محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحرين وعمان (لقاء الأقوياء) وقطر تواجه الكويت
نشر في الجزيرة يوم 20 - 12 - 2004

يحتضن استاد نادي الريان موقعة (الأقوياء) التي تجمع البحرين وعمان وملعب السد المواجهة المرتقبة بين قطر المدعمة بجمهورها والكويت صاحبة التاريخ الزاخر اليوم الاثنين في نصف نهائي دورة كأس الخليج السابعة عشرة لكرة القدم. وأعطى النظام الجديد للبطولة زخماً قوياً للمنافسة على اللقب، حيث تأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الأربعة وسيعبر منه الفائزان إلى المباراة النهائية، على أن يلعب الخاسران على المركز الثالث. وكانت منتخبات السعودية (بطلة الدورتين الماضيتين) والإمارات والعراق واليمن خرجت من الدور الأول. ومن المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى نصف النهائي، وحدهما الكويت وقطر أحرزتا اللقب، فتحمل الكويت الرقم القياسي بعدد الألقاب (9 مرات أعوام 70 و72 و74 و76 و82 و86 و90 و96 و1998)، فيما فازت قطر به مرة واحدة على أرضها أيضاً عام 1992. وفشلت البحرين وعمان في إحراز اللقب الخليجي منذ انطلاق البطولة عام 1970، لكن رصيد البحرين أفضل من منافستها خصوصاً في الدورة الماضية في الكويت، حيث حلَّت ثانية بفارق نقطة واحدة خلف السعودية.
وبدأت مباريات البحرين وعمان تلفت الأنظار في الآونة الأخيرة نظراً للتطور الذي طرأ على المنتخبين اللذين يضمان لاعبين موهوبين يتمتعون بمهارات فنية عالية ويقدمون عروضاً ممتعة من حيث جمالية الأداء والتكتيك وتبادل المراكز والتنويع في الهجمات واللمحات الفردية. وكانت مباراة المنتخبين في (خليجي 15) في الرياض قمة فنية انتهت بالتعادل 1 - 1، وتكرر المشهد في (خليجي 16) في الكويت وفازت البحرين 1 - صفر، وتهيأت الأجواء هذه المرة أيضاً بعد عروض باهرة لهما آسيوياً لكن مع تفاوت في الانطلاقة خليجياً، ما يؤهل لقاءهما لأن يكون قمة أيضا ويزيد من أهميته أنهما مطالبان بتقديم المستوى المعهود لأن الخاسر سيفقد فرصة المنافسة على اللقب استناداً ًإلى نظام البطولة. ويشكل المنتخب البحريني عقدة مستعصية لنظيره العماني الذي فشل في تحقيق أي فوز عليه في تاريخ لقاءاتهما في دورات الخليج، حيث تميل الكفة بوضوح لمصلحته برصيد 8 انتصارات و6 تعادلات (لم تشارك عمان في الدورتين الأوليين). وكان عيب المنتخبين افتقادهما الخبرة المطلوبة للتعامل مع البطولات والمنافسة على مراكز متقدمة رغم النقلة النوعية على الصعيدين البدني والفني، وتخطى المنتخب البحريني هذه المقولة جزئياً بتأهله إلى الدور الثاني من تصفيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، وبلوغه نصف نهائي كأس آسيا في الصين الصيف الماضي للمرة الأولى في تاريخه أيضا قبل أن يحل رابعاً، فيما خرج المنتخب العماني من الدور الأول في المناسبتين مع أنه قدَّم أروع العروض في البطولة الآسيوية.
ويعتقد المسؤولون عن المنتخب العماني أن الوقت قد حان للبدء في إحراز الألقاب ويتوسمون خيراً بالمدرب التشيكي ميلان ماتشالا الذي أحرز اللقب الخليجي مرتين مع الكويت عامي 96 و98، ويقول ماتشالا نفسه إن (منتخب عمان قادر على الفوز على أي منتخب آخر وفرصته في إحراز اللقب للمرة الاولى كبيرة). وضرب المنتخب العماني بقوة في المباراتين الأوليين فحسم تأهله مبكراً إلى نصف النهائي من خلال فوزين مستحقين على العراق 3 -1 والامارات 2 -1، قبل أن يخسر مباراته الثالثة أمام اصحاب الأرض 1 -2 .
وسيفتقد العمانيون النجم المتألق في وسط الملعب أحمد مبارك الذي طرد في الدقيقة الأخيرة من المباراة أمام قطر وهو ما اعتبره ماتشالا (خسارة كبيرة أمام البحرين).
في المقابل، كانت بداية البحرين مختلفة، حيث عانت الامرين في أول مباراتين، فصدمت بتعادل أشبه بالخسارة أمام اليمن 1 -1 انعكس عليها أمام الكويت أيضا ففشلت في ترجمة فرصها إلى اهداف واكتفت بتعادل بالنتيجة ذاتها، لكنها انتظرت مباراتها الاخيرة الحاسمة والاقوى مع السعودية ليفرغ فيها لاعبوها خبرتهم وموهبتهم وفجروا قنبلة ما يزال صداها يتردد في أروقة الدورة والدول الخليجية حتى الآن بثلاثة أهداف نظيفة أهلتهم عن جدارة إلى نصف النهائي وأطاحت بحامل اللقب.
قطر* الكويت
لعب الجمهور القطري دوراً بارزاً جداً في تأهل منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي خصوصا في مباراته الأخيرة الحاسمة أيضاً ضد نظيره العماني الذي مني بالخسارة الوحيدة في الدور الأول 2 -1 .
وما يجعل تشجيع الجمهور القطري مؤثراً وجود أكثر من 15 ألف مشجع في المباريات الثلاث ل(العنابي) وطراز استاد جاسم بن حمد في نادي السد الذي بني على طريقة الملاعب الإنكليزية أي أن مدرجاته قريبة جداً من أرض الملعب. ولم يخسر أي من المنتخبين القطري والكويتي في الدور الأول، فتعادل الاول مع الامارات 2 -2 بعد أن كان متخلفاً صفر - 2 حتى ربع الساعة الأخير، وأهدر فوزاً كان في متناوله على العراق لأن الأخير أدرك التعادل في الثواني القاتلة 3 -3، ثم فاز على عمان وحجز بطاقته إلى دور الأربعة. وتحسن مستوى المنتخب القطري تدريجياً في هذه البطولة التي ظهر فيها بصورة مختلفة عن كأس آسيا الأخيرة وتصفيات كأس العالم، فقدم أداء جيداً في الشوط الثاني أمام العراق وأمام عمان وفرض نفسه مرشحاً جدياً لإحراز اللقب خصوصاً أن ثقة لاعبيه ازدادت لا سيما الصاعد وليد جاسم الذي يتصدر ترتيب الهدافين برصيد ثلاثة أهداف. وكانت قطر فازت على الكويت في (خليجي 16) على أرض الأخيرة 2 -1، وفازت عليها أيضا بنتيجة 3 - صفر في (خليجي 11) في الدوحة حين توجت بطلة للمرة الوحيدة في تاريخها. من جهته، جمع المنتخب الكويتي أكبر قدر من النقاط بين المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى نصف النهائي، حيث حقق فوزين على السعودية 2 -1 واليمن 3 - صفر وتعادل مع البحرين 1 -1 . وتلعب الكويت في الدور الثاني إلى جانب السعودية وكوريا الجنوبية وأوزبكستان. تاريخيا، يتفوق المنتخب الكويتي على نظيره القطري برصيد 10 انتصارات مقابل 5 خسارات، فيما تعادلا مرة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.