الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيضاً.. أسئلة تحتاج إلى إجابة؟!
نشر في الجزيرة يوم 03 - 07 - 2009

وجهت قبل فترة أسئلة إلى البلديات، وهناك أسئلة أخرى حائرة لدى جهات أخرى، منها إدارات المرور، ومنها:
- الموقوفون في إدارات المرور يقضون ساعات طوالاً، وأحياناً يبيتون ليلة أو ليلتين أو أكثر، على حسب القضايا المرورية والحقوقية.. والسؤال هو: ما الذي يقدم لهؤلاء الموقوفين من توعية، سواء من مطويات أو عبر شاشات العرض المرئية؟ وهل جميع إدارات المرور تطبق التوعية على هؤلاء الموقوفين؟
- حزام الأمان ما زال يئن من الهجران، وعدم الاستعمال لدى سائقينا، وأولهم رجال المرور، مع الأسف، الذين يقودون دوريات المرور، وبالإمكان التأكد من هذه الظاهرة عندما تقف عند إشارة المرور، أو تمر بمحاذاة سياراتهم!
- يلحظ في مدينة الرياض تواجد الأسواق في مناطق معينة، بحيث نلحظ أن منطقة محيطها (4 كلم ? 4 كلم) في شمال الرياض، يوجد بها عشرة مراكز تجارية كبيرة، عدا المحلات التجارية والوكالات التي تشغل حيزاً خارج هذه الأسواق؛ مما يسبب في المواسم والإجازات زحاماً مرورياً، واختناقات عديدة.. فما دور المرور بالتنسيق مع البلديات في الموافقة على تصاريح إنشاء الأسواق؟ وهل رُوعيت حركة النقل والكثافة المرورية في هذه المناطق أم أنه قرار فردي لجهة واحدة ولا علاقة للجهات الأخرى بها أم أنه مجاملة لرجل الأعمال الذي طلب الترخيص لإنشاء هذا المركز أو ذاك؟
- تتطلب بعض المنازل سيارات نقل صغيرة حجمها يقل كثيراً عن السيارات العادية الأخرى، ولكن رسوم رخص السير لسيارة النقل الصغيرة مضاعفة.. فما المبرر لهذا السعر وهي سيارة نقل خاصة لا يتم تأجيرها أو استخدامها من الغير؟
- يقوم بعض أفراد المرور خلال نقاط التفتيش بإزالة التظليل الزائد عن المساحة المسموح بها في السيارات وهذه خطوة جيدة، ولكن طريقة الإزالة في الشوارع ورمي مخلفاتها يدعو للعجب والاستغراب، ولا سيما أن المرور يحصل رسوماً على مَن يرمي المخلفات في الشوارع!
- هناك سن محددة يبدأ معها السماح لصغار السن بقيادة السيارات بعد اجتياز الفحص والمقابلات، وهذا أمر مطلوب، ولكن ماذا عن كبار السن الذين وصلت أعمارهم الى 80 لماذا يسمح لهم بقيادة السيارات؟ ولماذا لا يتم التدقيق في اختبار النظر وبقية الحواس عندما يصل السائق إلى سن الخامسة والستين؟!
- نظام المرور الذي صدر مؤخراً، وأحسب أنه نظام شامل، ويستلزم قراءته من قبل السائقين، ولكن حتى الآن لا تتوافر منه نسخ بلغات السائقين الذين تمتلئ بهم شوارعنا، وبخاصة اللغات الشائعة كالإندونيسية والفلبينية والهندية والبنغالية، وسائر اللغات التي يكثر منها السائقون!
- كان المتضررون من الحوادث يشتكون من مماطلة المتسببين في الحادث ممن يتقرر وقوع الخطأ منهم بنسبة كاملة أو قريب منها، ولكن العدوى انتقلت إلى شركات التأمين التي لا تلتزم بالسداد إلا بعد طلوع الروح؛ فالمماطلة والتسويف أصبحا ديدن معظم الشركات، مع هضم حق الطرف المعتدى عليه في الحادث، فما دور المرور في تحديد وقت معين يلزم الشركات بالسداد أو وضع مبلغ ائتماني لدى المرور يتم الصرف منه؟
- تم منع استيراد السيارات التي يزيد عمرها على خمسة أعوام من الخارج في قرار سليم يمنع انتشار الخردات ومضاعفتها لدينا.. ولكن ماذا عن سيارات المرور التي تسير في بعض الشوارع وعمرها يزيد على خمسة أعوام أو تصل إلى عشرة أعوام في بعض المناطق؟!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.