الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإغاثة السعودية واكبت معاناة الشعب الفلسطيني من نير الاحتلال وكانت بمثابة البلسم للجراح
نشر في الجزيرة يوم 01 - 10 - 2005

ظلت القضية الفلسطينية - ولا تزال - تمثِّل إحدى القضايا المهمة للسياسة السعودية الخارجية، وذلك منذ تأسيس المملكة وحتى عهدنا الحاضر.. وقضية القدس على وجه الخصوص لها مكان بارز في السياسة السعودية، باعتبارها قضية إسلامية، ارتبط بها المسلم مسجداً مباركاً وقِبلة أولى ومعراج رسولنا صلى الله عليه وسلم.
ومنذ انطلاقة الانتفاضة الفلسطينية المباركة عملت المملكة قيادة وحكومة وشعباً على الوقوف مع هذه الانتفاضة.. وصدر الأمر السامي الكريم رقم 8636 القاضي بتشكيل لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية - حفظه الله - لوضع الضوابط والنظم لجمع التبرعات وصرفها، ومتابعة وصولها إلى مستحقيها في فلسطين، لدعم انتفاضة القدس الشريف، ومساعدة جرحى الانتفاضة داخل فلسطين والمعاقين.. كذلك الجرحى الذين يتلقون العلاج في المملكة، بالإضافة إلى تقديم مائتي ألف سلة غذاء للأسر المحتاجة ودعم الجمعيات التي لها دور في خدمة الأسر المحتاجة والأيتام وفق بيانات منظمة تضمنت أسماء المستفيدين من أسر الشهداء والجرحى والمعاقين، وأسرهم وأبناء الأسرى، والأسر المحتاجة، والأرامل والأيتام.
1- إعداد ورقة عمل عاجلة عن كيفية ايصال المساعدات إلى داخل الأراضي المحتلة، وتسليمها لمستحقيها مباشرة من خلال الجمعيات الموثوقة هناك، وكذا البنك العربي.. وذلك بعد معرفة المستحقين فعلاً لهذه المساعدات.
2- تكليف فريق من ثلاثة أشخاص بزيارة الأرض المحتلة ومعرفة مواقع الحاجة، وتحديد وسائل وصول المساعدات المادية والعينية.. وقد قامت جمعية الهلال الأحمر السعودي بمتابعة إرسال هذا الفريق.
3- الكتابة إلى سماحة رئيس اللجنة الدائمة للإفتاء باستصدار فتوى بخصوص صرف الزكاة لمساعدة الشعب الفلسطيني.
4- ترتيب رحلة لأداء العمرة لكل جريح ينهي علاجه في مستشفيات المملكة وتسمح ظروفه الصحية بالسفر لأداء العمرة.
5- التنسيق والتعاون مع الهيئات والجمعيات الخيرية العاملة بالمملكة، بشأن تفعيل التبرعات ضماناً والتزاماً بما تضمنه الأمر السامي رقم 8636 .
6- الطلب من الجمعيات الخيرية السعودية التي سبق لها تقديم أعمال إغاثية داخل فلسطين - وما زالت تقوم بهذا العمل - بأن تقوم بتزويد اللجنة بما لديها من مبالغ جمعت لصالح الانتفاضة، وخطتها لجمع المزيد، وآليات الصرف في الأرض الفلسطينية، مع التأكيد على أن تكون هذه المساعدات تحت مظلة اللجنة السعودية لدعم انتفاضة القدس.
7- دعوة اللجان الرئيسية الممثلة من إمارات المناطق إلى لقاء صاحب السمو الملكي وزير الداخلية المشرف العام على اللجنة السعودية لدعم انتفاضة القدس.
التوصيات المالية
1- التوصية بصرف مبلغ 20.000 ريال لكل أسرة شهيد، بالتنسيق مع البنك العربي تمَّ تحويلها باسم أسرة الشهيد، بضمان تأكيد البنك ذلك.
2- الرفع للمقام السامي بتخصيص مبلغ 5 ملايين ريال مصروفات تشغيلية لمكتب اللجنة.
3- الموافقة على استثمار جزء كبير من أموال المتبرعين عن طريق البنك الأهلي بطريقة شرعية، ليتم صرف العائدات على المصروفات الإدارية.
4- فتح حساب إداري للمصروفات الجارية لمكتب اللجنة السعودية لانتفاضة القدس من خلال تخصيص مبلغ يكون سلفة لهذا الحساب.
5- التوصية بصرف مبلغ 5000 ريال شهرياً لكل جريح يعالج في المملكة مصروف جيب، وصرف مبلغ 10.000 ريال لكل جريح من هؤلاء الجرحى قبل مغادرته المملكة عائداً إلى بلاده.
6- تأمين سلة الغذاء للأسر المحتاجة داخل الأراضي المحتلة بتكلفة 30 مليون ريال.
7- فتح حساب بالبنك الأهلي يخصص للأموال التي تدفع للزكاة.
8- تخصيص 40 مليون ريال يتم صرفها لعدد 8000 جريح بالأراضي المحتلة.
9- تخصيص 20 مليون ريال لصرفها على عدد 1000 معاق من معاقي الانتفاضة.
10- تخصيص 15 مليون ريال يتم صرفها على عدد 1500 أسير، ليستفيد منها ذوو الأسرى.
11- تقديم 50 ألف ريال لعدد 33 جمعية خيرية داخل فلسطين بمبلغ إجمالي قدره 1.650.000 ريال.
12- صرف 200.000 ريال لتغطية المصروفات الإدارية لأعمال اللجنة.
13- تخصيص 20 مليون ريال لدعم عدد 2000 أسرة من الأسر التي تم تدمير مساكنها وتجريف أراضيها الزراعية.
14- التوصية بتكليف كل من مؤسسة الحرمين الخيرية، والندوة العالمية للشباب الإسلامي بتولي مسؤولية توزيع 50 ألف سلة غذائية داخل فلسطين، وذلك بهدف تشجيع وإبراز الدور الذي تقوم به الجمعيات الخيرية السعودية، وبخاصة هاتين المؤسستين.
15- دعم دور الأيتام في كل من الضفة وغزة بصرف مبلغ 1000 ريال لكل يتيم يقيم في القسم الداخلي بهذه الدور، ومبلغ 500 ريال لكل يتيم يقيم في القسم الخارجي لهذه الدور.
16- تخصيص مبلغ خمسة ملايين ريال للأسرى الذين أمضوا 10 سنوات في السجون الإسرائيلية وخرجوا قريباً وعددهم 500 أسير.
وقد نظمت المملكة عدة برامج من أجل فلسطين منها:
البرنامج الأول: مساعدة أسر الشهداء
- اعتمد هذا البرنامج تقديراً للحاجة الماسة لأسر الشهداء وأبنائهم الذين فقدوا آباءهم في الانتفاضة، وقامت اللجنة بحصر هذه الأسر ودراسة أوضاعها، وفتحت لها حسابات بنكية دون وسيط.
- كما خصصت اللجنة مبلغاً يقدر ب20.000 ريال لأسرة كل شهيد، ويتم إرسالها بواسطة البنك من خلال حساب المتضرر وفق القوائم المرفقة.
- بلغت جملة الأموال التي صرفتها اللجنة السعودية لدعم الانتفاضة في هذا المشروع مبلغ 11.940.000 ريال خصصت لأسر الشهداء.
البرنامج الثاني:
- تخصيص اللجنة مبلغ 10.000 لكل أسير.
- بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي 3118 أسيراً.
- بلغت جملة المبالغ التي صرفتها اللجنة السعودية لدعم انتفاضة القدس في هذا المشروع مبلغاً وقدره 31.180.000 ريال.
البرنامج السادس: سلة الغذاء
تم اعتماد 200.000 ألف سلة غذائية بلغت تكلفتها 30.000.000 بمعدل 150 ريالاً لكل سلة، وقد تم توزيعها على الأسر المحتاجة.
البرنامج السابع: دعم الجمعيات الخيرية
تم اعتماد مبلغ 1.800.000 لمساعدة 33 جمعية تقدم الرعاية للشعب الفلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.