قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصبي.. تتجاوز تجربة “الموروث الشعبي” إلى التحدّي ب“السيادة اللونية”
نشر في المدينة يوم 24 - 03 - 2010


متجاوزة ما عرف عنها في التعبير من التراث والموروث الشعبي قدمت الفنانة منى القصبي أعمالاً حديثة ومتنوعة في آخر تجاربها الفنية من خلال معرضها الشخصي الذي أقيم في صالة المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة، وافتتحته الأميرة صيتة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. ويقام حاليا في مركز تياترو مول. وتعد منى القصبي واحدة من رائدات الفن التشكيلي بالمملكة حيث قدمت وعلى مدى سنوات أعمالاً فنية أثرت الساحة الفنية، بالإضافة لكونها قد أسست المركز السعودي للفنون والذي يعد أهم الصروح الفنية بالمملكة، ويقدم الدورات للفنانين والفنانات والمواهب تحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام. حقل الطبيعة الخصب وقد أشاد النقاد والفنانون بتجربة الفنانة منى القصبي؛ حيث تحدث عنها الدكتور سعد العبد بقوله: هناك ترابط فيما حققته منى القصبي من إبداع بين الشكل والجوهر، بين الظاهر والباطن، حيث استقت إبداعها من الطبيعة بالتأمل الدقيق والعميق الذي من خلاله جمعت بين جوهر الأشياء وظواهرها، حيث جعلت من بواطن الأمور ظاهرًا عيانًا مرئيًا. لقد أزالت السواتر التي تحجب الجوهر الخفي المتمثل في النظام الكوني، لتحقق خصوبة إبداعية نابعة من تأمل الظواهر الكونية تأملاً دقيقًا. ويضيف العبد: ولكون الطبيعة هي المجال الخصب الحافل بالقيم الجمالية والمفردات التي تثير عند الذات ضالة الإبداع، فهي من أهم مصادر الاستلهام التي عايشتها الفنانة وامتزجت معها متأملة ومدققة الرؤية في كتلها وألوانها وما بها من تشكيلات لتحقق حالة من حالات الانطباعية التعبيرية. لقد صورت الفنانة أعمالها وفق قوانين ونظم الطبيعة المرئية مضافًا إليها مزيجًا من الطاقات الروحية الخاصة بالفنانة، فهناك عروس البحر التي صورتها في هيئة من الأنوثة المتكاملة حيث جعلت منها أولى مصادر الرؤية ثم جعلت من المسطح المستطيلي الشكل الذي تقف أمامه ثاني مصادر الرؤية ويتضمن هذا المستطيل منظرًا طبيعيًا جعلت الفنانة منه ومن عروس البحر رؤية متبادلة حيث تتحرك العين فتسقط تارة على المسطح وأخرى على شكل عروس البحر. ويواصل سعد حديثه مضيفًا: في أعمال التشكيلية منى القصبي ذلك التحدي الواضح في التوظيفات اللونية فنرى أعمالها وقد تميزت وتنوعت في السيادة اللونية فمنها ما يظهر بالأزرق أو البني أو الأحمر وغيرهم، في محاولة جمالية لتحقيق الهارمونية اللونية، والتي حققتها تارة باستخدام مجموعة لونية واحدة تميل للبرودة حينما توظف الأزرق، وتميل للدفء حينما تستخدم الأحمر ومشتقاته، أو تتعادل بين المجموعتين كي تفسح مجال الرؤية للشكل كي يتميز ويسود العمل ككل. والمتأمل في أعمال الفنانة يلاحظ تلك السمات المميزة لإبداعها من حيث سيادة عنصر ما أو لون ما، وفق عموميات العمل الذي تارة يقترب من الفواتح وأخرى من القواتم. وحينما ننتقل من التعبير الخيالي إلى التشكيل الواقعي الانطباعي، حيث صورت الفنانة بفرشاتها تعبيرات من الواقع الملموس، وقامت بتطعيمها بالألوان التي مزجت فيها بين الدافئ والبارد، في حالة من التباين والهارمونية في آن واحد، فكأن أعمالها الإبداعية نتاج جمالي للتوظيفات اللونية القائمة على التناسق والانسجام والتوافق، محددة أولويات رؤية العمل التي تتحدد تارة في الشكل وأخرى في اللون وثالثة في الحجوم. وأخيرًا فالمشاهد والمتأمل يستطيع كل منهما استشراف الكثير من القيم الجمالية التي تميز إبداع منى القصبي، فهناك التناغم والانسجام والترديد، ومراعاة تناسب الأشكال والأحجام والألوان، كما حققت تفصيلات الأعمال تناغمًا جماليًا مميزًا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.