«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هو الكمبيوتر الخادم؟ وكيف أطور جهازي؟
خالد عبدالرحمن البكر
نشر في الجزيرة يوم 06 - 11 - 2002

س- ما هو السيرفر وأيضاً سيرفر الموقع الشخصي وما أحجامه وأنواعه وكيفية تشغيله وكيف اعرف حجم الموقع وتنزيل ملفات الريل بلاير في الموقع؟
محمد - بريدة
- في مصطلح الكمبيوتر كلمة Server تعني الخادم، وهي كلمة تستخدم في المكونات البرمجية Software ويقصد بها تلك البرامج المقدمة لخدمة الطرف الآخر، مثل أنظمة التشغيل الشبكية، وبمثال آخر تستخدم الكلمة كمصطلح شائع في برامج الهاكرز Hackers وكذلك، تستخدم الكلمة في المكونات المادية Hardware ويقصد بها جهاز الكمبيوتر المخصص لخدمة مجموعة من المستخدمين وذلك عبر نظام الشبكات Network سواء كانت شبكة محلية LAN أو شبكة واسعة WAN ومن اشهر منتجي الأجهزة الخادمة Servers شركة SUN وموقعها www.sun.com ويليها شركة IBM وموقعها www.ibm.com وشركة Compaq والتي اندمجت مع شركة HP لتصبح شركة موحدة مرجعها الموقع: www.hp.com وتعتمد الأجهزة الخادمة على أنظمة شبكية مثل:
UNIX. LINUX. and Windows NT/2000/XP Server وعندما يقال سيرفر موقع Web server فهذا يدل على الكمبيوتر الخادم Server الخاص بتقديم استضافة المواقع عبر شبكة الإنترنت، إذ يثبت عليه نظام تشغيل شبكي مع برنامج إدارة مواقع، وذلك بهدف حفظ صفحات المواقع وتقديم الخدمات لزوار المواقع، وهذه النوعية من الأجهزة تتطلب أن تكون ذات جودة عالية لضمان استمرارية واستقرارية تشغيل الخدمة، ومن اشهر مواقع تقديم الاستضافة موقع: www.freeservers.com وأما حول معرفة سعة الموقع للتخزين، نشير إلى أن ذلك يختلف حسب الموقع. ومعظم المواقع تعلن صراحة السعة المحددة بينما توجد مواقع أخرى لا تحدد السعة. ومع انخفاض أسعار الأجهزة الخادمة ووسائل التخزين كالأقراص الصلبة Hard Disks أصبحت السعات الكبيرة متوفرة لدى معظم مواقع الاستضافة. وحول إتاحة بث الموقع لملفات Real Player مباشرة، نفيد بأن الشركة المنتجة RealNetworks وموقعها www.real.com تقدم برنامج HELIX UNIVERSAL SERVER المخصص لهذا الغرض.
س- لدي كمبيوتر بمعالج اثلون AMD K6 بسرعة 500 ميجا هيرتز، هل يمكنني تركيب معالج أسرع من نفس النوع أم أن هناك اختلافا في مقابس تركيب المعالجات في اللوحة الأم؟
خالد الحمد - بريد إلكتروني
- تدفعنا الرسالة السابقة إلى تصحيح بعض المعلومات، ولتعم الفائدة نشير إلى أنه وبعد شركة INTEL وموقعها: www.intel.com - تعتبر شركة AMD وموقعها www.amd.comالمنتج الثاني عالميا لمعالجات الكمبيوتر Processors الموجه لأجهزة الكمبيوتر الشخصية PC والمحمولة Laptop. إذ إن شركة AMD طرحت سلسلة معالجات كثيرة وعالية التقنية وهي النحو التالي:
1- جيل معالجات 80586 - 5th ويطلق عليه مسمى K5 وتعمل على مقبسي Socket 5، 7 وبسرعات:75 / 90 / 100 / 120 / 133 / 166 MHz وتدعم ناقل النظام FSB بسرعات 50 - 60- 66 - zMH- 2- جيل معالجات 80586 - 6th ويطلق عليها مسميات K6 - K6-2 - K6-III - K6-2+- K6-III+ وقد ظهرت على عدة إصدارات وسرعاتها كما يلي:- 166، 200، 233، 266، 300 MHz (K6)233، 266، 300، 333، 350، 366، 380، 400، 450، 475 (K6-2)500، 533، 550 MHz (K6-2)400، 450 MHz (K6-III)350، 366، 380، 400، 433، 450 MHz (mobile K6-III)450، 475، 500، 533، 550 MHz (K6- 2+)450، 475، 500، 550 MHz (K6-III+) وتعمل على مقبس Socket 7 وحسب إصداراته تختلف عدد إبر المقبس كما يلي:-321 Pin PGA360 Pin BGA349 Pin OBGA وتدعم ناقل النظام FSB بسرعات 66/95/97/100 MHz. 3 - جيل معالجات 80686 ويطلق عليها مسمى Athlon ومسمى Duron وحتى تاريخ نشر هذه الزاوية، تعمل هذه المعالجات بين سرعات 500 To 2800- MHz وعند ظهورها كانت تعمل بمقبس SLOTA، لكن مع تطور التقنية، أصبحت تعمل على مقبس SocketA ومما سبق، نعرف أن معالج K6 لا ينتمي إلى فئة معالج Athlon وان تطويره لن يجدي نفعا إذ إن أعلى سرعة يعمل بها هي 550 MHz لذلك ننصح بتركيب لوحة رئيسية Motherboard تعمل على معالج Athlon وان يكون المعالج من فئة Athlon 1500 XP أو أعلى مع تركيب ذاكرة DDR SDRAM بسعة لاتقل عن 256 MB.
مشغلات نظام التشغيل
Windows XP
تصلنا رسائل كثيرة من القراء الأعزاء، يطلبون فيها، كيفية الحصول على مشغلات Drivers الخاصة بالمكونات المادية Hardware، لذلك نشير إلى أنه يوجد موقع على شبكة الإنترنت يقدم كافة المشغلات على العنوان:
www.windowsxp-drivers.com
وللجميع، أطيب تحياتي...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.