمج العادات والتقاليد بالدين من جهة ثانية، وبالتالي تحذير الناس من الإبتعاد عن العادات والتقاليد والثقافة «الإسلامية» من جهة ثالثة، يقود في نهاية الأمر إلى جمود وثبات يجعل من المسلمين ضعفاء في محيطهم الدولي. الأمر الذي يستوجب عدم الخلط بين الدين وعادات وثقافات أصبحت اليوم من أسباب التخلف والجمود. والإمعاويون هم المقلدون الذين لا رأي لهم بل هم ينساقون كالقطيع وراء من يقلدون، سواء بقناعة منهم، أو خوفاً من أن يؤدي بهم الإنفلات عن بقية القطيع إلى سياطه، أو الوقوع في براثن الذئاب؟! فرب أمر بكيت منه .. غداً بكيت عليه! [email protected]