فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضل البنات.. وولاية المرأة في الزواج (2)
نشر في المدينة يوم 23 - 06 - 2018

توقفّتُ في الحلقة الماضية عند حديث: «لا نكاح إلاّ بولي»، فهذا الحديث مختلف في وصله وإرساله، فقد رواه سفيان الثوري (جاء في التقريب لابن حجر العسقلاني عن سفيان الثوري: ثقة، حافظ فقيه عابد، إمام حجة، وكان ربما دلَّس)، وشعبة بن الحجاج عن أبي إسحاق عن أبي بردة مرسلًا، ووصله إسرائيل ويونس وشريك وغيرهم عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم.. فلعل أبا إسحاق رواه مرة موصولًا، ومرة مرسلًا، وهذا لا يؤمن لأنّه تغيّر بآخره.. وقيل إن أتقن أصحاب أبي إسحاق «الثوري» وقيل شعبة والثوري، وقيل إسرائيل، وهناك مَن يجمع بينهما بأنّها زيادة من ثقة، ويغلّب رواية إسرائيل في الوصل للمروية،
ومن وافقه على رواية من أوقفه.
وقيل إنّ سماع الثوري وشعبة لهذا الحديث في مجلس واحد، وسماع غيرهما متفرِّق ورجَّح رواية إسرائيل ومن وافقه عن جده.. وقال ابن جريج سأل الزهري عنه فأنكره، فضعَّفوا هذه المروية من أجل هذا. (الترمذي: الجامع الصحيح، كتاب النكاح).. وبعض أهل العلم ينكر صحة هذه الحكاية عن ابن جريج، وبعضهم يُرجِّح نسيان الزهري لهذا الحديث. ومذهبه، كما رواه ابن أبي شيبة في المصنف جواز النكاح من الكفء بغير ولي!!
وهناك «مرويات» أخرى، كمروية الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ «َأنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَإِنْ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا الْمَهْرُ بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْ فَرْجِهَا فَإِنْ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَه»، وهذان الحديثان هما العمدة في التحريم وما بقي من أحاديث، فإنّها لا تصح مرفوعة عند محققي أهل الحديث، وأكثرها موقوف، وقال الإمام القرطبي في التفسير: «وقد كان الزهري والشعبي يقولان: إذا زوجت المرأة نفسها كفؤًا بشاهدين فذلك نكاح جائز».
ومن هذه المرويات التي ثبت وضع بعضها، وضعف بعضها الآخر:
«أيّما امرأة تزوجت بغير إذن ولي، فهي زانية».. (محمد بن طاهر بن القيسراني «المقدسي» ذخيرة الحفاظ المخرج على الحروف والألفاظ. «ترتيب أحاديث الكامل في تراجم الضعفاء وعلل الحديث»).. (2248).
«أيّما امرأة زوّجت نفسها من غير ولي، فهي زانية».. (الألباني: ضعيف الجامع (2223) ابن الجوزي: العلل المتناهية (1024).
قال ابن الجوزي: فيه: أبوعصمة نوح – متروك (الذهبي: تلخيص كتاب العلل المتناهية لابن الجوزي، ص 208، حديث رقم (614). ط1، 1419ه‍‍/ 1998م، الرياض: مكتبة الرشد، وشركة الرياض للنشر والتوزيع).
«البغايا اللاتي ينكحن أنفسهن، لا يجوز النكاح إلّا بولي، وشاهديْن، ومهر».
فيه الربيع بن بدر –ضعيف- عن (النهاس) بن قهم -هالك– عن عطاء، عن ابن عبّاس. (المرجع السابق).
«أيّما امرأة تزوجت بغير ولي، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها، فلها المهر بما استحل من فرجها، والسلطان ولي من لا ولي له».. (ذخيرة الحفاظ المخرج على الحروف والألفاظ للقسراني «ترتيب أحاديث الكامل في تراجم الضعفاء وعلل الحديث»)، (2248)، جنة المرتاب (420).
«أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل، فإن كان دخل بها فلها صداقها بما استحل من فرجها، ويفرق بينهما، وإن كان لم يدخل بها فرق بينهما، والسلطان ولي من لا ولي له». (الألباني: ضعيف الجامع (2228)).
«أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا، فالسلطان ولي من لا ولي له». (الألباني: ضعيف الترمذي، (187)).
وهكذا نجد حديث: «لا نكاح إلّا بولي»، قد بَيّن ضعفه علماء الحديث، ولستُ أنا!
للحديث صلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.