الأساطير في معظمها؛ ليست مجرد حكايات ينقلها الأجداد إلى الأحفاد بقصد تخديرهم قبل النوم.. ففي أحيانٍ كثيرة تكون الأسطورة وعاءً للحكمة، وقناة مجانية لنقل التجارب والخبرات الإنسانية بين الشعوب.. والأهم أنها قد تكون أفضل الطرق وأسهلها لإيصال معانٍ عميقة بأسلوب قصصي بسيط ومقبول؛ قد يغني عن آلاف الخطب والمواعظ. تقول الأسطورة الصينية القديمة إن وزيرًا صينيًا (الشر برا وبعيد) كان يحيط نفسه ببطانة فاسدة نهبت أموال وزارته، وعاثت في الأرض فسادًا بعد أن حجبت عنه رؤية أحوال وهموم الناس، وصورت له أن (الدنيا ربيع، والجو بديع، وقفّلت على كل المواضيع).. ولأن حبل الكذب قصير مهما طال؛ فقد اكتشف معالي الوزير (الصيني طبعًا) أن حاشيته كانت تغشه، فأراد تنحيتهم.. لكنهم لما علموا بالأمر قرروا أن (يتغدوا به قبل أن يتعشى بهم)..وأن يفضحوه على الملأ.. فأرسلوا إليه محتالًا أوهمه أنه (خيّاط)، وأنه قد صنع له رداءً سحريًا لا يراه إلا الحريصون على المصلحة العامة.. وأنه بهذا الرداء يستطيع اكتشاف المخلصين من حوله، فكلما كان الشخص أكثر إخلاصًا وغيرة على الوطن، اكتشف مواطن الجمال في الرداء!.. أعجب الوزير بالفكرة وطلب أن يرى الرداء، ففتح الرجل صندوقًا فارغًا.. وبحركات بهلوانية أوهم الوزير أنه يستخرج منه رداءً شفافًا؛ وبعد أن قدمه إليه سأله: كيف ترى الرداء يا سيدي؟!.. بالطبع لم يرَ الوزير شيئًا.. لكنه خشى أن يُتّهم هو نفسه بالفساد؛ فأجاب بتردد: أنه في غاية الإتقان والجمال!. وكذلك قال معظم أفراد حاشيته؛ الذين أقنعوه بأن يخرج للناس بهذا الرداء في الغد كي يرى المخلصين من الشعب.. ثم أشاعوا بين الناس قصة الرداء السحري. في اليوم التالي؛ خرج الوزير للناس كما ولدته أمه، تزفه ضحكات البطانة الفاسدة وغمزاتهم.. كان الناس ينظرون إلى بعضهم باندهاش شديد.. لكنهم كانوا يسرفون في مدح الرداء خوفًا من اتهامهم بالفساد وعدم الإخلاص!.. غير أن طفلًا كان بين مجموعة من الأطفال أشار إلى الوزير ضاحكًا وهو يقول: “انظروا إلى الوزير.. إنه عارٍ تمامًا”.. ثم أخذ الأطفال في التجمع والركض خلف الموكب وهم يضحكون ويرددون: “الوزير بلا ملابس”!.. ولأنهم أطفال لم يستطع أحد اتهامهم بعدم الحرص على المصلحة العامة، فهم لا يدركون هذا المعنى أصلا!. سأكتفي بهذا الجزء من القصة الصينية لأعود بكم إلى واقعنا السعودي.. فالأمر وإن كان في سياق الأسطورة إلا أننا مطالبون جميعًا بتغيير كثير من قناعاتنا النمطية نحو المسكوت عنه، فالصمت ليس بالضرورة أن يكون نوعًا من إبداء الرأي.. بل يجب النظر إلى الفساد بعين ذلك الطفل الصيني التي لا تعرف الزيف والنفاق، والتي سمّت الأشياء بمسمياتها.. أما السادة المسؤولون الذين أحاطوا أنفسهم بسياج من الزيف والبطانات الفاسدة، الذين يفضّلون أن يقضي عليهم المديح على أن ينقذهم النقد.. فأرجو -إن لم يكونوا قد ناموا وأنا أقصص عليهم الأسطورة- أن يُعرّوا الفاسدين قبل أن ينسجوا لهم ثياب الريح، كما أقترح عليهم أن يقتطعوا هذا الجزء من الجريدة ليضعوه تحت زجاج مكاتبهم، فالقصة -في رأيي- مفيدة لهم.. حتى وإن كانت من أساطير الأولين. [email protected]