الأخ المهندس (صالح حفني) كتب في صحيفتنا الغراء (المدينة) مقالاً الأسبوع قبل الماضي بعنوان: (رقص بدون موسيقى) وذكر فيه أن أحد المفتين أجاز في قناة فضائية أن ترقص المرأة لزوجها ولكن بدون موسيقى، وتساءل الكاتب كيف يمكن «أن تميل الزوجة وتترنح يميناً ويساراً بدون نغمات موسيقية وكأنك تشاهد سيدة تتأوه من مغص كلوي أو أنها تمارس إحدى تمارين السويدي أمام زوجها، وعليه الاستمتاع بهذا الفن الخارق». وأقول لأخينا (صالح): ومن أخبرك أن الرقص لا تهيّجه إلا أنغام العود ونفخات الناي؟! أوما سمعت يا سيدي أن من أمهات المؤمنين من كدن يسقطن من الهودج لعذوبة صوت أنجشة، حتى قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: رفقاً بالقوارير يا أنجشة؟! ثم هل تظن أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر زوجته عائشة في مشاركة نساء الأنصار اللاتي وصفهن بأنهن يحبون اللهو في حفل الزواج بغناء فج، أو موَّال مترنح؟! لقد طلب منهن يا أخي الغناء بالدفوف، ولو صحَّ لك جلسة مع أرباب هذا الفن لما جلست في مكانك، فكيف لو كانت امرأة؟! ثم ماذا ستقول عن غناء عامر بن الأكوع الذي كان صوته يجعل (الإبل) في حالة رقص مستمر طيلة غنائه، حتى قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: من هذا غفر الله له؟! نعم يا سيدي هناك رقص بدون موسيقى، كما أن هناك موسيقى بدون رقص! وأرجو ألا ترقص الأمة العربية مع من قال للحاكم يوم الزلزال: ما زلزلت مصر من ضرٍّ ألمَّ بها وإنما رقصت من عدلكم طرباً! وأن يسترك الله ويسترنا فلا نرقص بسبب مغص كلوي كما رقص العصفور! * أنا مع رياضة البنات! هل يظن عاقل سوي أن الفتاة يحرم عليها أن تمارس تمارين رياضية تناسب حالها؟! ثم هل يشك إنسان واع أن جري الفتاة في ملعب مستور، أو مسبح مغلق أمر مسموح؟! ثمة ألعاب تحرم على الرجال كما تحرم على النساء، وثمة في المقابل ألعاب وتمارين تناسب الطرفين. هذا كله شيء، وأما الشيء الآخر فهو إقامة مباريات نسائية دوريَّة ضمن بطولات عربية وعالمية، تصور فيها الفتاة ضمن مقاسات الألعاب، ومعايير الأولمبياد، ناهيك عن (الحَشْرة) في المباريات، فهذه يكفينا فيها رأي معالي وزير العمل بأنها من (التلاحم الجسدي)!. والأسبوع الماضي بدأت وسائل الإعلام تتحرك متسائلة عن سبب منع هذه المسابقات الرياضية النسائية دون أن يقدموا لنا كيفية عرض هذه المسابقات! * كل سنة وأنتم كويسين! أعرف أنَّ بعضاً من أهل العلم -وهم قلة- لا يحبذون مناداة (الكفار) بهذا اللفظ القرآني، إنما يحبذون وصفهم (بغير المسلمين)، وأيَّاً كانت التسمية فمآلها واحد، فغير المسلم ممتنع عن إسلامنا، والكافر لم يقبل رسالتنا، والنتيجة واحدة! وبطبيعة الحال أتفهم طريقة عرض العبارات، ولكن دون جعلها أصلاً كأن القرآن والسنة لم يراعوا من كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم الذي أرسل رحمة للعالمين! وعودة لموضوع (تهنئة الكفار -غير المسلمين- في أعيادهم) استدل بعض الفقهاء المعاصرين ومنهم قديماً الشيخ شلتوت ثم الشيخ القرضاوي والشيخ عبدالله بن بيه، بجواز ذلك مستدلين ببعض الروايات عند الحنابلة، وشيخ الإسلام ابن تيمية. وأنا مع النظر في الأقوال، والتعمق في فهم النصوص، والاستيعاب للمتغيرات، ولكن مع شرط نقل الآراء والأقوال بتمامها! فتهنئتهم في أعيادهم من قبيل تأليف قلوبهم، ومشاركتهم لمعرفة أخلاق المسلمين، أو للمصلحة الشرعية التي يراها علماء المسلمين، أمر يمكن قبوله، واستيعابه. لكن ثمة خلل كبير وفرق جوهري بين عرض هذه النظرات العلمية الجيدة والمؤصَّلة، وبين تفعيلها لتكون جزءاً من هوية المسلمين كل المسلمين في بلاد الغرب!!