ماذا أقولُ؟ وددتُ البحرَ قافيتي، والكونَ محبرتي، والأفقَ أشعاري. إنْ ساءلوكِ فقولي: كان يعشقني بكلِّ ما فيهِ من عُنفٍ، وإصرار. وكان يأوي إلى قلبي، ويسكنه، وكان يحمل في أضلاعهِ داري. وإنْ مضيتُ، فقولي: لم يكنْ بطلاً، لكنه لم يُقبّل جبهةَ العارِ. هذا هو الشاعر المبدع الدكتور «غازي القصيبي» الذي لم يُقبّل جبهة العار، ولم يَقبل على نفسه أن يكون أحد أركانها، فكتب قصيدته الشهيرة التي كلفته منصبه الدبلوماسي في لندن، لتجرَّ عليه غضب اللوبي اليهودي، ومن يدور في فلكه، من لندن كتب القصيدة التي رثى فيها الشهيدة «آيات الأخرس»، وهو يشدُّ على يد كل امرأة فلسطينية سارت على درب العطاء من «ريم الرياشي» وحتى «أم نضال فرحات»، والأسيرة قاهرة السعدي خلف الأسوار، يقول: قل (لآيات) يا عروسَ العوالي، كل حسن لمقلتيك الفداءُ حين يُخصى الفحولُ صفوةُ قومي تتصدى للمجرمِ الحسناءُ تلثمُ الموتَ وهي تضحكُ بشرًا ومن الموتِ يهربُ الزعماءُ أما في فلسطين؛ فإن بعض الكتاب الذين يسمّون أنفسهم شعراء، أو مبدعي فلسطين، أو مثقفي وكتاب فلسطين، فقد جبنوا عن تأييد العمليات الاستشهادية، وتخاذلوا عن ذكر مآثر العمليات الجهادية في كتاباتهم، التي يسمونها: شعرًا حرًا، أو شعرًا نثريًا، وذلك لأنهم لا يرون في الدولة العبرية عدوة، وإنما هي طرف آخر، بينما الوزير السعودي الشاعر العربي الدكتور «غازي القصيبي» سجل رأيه بجرأة، وعبر عن قناعته العربية، وأعلن موقفه، وحدد رؤيته صوب الحق، فكتب للشهداء ولم يرتجف، ولم يتردد، ولو يتفلسف كأولئك الذين يصرون على تبرير تخاذلهم عن تأييد المقاومة، فراحوا يسمون العمليات الاستشهادية (العمليات الانتحارية)!! وقالوا عن العطاء بلا حدود: إنه الانتحار! الشاعر «القصيبي» أدرك بوجدانه وعقله أن واجب العربي مواجهة عدوه المدجج بالسلاح بما يمتلك من وسائل مقاومة، بما في ذلك العمليات الاستشهادية، ليبطل بذلك كل فتوى دينية تخفي أهدافًا آنية، يقول: قل لمن دبّجوا الفتاوى: رويدًا ربَّ فتوى تضجُّ منها السماءُ حين يدعو الجهادُ لا استفتاءٌ الفتاوى يوم الجهادِ دماءُ لقد أفتى الشاعر القصيبي» ببطلان كل فتوى لا تقطر دمًا حين يدعو الجهاد، والجهاد فريضة على كل المسلمين، معنى ذلك؛ أن القضية الفلسطينية لا تخص الفلسطينيين وحدهم، وإنما تخص الأمة، وشهداؤها هم شهداء الأمة التي تنطق بلغة الضاد، ولا علاقة بين الاسم فلسطين وبين كل الأسماء الوافدة عليها، والمتمسحة فيها، ولا علاقة بين فلسطين، وبين كل تلك الأفكار المستوردة من بلاد الآخرين، والتي باعدت بين قداسة الأرض وكرامة الإنسان، وباعدت بين الفلسطيني وعمقه العربي والإسلامي، يقول: يشهدُ الله أنكم شهداءُ يشهدُ الأنبياءُ والأولياءُ مُتّم كيْ تُعزُّ كلمةُ ربّي في ربوعٍ أعزّها الإسراءُ ولكن الشاعر يعرف أن الواقع العربي مسخرة، وغير مهيأ لتحمل المسؤولية، وأن الخوف يقود الجيوش التي لم تجرد سيفًا لتحرير فلسطين، فيهزأ من حال العرب، ومن اتكالهم على الآخرين، ومن حالة الموت المهين، فيقول لشهداء فلسطين: انتحرتم؟! نحن الذين انتحرنا (*) كاتب ومفكر ومحلل سياسي فلسطيني جريدة الوطن